المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقسفيديوهام

سلسلة منخفضات جوية تؤثر على بلاد الشام وعودة لاجواء الشتاء الحقيقية

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

نراقب احتمالية تشكل سلسلة منخفضات جوية باردة وقطبية المنشأ قد تؤثر على البلاد. يُتوقع أن يبدأ تأثير أولى هذه المنخفضات الجوية اعتبارًا من يوم الثلاثاء، الموافق 23 يناير 2024. سيتشكل منخفض جوي حول جزيرة قبرص، حيث تبدأ جبهة هوائية باردة في عبور سواحل سوريا ولبنان وفلسطين. ومن المتوقع أن تتعمق الهطولات خلال يوم الثلاثاء إلى الأردن وشمال مصر وشمال العراق، مصحوبة بانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

من المتوقع أن تكون الأمطار متوسطة إلى غزيرة أحيانًا في معظم المناطق، وقد تترافق مع الرعد وتساقط زخات من البرد في بعض الأحيان. كما يُتوقع حدوث اشتداد ملحوظ في سرعة الرياح. تستمر فرص هطول الأمطار حتى مساء يوم الأربعاء، لتنحسر بشكل كامل يوم الخميس، مع استمرار الأجواء الباردة.

يوم الجمعة 26-يناير-2024 , منخفض جوي جديد اقوى وابرد من المنخفض السابق :

ستتجه كتلة هوائية باردة جداً من أصل قطبي عبر شرق أوروبا باتجاه شرق البحر الأبيض المتوسط. وسيؤدي ذلك إلى تشكل منخفض جوي أمام سواحل لبنان، ليتجه لاحقًا ليتمركز فوق سوريا.
تشير البيانات إلى أن هذا المنخفض سيكون محملاً بكميات كبيرة من الأمطار الغزيرة بإرادة الله، وستكون هذه الأمطار موزعة بشمولية أعلى، حيث ستغطي معظم مناطق الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان وصولاً إلى الأراضي العراقية، ومن المتوقع أن تتساقط الثلوج فوق المرتفعات العالية والشاهقة في لبنان وسوريا.
سيستمر هذا المنخفض الجوي حتى صباح يوم الأحد، كما ذُكر اعلاه سيكون مصحوباً بكميات كبيرة من الأمطار، وعليه يجب أن نكون حذرين من خطر تشكل السيول.

في مساء يوم الأحد الموافق 29 يناير 2024، تشير البيانات إلى منخفض جوي جديد بسبب استمرار تدفق الرياح القطبية الباردة صوب المنطقة. سنتناول تفاصيل هذا المنخفض بشكل أوسع عند اقتراب الفترة.
نسأل الله أن يعين ويحمي أهلنا في قطاع غزة وجميع من لا مأوى لهم.
والله دائماً أعلى وأعلم

counter create hit