المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقسهام

منخفض جوي ضحل يؤثر على بلاد الشام والعراق وشمال مصر والسعودية وفرصة لهطول المطر

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد
تتمركز جنوب شرق القارة الاوروبية كتلة هوائية باردة على شكل حوض مغلق , ومن المتوقع اعتباراً من يوم الاحد 6-5-2024 ان تندفع هذه الكتلة الهوائية صوب الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط , مما سيؤدي الى انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة خصوصا خلال ساعات المساء والليل في الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال مصر وشمال السعودية .
تشير البيانات الى ان اضطراباً جوياً سينشأ بفعل الفروقات الحرارية مما سيؤدي الى تشكل منخفض ضحل يتمركز حول قبرص وسيعمل على هطول زخات من الامطار تكون غزيرة على طول سواحل بلاد الشام وشمال مصر , وقد يصحبها الرعد وتساقط زخات البرد احياناً خصوصاً على سواحل سوريا ولبنان , ومن المتوقع واعتباراً من يوم الاثنين ان تتعمق الكتلة الهوائية الباردة بشكل اكبر صوب الشرق , مما سيؤدي الى انتشار الغيوم الماطرة لتصل الى المناطق الداخلية من فلسطين والشريط الغربي من الاردن .
وبناء عليه من المتوقع هطول زخات من الامطار على فترات يوم الاثنين في مختلف المناطق في بلاد الشام وشمال مصر وصولاً الى الاجزاء الشمالية والوسطى من العراق , على ان تكون الاجواء باردة فوق الجبال خلال ساعات المساء والليل .

بينما من المتوقع ان تنشأ حالة من عدم الاستقرار الجوي تشمل جنوب واجزاء من وسط السعودية واليمن , مما سيؤدي الى هطول الامطار الرعدية هناك والتي قد تكون غزيرة ومصحوبة بزخات من البرد احياناً.
هذا ويحذر من خطر تشكل السيول ومن تدني مدى الرؤية الافقية بسبب الغبار والغيوم الملامسة لسطح الارض والضباب خصوصاً فوق الجبال.
والله اعلى واعلم
المهندس احمد العربيد
المركز العربي للمناخ

counter create hit