المركز العربي للمناخ
Image default
ترندهام

مناطق اغلقت معدلاتها المطرية في بلاد الشام مبكراً , ماذا عن طقس شهر اذار

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

اغلقت الكثير من المناطق في الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق وشمال مصر معدلاتها المطرية مبكراً لهذا الموسم ولله الحمد , وذلك على اثر استمرار الهطولات المطرية التي كانت غزيرة احياناً وعلى فترات منذ بداية الموسم مع حدوث انقطاعات بسيطة نسبياً .
تميز الموسم حتى هذه اللحظة بالدفئ ( خلوه من موجات انجماد شاملة ) , وظهرت هذه المؤشرات لدينا مبكراً فلم نقم باطلاق نشرات شهرية او موسمية تبين ان يكون هذا الموسم بارد على عكس ما قمنا به خلال المواسم السابقة .
ولكن قمنا في المركز العربي للمناخ خلال الاشهر الماضية باصدار العديد من التقارير التي كانت تشير الى ان هذا الموسم سيكون ذو معدلات امطار اعلى من المعدلات وذلك بفعل احترار مياه البحر الأبيض المتوسط تزامناً مع تواجد كميات كبيرة من بخار الماء الزائد عن المعتاد بفعل ثوران بركان هونغا تونغا في عام 2022 والذي حقن الغلاف الجوي بملايين الاطنان من بخار الماء .

لا تزال تحذيراتنا مستمرة حول احتمالية نشوء عواصف متوسطية في البحر المتوسط بالاضافة الى زيادة نسبة الفيضانات والسيول على اثر استمرار احترار مياه البحر المتوسط بصورة كبيرة .
ولاحظنا جميعاً كيف ان الفيضانات اثرت على العديد من المناطق في بلاد الشام واغرقت الكثير من البلدات وبصورة متكررة .
المؤشرات لدينا تعطي ايضاً احتمالية نشوء موجات من البرد خلال شهر اذار المقبل وقد تتزامن هذه الموجات مع رطوبة مما يؤدي الى تساقط الثلوج فوق الجبال , بالاضافة الى احتمالية ان يطول الموسم المطري عن المعتاد كما اشرنا في تقرير سابق .
المزيد من التفاصيل قريبا
والله اعلى واعلم

counter create hit