المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقسهام

حالة عدم استقرار قطبية الخميس , وفرص لزخات ثلجية فوق بعض الجبال

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد
اعتباراً من منتصف هذه الليلة الاربعاء/الخميس , من المتوقع ان يبدأ الجزء الابرد المصاحب للمنخفض الجوي الذي يؤثر على المنطقة بالتعمق صوب الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال العراق والسعودية , لذلك تشير البيانات الى احتمالية نشوء حالة عدم استقرار جوي يتخللها رياح قطبية ستؤدي الى هطول الامطار وزخات من الثلج فوق بعض الجبال .
تبدأ فرصة الهطولات العشوائية بالارتفاع اعتباراً من ساعات الليل المتأخرة وفجر الخميس , على ان تستمر فرص الهطول طوال يوم الخميس ايضاً بمشيئة الله تعالى مع بقاء الاجواء شديدة البرودة وبشكل لافت .

من المتوقع ان تكون هذه الهطولات على شكل زخات ثلجية احياناً مع تعمق البرودة فوق الجبال خصوصاً العالية والشاهقة وقد تطال هذه الزخات الثلجية الجبال متوسطة الارتفاع شرق وجنوب شرق الاردن وسوريا وهنالك فرصة لان تشهد المرتفعات التي تزيد عن 800 متر في باقي المناطق زخات ثلجية مخلوطة بالامطار قد تكون ثلوج صافية لفترات محدودة (شريطة توفر الهطول)  .
مناطق غرب العراق وتحديدا الاجزاء الغربية من محافظة الانبار من المتوقع ان تشهد زخات ثلجية تمتد لاجزاء من طريف والقريات وشمال عرار وبعض مرتفعات تبوك في السعودية .
وكما ذكرنا اعلاه فان الهطولات ستكون عشوائية وتضاريس كل منطقة تلعب دوراً هاماً في مثل هذا النوع من الحالات الجوية , لذلك قد تكون المفاجئات واردة .
والله اعلى واعلم
المهندس احمد العربيد
المركز العربي للمناخ

counter create hit