المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقس

منخفض جوي خماسيني بارد يؤثر على المنطقة , وتحذيرات من انعدام مدى الرؤية الافقية

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

تستمر بلاد الشام وشمال مصر والعراق والسعودية بالتأثر بالكتلة الهوائية الحارة اليوم الجمعة , مع توقعات بان تتجاوز درجات الحرارة العظمى فوق الجبال المتوسطة الارتفاع حاجز 33 درجة مئوية , مع تحول الاجواء لتصبح حارة نسبياً خلال ساعات النهار .

واعتباراً من ساعات الليل من المتوقع ان تبدأ كتلة هوائية باردة نسبياً بالسيطرة على اجواء البلاد بشكل تدريجي , والتي يرافقها منخفض جوي خماسيني يتمركز شرق البحر الابيض المتوسط , ليطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة وتتحول الاجواء لتصبح عاصفة نتيجة لاشتداد سرعة الرياح المثيرة للغبار والاتربة .

نهار السبت تميل الاجواء لتصبح باردة نهاراً , مع ظهور السحب على ارتفاعات مختلفة في معظم المناطق , مع بقاء الاجواء عاصفة احياناً والتي يرافقها انخفاض في مدى الرؤية الافقية نتيجة انتشار الغبار في الهواء , وتتهيأ الفرصة لسقوط زخات متفرقة من المطر غرب سوريا ولبنان وشمال الاردن وفلسطين وعلى طول السواحل الشمالية المصرية.

nasa geos all middleeast dust 3334800

 يوم الاحد يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة , لتصبح اقل من معدلاتها بحوالي 7 درجات مئوية , مع بقاء الفرصة مهيئة لسقوط زخات من الامطار فوق سوريا ولبنان واجزاء من شمال ووسط الاردن وفلسطين , على ان تخف حدة الغبار المتواجد في الاجواء تدريجياً بمشيئة الله تعالى .

gfs T2ma me 16

بقية هذا الاسبوع من المتوقع ان تبقى الاجواء لطيفة نهاراً وباردة ليلاً فوق معظم المناطق , نتيجة لتأثر المنطقة بكتلة هوائية معتدلة .

والله تعالى اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

counter create hit