المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقسهام

مؤشرات لفترة باردة ورياح قطبية تلوح بالافق خلال الثلث الاخير من الشهر

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

بدأ النشاط الشتوي البارد خلال الثلث الاول من شهر يناير بالازدياد بشكل تدريجي , فتاثرت بلاد المغرب العربي بمنخفضات جوية عميقة الاسبوع الماضي , ووصلت المنخفضات الجوية الى دول شرق المتوسط والتي تشمل بلاد الشام ومصر وما حولها مع بداية الثلث الثاني من يناير , فحالياً تعيش المنطقة اجواء باردة وماطرة وشتوية بامتياز نتيجة تواجد كتلة هوائية باردة شرق البحر الابيض المتوسط .

مؤخراً , بدأت نماذج الطقس المختلفة بالاشارة الى فترة ابرد واكثر نشاطا وهنالك نشاط متوقع للمرتفع الاوزوري خلال الثلث الاخير من شهر يناير , ماذا يعني ذلك ؟
عندما تنخفض الضغوط الجوية فوق جرينلاند يتجمع الهواء البارد حول هذه الضغوط ، مما يسمح بتمدد المرتفع الاوزوري صوب شمال الاطلسي وغرب اوروبا .
هذه الوضعية تساهم بشكل كبير في وصول النزولات القطبية الباردة جداً صوب شرق البحر الابيض المتوسط , كما انها تساهم بوصول الرياح الشرقية الباردة جداً ايضا صوب غرب المتوسط نتيجة التفاف الهواء البارد حول واسفل المرتفع الجوي مما يمنع ايضا من اعاقة حركة عواصف شمال الاطلسي التي تحد من النزولات الشرقية الشهيرة ببرودتها القياسية.

معامل تذبذب قطب الشمالي AO يتوقع قيم تدعم ما تم ذكره اعلاه , بحيث ان القطب من الممكن ان يتعافى من الانهيار والسلبية التي اثرت عليه خلال الفترة الماضية وان يتجه الى الايجابية وهذا ما ينعكس على خرائط الطقس للفترة المتوسطة والبعيدة .

نستنتج من ذلك ان هنالك فرصة بان يكون الثلث الاخير من يناير بارد جداً مما يزيد من احتمالية هطول الثلوج في المنطقة .
والله اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

المركز العربي للمناخ

counter create hit