المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار المناخنشرات جوية بعيدة المدى

النشرة الجوية لفصل الخريف 2023 | بلاد الشام ومصر والعراق والمغرب العربي والجزيرة العربية

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد
نعمل في المركز العربي للمناخ على اطلاق نشرات جوية موسمية بعيدة المدى منذ سنوات , تغطي الفصول الاربعة بشكل عام , ثم يتبعها نشرات جوية شهرية خلال الموسم المطري , نقوم من خلالها بنشر اهم التغييرات التي تحدث على التوقعات الفصلية ونعطي لمحة عن مواعيد الحالات الجوية المتوقعة وبعض التفاصيل عن الحالة الجوية لمدة شهر كامل , وتعتبر النشرات الجوية التي نطلقها دقيقة للغاية والأكثر تفصيلاً وشمولاً في الوطن العربي ولله الحمد .

في هذه النشرة , سنقوم بتغطية اهم المؤشرات لاداء ثلاثة اشهر خلال الموسم المطري ضمن فصل الخريف وهي ( اكتوبر 10 ونوفمبر 11 وديسمبر 12 ) , وسنقوم بتقديم خلاصة سهلة الفهم ومبسطة وبطريقة ابتكارية لمختلف المناطق والتي تشمل بلاد الشام ( الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان ) ومصر والعراق , ثم بلاد المغرب العربي ( ليبيا وتونس والجزائر والمغرب ) ثم شبه الجزيرة العربية , سنستعرض اولاً الوضع العام مناخياً ثم سنسرد التوقعات لمختلف المناطق تباعاً .
الوضع العام مناخياً : لا يخفى عليكم ان النصف الشمالي من الأرض يعاني هذا العام من تقلبات جوية سريعة وخطيرة , تسببت بنشوء موسم اعاصير قوي في المحيط الهادي والمحيط الاطلسي , تزامن ذلك مع نشوء سلسلة من العواصف في البحر الأبيض المتوسط كان تأثير احداها كارثي على ليبيا وهي عاصفة دانيال المتوسطية .
خريطة الوضع العاماضغط على الصورة لتظهر بدقة عالية
نرجح ان السبب الرئيسي في نشوء هذه العواصف بصورة اعلى من المعتاد كان بفعل احترار مياه البحار والمحيطات في النصف الشمالي من الأرض بصورة اعلى من المعتاد ومفاجئة , وبعد البحث تبين ان الثوران الهائل لبركان هونغا تونغا العام الماضي اسفل مياه المحيط الهادي 
والذي حقن طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي بملايين الاطنان من بخار الماء كان المتسبب بهذا الاحترار السريع .
Untitled 1 copy copy
ابرز الظواهر المناخية التي ستكون مؤثرة خلال فصل الخريف الحالي :
لم يسبق ان سجل الارشيف المناخي الحديث مثل حدث ( ثوران عظيم لبركان تحت الماء )  , علماً ان الارشيف يزخر بالاحداث التي شملت الثورانات البركانية العظيمة والتي اثرت على طقسنا بشكل مباشر , ولكن كانت تلك الثورانات فوق اليابسة وحقنت الغلاف الجوي بثاني اكسيد الكبريت فقط والذي عمل على تبريد الأرض , لكن كان ثوران بركان هونغا تونغا سابقة تاريخية كونه حقن الغلاف الجوي بمزيج من ثاني اكسيد الكبريت وبخار الماء , وهذا يجعلنا نعيش تجربة مناخية جديدة ومجهولة كون هذا البركان ساهم برفع حرارة مياه البحار والمحيطات بصورة قياسية وغير مسبوقة تزامناً مع رفع نسب الرطوبة بشكل كبير في الغلاف الجوي , مما سيؤدي بشكل مبدئي الى زيادة نسب الهطولات المطرية في النصف الشمالي من الأرض.
oisst2.1 world2 sst day copyظاهرة النينو : بعد ان عاشت الأرض خلال اخر 3 مواسم مطرية تحت تأثير ظاهرة اللانينا ( ابتراد المنطقة 3.4 من المحيط الهادي ) بدأت خلال الاشهر الماضية ظاهرة النينو ( احترار المنطقة 3.4 من المحيط الهادئ ) , في الغالب يتزامن تأثير هذه الظاهرة مع تأثيرات محدودة للمرتفع السيبيري البارد على منطقتنا العربية , على عكس ظاهرة اللانينا التي يتزامن معها تأثير قوي للسيبيري وسيطرته على الشرق الاوسط لفترات طويلة مما يؤدي الى زيادة ملحوظة في حالات الانجماد الجافة .
