المركز العربي للمناخ
Image default
فيديوهام

كيف سيكون الطقس في شهر رمضان 2024 وهل تتساقط الثلوج ؟

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

شهر رمضان هذا العام سيبدأ مع بداية الثلث الثاني من شهر مارس وينتهي مع نهاية الثلث الأول من شهر أبريل. خلال هذه الفترة، واستنادًا إلى الأرشيف المناخي للمنطقة، يمكن ملاحظة وجود عواصف ثلجية ومنخفضات جوية قوية، بالإضافة إلى أجواء دافئة.

تتزامن هذه الفترة من العام مع الاعتدال الربيعي، ومن المفترض أن تبدأ الأجواء بالتحول إلى الدفء تدريجيًا مع تقدم شهر مارس. ومع ذلك، يُعرف أن هذا الشهر يشهد تقلبات جوية كبيرة وسريعة في مناطق بلاد الشام والعراق وشمال السعودية ودول شمال أفريقيا.

تشير المؤشرات الأولية لهذا الشهر إلى احتمالية حدوث نزولات باردة وتشكل منخفضات ماطرة، مع احتمالية تساقط الثلوج على بعض الجبال خلال النصف الأول من رمضان.

تشير التوقعات إلى أن شهر مارس الحالي قد ينتهي بأمطار حول المعدل ودرجات حرارة أقل من المعدل في بلاد الشام والعراق وشمال السعودية، وبأمطار حول المعدل ودرجات حرارة معتدلة في دول شمال أفريقيا.

ومن خلال النماذج الجوية التي تقدم توقعات متوسطة المدى، يمكن ملاحظة ما يلي:

– يشير النموذج الإيطالي إلى أن بداية شهر رمضان قد تكون باردة، مع احتمالية لتساقط الأمطار في بلاد الشام والعراق وشمال مصر، بالإضافة إلى احتمالية لتساقط الأمطار في بلاد المغرب العربي.

– يؤكد النموذج الياباني المتخصص بالتوقعات المتوسطة المدى على أن درجات الحرارة ستكون أقل من المعدلات العامة في بلاد الشام ومصر والعراق ودول المغرب العربي خلال الأسبوع الثاني من شهر مارس، مع وجود مرتفع جوي فوق أجزاء واسعة من شمال القارة الأوروبية.

يجب التنويه إلى أن هذه التوقعات قابلة للتغيير من حيث التفاصيل، ولذلك ندعوكم لمتابعة شبكة المركز العربي للمناخ على وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة آخر التطورات على الحالة الجوية بشكل دقيق وفوري.

نسأل المولى عز وجل أن يجعل هذا الشهر المبارك شهر خير وبركة على الجميع. وكل عام وأنتم بخير.

counter create hit