المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقسهام

حالة عدم استقرار في مقدمة منخفض جوي بارد تؤثر على البلاد

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

 اعتباراً من فجر الاربعاء من المتوقع ان تتوسع الاضطرابات الجوية معلنة بدء حالة عدم استقرار في مقدمة منخفض جوي يتمركز حول جزيرة قبرص ناجم عن قطع بارد .
وبالتفاصيل : 
تتمركز حالياً كتلة هوائية باردة تصاحبها رياح قطبية علوياً شرق البحر الأبيض المتوسط , ومن المتوقع ان تتقدم هذه الكتلة الباردة شرقاً صوب الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال مصر والعراق والسعودية لتعمل على خفض درجات الحرارة في البلاد .

وعلى اثر نشاط منخفض البحر الاحمر تزامناً مع تقدم الجبهة الهوائية الباردة المصاحبة للمنخفض الجوي المتمركز حول جزيرة قبرص , من المتوقع ان تتساقط زخات رعدية من الامطار بدءاً من المناطق الجنوبية للاردن وفلسطين وصولاً لسيناء والسواحل الشمالية لمصر واجزاء من تبوك في السعودية اعتباراً من ساعات فجر الاربعاء , لتمتد الاضطرابات الجوية والامطار الرعدية مع ساعات صباح ونهار الاربعاء الى وسط وشمال الاردن وفلسطين وغالبية مناطق سوريا ولبنان وشمال ووسط العراق وشمال واجزاء من وسط وغرب السعودية .

من المتوقع ان تكون الامطار متوسطة بوجه عام وشاملة مع احتمالية ان تصبح غزيرة في اماكن عشوائية مع حدوث الرعد وتساقط زخات البرد لذلك هنالك فرصة بأن تتشكل السيول في بعض المناطق .
يوم الخميس يستمر انخفاض درجات الحرارة وتتجدد فرصة الهطول نظراً لنشوء حالة عدم استقرار جوي اخرى بفعل دوران الجبهة الهوائية المصاحبة للمنخفض الجوي المتمركز فوق قبرص وتفاعل هذه الجبهة مرة اخرى مع منخفض البحر الاحمر , لذلك تتساقط زخات رعدية من الامطار تغزر احياناً فوق معظم المناطق بمشيئة الله تعالى .

يوم الجمعة من المتوقع ان تتأثر البلاد بتيارات غربية رطبة ناجمة عن بقايا الكتلة الهوائية الباردة والجبهة الهوائية المصاحبة للمنخفض الجوي , لذلك تتساقط زخات رعدية من الامطار في العديد من المناطق بمشيئة الله تعالى .
هذا وسنقوم بنشر تفاصيل اكثر عن الحالة الجوية ايام الخميس والجمعة في تقارير قادمة وذلك نظراً لكثرة المتغيرات على التنبؤات الجوية بفعل صعوبة الحالة .
والله تعالى دائماً اعلى واعلم
المهندس احمد العربيد
المركز العربي للمناخ

counter create hit