كما يزداد تأثير التيارات المدارية الرطبة في المنطقة مع سيطرة ظاهرة النينو بالاضافة الى زيادة ملحوظة في اعداد المنخفضات الجوية العميقة جداً , وقلة حدوث انقطاعات طويلة للحالات المطرية اثناء موسم الشتاء , فنشاهد تواصل في الحالات الجوية الماطرة والمثلجة .
اما بالنسبة لمعدلات الامطار فليس هنالك علاقة مباشرة لهذه الظاهرة مع معدلات الامطار في منطقتنا , فحالاتنا المطرية تعتمد بشكل رئيس على موقع تمركز المنخفضات الجوية ومحاور التفاعل لحالات عدم الاستقرار واتجاه الرياح على المستوى الاقليمي وكمية الرطوبة المتمركزة في المنطقة اثناء الاضطراب الجوي , ويمكننا اكتشاف ذلك عند النظر في سنوات التشابه ومقارنتها مع معدلات الامطار لنفس السنوات  .
Untitled 2 copy copy copy copy copy
احترار مياه شمال الأطلسي : سجلت المنطقة الشمالية من المحيط الاطلسي هذا العام ارتفاع كبير وغير مسبوق في حرارة سطح الماء , تعتبر العلاقة قوية ومباشرة ما بين مناخ شمال الاطلسي وما بين مناخ الشرق الاوسط وشمال افريقيا , ويكون التغيير في هذه المنطقة مؤثر بشكل رئيسي خصوصاً خلال فصل الشتاء في المنطقة فهي تتحكم بجزء كبير من انماط الطقس .يعتبر تأثير هذه المنطقة عالي وملحوظ خلال فصل الشتاء واكبر بعشرات المرات من تأثيرات ظاهرة النينو على منطقتنا ونراقب بشكل دائم معاملاتها التذبذبية لنخرج بتوقعات متوسطة وبعيدة المدى قريبة من الواقع .
365397864 266729919413450 167806083694995231 n copy
احترار مياه البحر المتوسط : سجل البحر الأبيض المتوسط ارتفاع كبير وغير مسبوق في حرارة سطح الماء فيه هذا الصيف , وادى ذلك الى نشوء عدة عواصف متوسطية وحالات ماطرة تسببت بفيضانات في دول البحر الأبيض المتوسط , ومازال البحر حتى الان يعاني من هذا الاحترار مما سيؤدي الى نشوء المزيد من العواصف والحالات المطرية المتطرفة خلال الفترة المقبلة تزامناً مع زيادة الهواء البارد في القبة القطبية الشمالية .
SST NCEI multiyear series
الدوامة القطبية الستراتوسفيرية :  انطلقت الدوامة القطبية الستراتوسفيرية مع درجات حرارة اقل من المعدلات العامة وهذا يعني انها ابرد واقوى , وبشكل مبدئي ستؤدي الى شتاء ابرد من المعتاد , وهذا الشيء وتزامناً مع احترار المحيطات والبحار عالمياً سيؤدي الى زيادة عنف وعمق العواصف والمنخفضات الجوية في النصف الشمالي من الأرض بشكل ملحوظ , وذلك لان الفوارق الحرارية ستكون اعلى مما يعني اضطرابات اقوى , وبكل تأكيد ستتأثر بلادنا العربية بهذا الحدث  .
684487441
كما تمت دراسة كل سلوك الظواهر المناخية التالية : مؤشر QBO مؤشر AO مؤشر NAO مؤشر PNA مؤشر MJO والعديد من الظواهر المناخية وذلك للخروج باكبر دقة ممكنة لتوقعات فصل الخريف كونها بعيدة المدى , وكانت النتائج لتوقعات فصل الخريف كالتالي :
– ترتفع فرص نشوء الحالات الجوية المتطرفة والقوية خلال فصل الخريف في مختلف البلاد العربية والتي سنفصلها بعد قليل .
– ترتفع فرص نشوء العواصف المتوسطية في البحر الأبيض المتوسط , تزامناً مع نشاط ملحوظ لعواصف الأطلسي .
– ترتفع فرص حدوث موجات البرد خلال نهاية شهر نوفمبر وشهر ديسمبر , ويحتمل تساقط الثلوج فوق الجبال .
