المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار المناخهام

نشاط جوي قطبي يقترب من المنطقة , تزامناً مع نشاط المرتفع السيبيري

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد
لاتزال القبة القطبية الشمالية في اوج قوتها , فهي تحتوي على كمية هائلة من البرودة الشديدة التي تتكدس حول العروض العليا واجزاء من العروض الوسطى شمالاً .

خلال الفترة الماضية , انتقل معامل تذبذب القطب الشمالي الى الطور السلبي , والمقصود به ارتفاع الضغط الجوي فوق القبة القطبية مما يؤدي الى انتقال الهواء البارد جنوباً مع انخفاض تركيز البرودة في بعض المناطق ويؤدي الى نشوء موجات برد شديد في مناطق ومنخفضات ضحلة في مناطق اخرى .

تشير البيانات الجوية الى ان معامل تذبذب القطب الشمالي سيتجه الى الطور الايجابي خلال الايام القليلة المقبلة , والمقصود به انخفاض الضغط الجوي فوق القبة القطبية الشمالية مما يسمح بتمدد المرتفعات الجوية شمالاً وبالمقابل تنزلق النزولات القطبية حول هذه المرتفعات باتجاه الجنوب وهذا ما يؤدي الى نشوء عواصف ثلجية في العديد من المناطق مقابل استقرار الاجواء في مناطق اخرى .
ارشيفيا , تساهم هذه الوضعية في نشوء العواصف الثلجية في العديد من المناطق , وبالطبع فان موقع حدوث هذه العواصف يستند الى نظام الضغط الجوي المسيطر في المنطقة وفي القبة القطبية الشمالية والذي يتحكم بمحور النزول القطبي .

المؤشرات التي نتجت لدينا في المركز العربي للمناخ تعطي لمحة مبدئية عن حالة الطقس خلال الاسابيع المقبلة في منطقتنا العربية , والتي سنلخصها كما يلي:
من المتوقع ان تتجه كتلة هوائية قطبية حول منتصف الثلث الاخير من هذا الشهر (25-شباط) من شمال المحيط الاطلسي عبر غرب اوروبا صوب بلاد المغرب العربي , لينتج على اثرها منخفض جوي بارد جدا وعميق من اصل قطبي غرب البحر الابيض المتوسط ويؤثر على مختلف دول شمال افريقيا , الملامح الاولية لهذا المنخفض تبين انه قد يصنف من المنخفضات القوية والباردة جداً وقد يحمل معه تساقطات ثلجية نحدد اماكنها في حال ثبوت التفاصيل عند اقتراب الفترة .

لاحقاً , تشير البيانات الى ان النزول القطبي سيتجه نحو الشرق ليقترب من الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط , مما سيؤدي الى دفع المرتفع السيبيري شمالاً لتلتف كتلة هوائية باردة وقطبية حول المرتفع وتتجه من الشرق (سيبيريا ) الى الغرب لتقترب من بلاد الشام والعراق , وهنا يوجد سيناريو فرصة تحققه مرتفع نسبياً :
من المحتمل ان تتسبب هذه الوضعية بحدوث اتصال ما بين الكتلة السيبيرية الباردة جداً والكتلة القطبية شرق البحر الأبيض المتوسط , وهذا ما يعزز مكوث الهواء القطبي البارد بالقرب من الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق وشمال مصر والسعودية , وهنا نصبح امام سيناريوهين :

اما ان تندفع الكتلة القطبية الباردة جداً صوب البلاد لتتحول الى نزول قطبي قد يتشكل على اثره منخفض عميق بارد وماطر ومثلج فوق المرتفعات الجبلية , أو نتأثر باطراف هذه الكتل الباردة مما سينتج حالة ماطرة يتبعها موجة برد وانجماد.
ونود الاشارة هنا انه وعند رجوعنا الى الارشيف المناخي , نلاحظ ان غالبية الكتل القطبية التي تقدمت من الشرق تسببت باحداث جوية هامة في المنطقة , وكانت تسبب تساقط الثلوج او موجات انجماد كبيرة وقياسية.
ويصعب من الان تحديد حركة الكتلة الباردة سابقة الذكر نتيجة كثرة المتغيرات التفصيلية لبعد الفترة زمنياً , وسنوافيكم باخر التحديثات اولاً بأول من خلال سلسلة من التقارير المفصلة.
والله اعلى واعلم
المهندس احمد العربيد
المركز العربي للمناخ

counter create hit