المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقسهام

بلاد المغرب العربي | سلسلة منخفضات قطبية باردة وعميقة تؤثر على البلاد

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

من المتوقع ان تتأثر بلاد المغرب العربي ( تونس والجزائر والمغرب وليبيا ) بسلسلة من المنخفضات الجوية القطبية والباردة جداً اعتبارا من بداية الاسبوع المقبل ( 24-2-2024 ) , وذلك على اثر نشاط عواصف شمال المحيط الاطلسي تزامناً مع انخفاض الضغط الجوي فوق القبة القطبية وتمركز مرتفع جوي شرق اوروبا وغرب اسيا .

البيانات تشير الى ان الاندفاع القطبي الاول سيكون من شمال المحيط الاطلسي ليعبر فوق غرب اوروبا ويصل الى غرب البحر الابيض المتوسط , ليتشكل على اثره منخفض جوي عميق وبارد ويحمل الخصائص القطبية اعتباراً من يوم السبت .
من المتوقع ان يبدأ المنخفض الجوي بالتأثير على الاجزاء الشمالية من المملكة المغربية اولاً , لينتقل التأثير بشكل سريع الى الجزائر وتونس مساء السبت وخلال يوم الاحد , على ان يصل التأثير الى ليبيا ايام الاحد والاثنين .

من المتوقع ان تكون الهطولات المطرية المصاحبة للمنخفض الجوي شاملة لمختلف المناطق الشمالية للبلاد وذات طابع غزير نسبياً, ومصحوبة بالرعد وتساقط البرد احياناً , مع حدوث اشتداد ملحوظ على سرعة الرياح بفعل الاضطرابات الجوية القوية التي من المتوقع ان تحدث في المنطقة , هذا ومن المحتمل ان تتساقط زخات ثلجية فوق الجبال.

لاحقاً وخلال منتصف الاسبوع تشير البيانات بشكل مبدئي الى ان اندفاع قطبي جديد سيتجه صوب البلاد , ليتشكل على اثره منخفض جوي عميق جداً نتيجة لتعمق الرياح القطبية علوياً بشكل اكبر صوب المنطقة , هذا وسنتطرق الى تفاصيل هذه الحالة عند اقتراب الفترة .
والله اعلى واعلم

counter create hit