– زيادة ملحوظة في عمليات الحمل الحراري مما يؤدي الى زيادة مستويات العواصف الرعدية القوية , وزيادة في فرص تساقط البرد بالاحجام الكبيرة .
– زيادة فرص نشوء الفيضانات والسيول بسبب الامطار الغزيرة , تزامناً مع ارتفاع نسب الرطوبة في الاجواء .
– تباين واضح في سلوك الحالات الجوية وتتابعها زمنياً , فنجد عدم انتظام في توقيت نشوء الحالات الجوية مع احتمالية حدوث انقطاعات يتبعها حالات جوية قوية ومتطرفة .
– من المحتمل ان تسجل غالبية دول البحر المتوسط معدلات امطار اعلى من المعدل العام .
– من المتوقع ان تزداد فرص نشوء العواصف الغبارية والترابية ذات المصدر الافريقي .

توقعات فصل الخريف 2023 لمختلف البلاد العربية
اولا : توقعات فصل الخريف لبلاد الشام ( الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان ) ومصر والعراق:
توقعات بلاد الشام ومصر والعراقاضغط على الصورة لتظهر بدقة عالية
 – من المتوقع ان يكون سلوك فصل الخريف لهذا الموسم متطرف وغير معتاد في المنطقة , وسنلاحظ ذلك بشكل واضح مع مرور الوقت , فهنالك مؤشرات لإحتمالية حدوث تقلبات جوية سريعة على المنظومة الجوية , ومن المحتمل ان ترتفع فرص نشوء المنخفضات الجوية العميقة والعاصفة بشكل ملحوظ وتزداد فرص تمركزها امام السواحل المصرية بسلوك غير معتاد , مما يؤدي الى نشوء عواصف غبارية قوية تؤثر على مصر والاردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق .
– ترتفع فرص الفيضانات والسيول في العديد من المناطق كما هو مبين في الخريطة اعلاه , تزامناً مع نشاط المنخفضات الجوية المتوسطية ونشاط منخفض البحر الاحمر , بالاضافة الى ان هنالك احتمالية مرتفعة لحدوث حالات عدم استقرار جوي قوية ومتطرفة احياناً , وهذا سيؤدي الى رفع المعدلات المطرية بشكل واضح .
– بوجه عام من المتوقع ان تكون درجات الحرارة حول معدلاتها العامة خلال فصل الخريف , مع احتمالية حدوث موجات برد وانجماد تشمل شمال العراق وبلاد الشام وتزداد اعتباراً من الثلث الأخير من شهر نوفمبر ( 11 ) مع نشاط المرتفع السيبيري , وفي حال اقترانها بالرطوبة ستزداد فرص التساقطات الثلجية خلال شهر ديسمبر فوق الجبال . ومن المحتمل ان تمتد اطراف الكتلة الهوائية الدافئى في الجزيرة العربية صوب البلاد على فترات قصيرة نسبياً خلال اكتوبر .
– تزاد فرص زيارة الكتل والتيارات المدارية والشبه مدارية صوب المنطقة , وهذا سيعمل على تحفيز نشوء حالات عدم استقرار جوي رطبة وشاملة مما يرفع من مستويات حدوث الفيضانات والسيول وفرص العواصف الرعدية الشديدة وعواصف البرد باجحام كبيرة .
وكملخص عام : من المتوقع ان تكون درجات الحرارة حول معدلاتها العامة , وان يسجل فصل الخريف امطاراً اعلى من المعدل , مع فرص مرتفعة للفيضانات والسيول .
ثانياً : توقعات فصل الخريف لبلاد المغرب العربي ( ليبيا وتونس والجزائر والمغرب ) :
توقعات المغرب العربياضغط على الصورة لتظهر بدقة عالية
– من المتوقع ان تزداد فرص نشوء المنخفضات الجوية العميقة والعواصف المتوسطية القوية خلال فصل الخريف الحالي وسط وغرب البحر الأبيض المتوسط , تزامناً مع احترار مياه البحر المتوسط وزيادة فرص وصول الكتل الهوائية الباردة من القبة القطبية الشمالية عبر القارة الاوروبية الى المنطقة, لذلك ترتفع فرص حدوث الفيضانات والسيول على طول سواحل ليبيا وتونس والجزائر واجزاء من المغرب وبصورة اعلى من المعتاد وعلى فترات خلال اشهر الخريف .
