المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقسهام

عدم استقرار يتبعها منخفض جوي قطبي تؤثر على بلاد الشام ومصر والعراق والسعودية

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

اعتباراً من يوم مساء وليل الثلاثاء الموافق  13-2-2024 , من المتوقع ان تقترب كتلة هوائية باردة من الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وذلك نتيجة لتحركها شرقاً بفعل حركة التيار النفاث وتوزيع ضغوط جوية مناسب تزامناً مع تمركز مرتفع جوي وسط وغرب اوروبا وتواجد ضغط جوي منخفض شرق اوروبا.

هذه الوضعية ستسمح بتواجد تيار نفاث قوي بالقرب من شرق البحر الأبيض المتوسط. يُسبب هذا التيار رياحًا قوية تتحرك من الغرب الى الشرق ، مما يؤدي إلى تموضع كتلة قطبية باردة بالقرب من المنطقة ونشوء حالة عدم استقرار ومنخفضات جوية تتسبب في هطول أمطار غزيرة ورياح قوية في المنطقة.

اعتباراً من ليلة الاربعاء المقبل من المتوقع ان تبدأ اضطرابات جوية في التشكل نتيجة اصطدام الهواء البارد القادم من الشمال الغربي مع كتلة هوائية ادفأ قادمة من الجزيرة العربية , مما سيعمل على نشوء حالة عدم استقرار جوي واسعة التأثير تشمل الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال مصر والعراق والسعودية , لتتساقط الامطار والتي قد تكون غزيرة احياناً ومصحوبة بالرعد وتساقط زخات البرد في العديد من المناطق .


سيؤدي استمرار تدفق الهواء البارد شرق البحر الأبيض المتوسط الى تعمق منخفض جوي في جميع الطبقات مصحوب برياح قطبية علوياً يوم الخميس ليتمركز جنوب غرب جزيرة قبرص , ويكون تأثيره الاولي على البلاد على شكل انخفاض كبير وملحوظ على درجات الحرارة مع حدوث اشتداد ملحوظ على سرعة الرياح لتصبح شديدة السرعة ومثيرة للغبار والأتربة .
من المتوقع ان يتحرك هذا المنخفض الجوي يوم الجمعة صوب الشرق ويتمركز حول جزيرة قبرص مما سيؤدي الى عبور الجبهة الهوائية الماطرة المصاحبة له فوق الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال مصر واجزاء من شمال السعودية والعراق , لتتساقط الامطار الغزيرة على العديد من المناطق والتي يصحبها الرعد وتساقط زخات البرد احيانا .
المؤشرات المبدئية تظهر اضطرابات جوية قوية ستحدث يوم الجمعة , ولكن حتى هذه اللحظة تبقى التغييرات على هذه التنبؤات واردة بسبب بعد الفترة .
هذا وسنقوم باصدار تقارير لاخر المستجدات حول هذه الحالة الجوية خلال الفترة المقبلة .
والله تعالى دائماً اعلى واعلم
المهندس احمد العربيد

counter create hit