المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقسهام

وصول الموجة المدارية الى الشرق الاوسط وافريقيا مما يزيد من هطول الامطار

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

كنا قد اشرنا منذ فترة عن احتمالية تشكل فترة نشطة “وباردة جداً” خلال الثلث الاخير من هذا الشهر بمشيئة الله تعالى بغض النظر ان احتوت عواصف ثلجية ام لا فهذه النقطة كما اشرنا في منشور سابق تحتاج اقتراب الفترة واتفاق من النماذج والكثير من الامور التفصيلية .
مازالت النماذج ومع اختلافها تشير الى الفترة النشطة والباردة سابقة الذكر , ولكن دخلت عوامل جديدة تزيد من احتمالية ارتفاع مؤشرات الهطول المطري في الشرق الاوسط واجزاء من افريقيا , وهي الموجة المدارية MJO.

من المتوقع ان تبدأ فترة نشطة للموجة المدارية الرطبة في المنطقة مع وصول الكتلة الرطبة اليها , وهذا يعني أن هنالك احتمالًا لزيادة هطول الأمطار، خاصةً في أواخر هذا الشهر , والفترة النشطة تتمثل بالتالي :
1- زيادة هطول الأمطار
2- زيادة الحمل الحراري
3- انخفاض الضغط الجوي
وفي حال ثبوت هذه التوقعات , وان التقت الرياح المدارية الرطبة جداً مع الرياح القطبية القادمة من العروض الشمالية العليا , فان هذا يعني فروقات حرارية اعلى مما يعني حالات جوية اقوى بمشيئة الله تعالى .
تظهر الخرائط بشكل مبدئي نشاط الهطول المطري في الجزيرة العربية والذي يشمل اجزاء من السعودية واليمن , بالاضافة الى الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر والعراق وتركيا وما حولها .
المزيد من التفاصيل قريبا
والله اعلى واعلم

counter create hit