– من المتوقع ان تنشط عواصف الاطلسي على فترات , مما سيسمح بوصول الاحواض الباردة المغلقة الى غرب البحر المتوسط , وهذا سيؤدي الى نشوء حالات جوية ماطرة عديدة تشمل المغرب والجزائر وتونس , وقد تتصادم هذه الرياح الباردة مع الكتل المدارية الافريقية التي ستمتد الى البلاد بين الحين والاخر مما سيسمح بنشوء حالات عدم استقرار جوي واسعة النطاق في ليبيا وتونس والجزائر والمغرب .
– من المتوقع ان تسيطر المرتفعات الجوية ( الاوزوري والافريقي ) على البلاد لفترات قصيرة مما سيعمل على استقرار الاجواء مؤقتاً ثم يعود النشاط مجدداً لترتفع فرص العواصف الثلجية خلال شهر ديسمبر فوق الجبال , وذلك تزامناً مع نشاط عواصف الجزر البريطانية .
– من المتوقع ان تمتد الرياح القارية الباردة جداً عبر شرق اوروبا الى وسطها ثم الى المنطقة مما يزيد من فرص حدوث موجات الانجماد خلال ديسمبر .
وكملخص عام : من المتوقع ان تكون درجات الحرارة حول معدلاتها العامة , وان يسجل فصل الخريف امطاراً حول المعدل , مع فرص مرتفعة جداً لحدوث الفيضانات والسيول , وفرص مرتفعة لحدوث المنخفضات الجوية العميقة والعواصف المتوسطية القوية.
ثالثاً : توقعات فصل الخريف لشبه الجزيرة العربية ( السعودية والكويت والبحرين وقطر والامارات وعمان واليمن ) :
توقعات شبه الجزيرة العربيةاضغط على الصورة لتظهر بدقة عالية
-من المتوقع ان ترتفع فرص حدوث حالات عدم الاستقرار الجوي شمال غرب السعودية , نتيجة الاحواض الباردة والمنخفضات الجوية التي تتمركز شرق البحر الأبيض المتوسط , مما سيؤدي الى نشوء اضطرابات جوية تكون قوية عند مرور التيارات الافرواسيوية الرطبة جداً , وهذا سيزيد من خطر حدوث الفيضانات والسيول والعواصف الرعدية وتساقطات البرد .
– من المتوقع ان ينشط منخفض البحر الأحمر بصورة اعلى من المعتاد ,وهذا سيزيد من فرص امتداد الحالات المطرية لتشمل مختلف مناطق شمال شرق السعودية وصولاً الى الكويت وجنوب العراق .
– عبور التيار الافريقي الرطب المركز بشكل رئيسي صوب السعودية سيؤدي الى احداث عدة حالات جوية ماطرة وشاملة تمتد حتى وسط السعودية وصولاً الى قطر والبحرين وعلى فترات .
– مع نهاية شهر اكتوبر ( 10 ) وخلال نوفمبر ( 11 ) من المتوقع ان تنشأ عدة حالات مدارية قوية في بحر العرب وعلى فترات متباعدة نسبياً , وذلك تزامناً مع عبور تيارات وموجات مدارية تؤدي الى نشوء اضطرابات جوية عالية التأثير , قد تمتد تأثيرات هذه الحالات لتطال سلطنة عمان واجزاء من الامارات والربع الخالي وشرق اليمن .
– مؤشر الفيضانات والسيول مرتفع خلال فصل الخريف ويشمل مناطق واسعة من شمال ووسط الجزيرة العربية وكامل الشريط الغربي وصولاً الى اليمن .
– من المتوقع ان تمتد الكتل الهوائية الباردة من مصدر شمال شرق ( المرتفع السيبيري ) ومن مصدر شمال غرب ( البحر المتوسط ) صوب البلاد على فترات خلال نوفمبر وديسمبر , مما سيؤدي الى انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ في العديد من المناطق الشمالية والوسطى .
تنويه : هذه النشرة بعيدة المدى , ويحتمل حدوث بعض التغييرات المفاجئة على التوقعات مع مرور الوقت , لذا يرجى متابعة نشراتنا الشهرية التي تحتوي على اخر التحديثات الجوية اولاً بأول .
والله اعلى واعلم
المهندس احمد العربيد
المركز العربي للمناخ
لا مانع من النقل والتداول بالصيغة الاصلية للنشرة دون أي  تعديل , شريطة ذكر المصدر ( المركز العربي للمناخ ) .

counter create hit