المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقس

حالات جوية متعددة تلوح بالأفق , ونشاط متوقع لمنخفضات البحر المتوسط مع انتصاف الشهر

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

الوضع العالم : على الرغم من المنخفضات الجوية العميقة والعواصف الشديدة والمبكرة التي نشأت في البحر الأبيض المتوسط مع بدء الموسم الحالي ومع نشاط حالات عدم الاستقرار الجوي فوق الجزيرة العربية بصورة كبيرة وملفته والتي ادت الى رفع معدلات الامطار في تلك المناطق الى مستويات كبيرة , تزامناً مع نشوء اعصار تيج والذي ضرب اليمن وسلطنة عمان الشهر الماضي, الا ان المنظومة الجوية عانت من تقطعات في الحالات الجوية الرئيسية خصوصاً في دول حوض البحر الأبيض المتوسط , على الرغم من قوة الحالات التي نشأت , وهذه الاحتمالية اشرنا اليها في نشرتنا الجوية لفصل الخريف , تزامناً مع توقعاتنا بأن تكون الحالات الجوية خلال هذا الفصل قوية للغاية .
ويعود السبب العلمي في ذلك الى حدوث نشاط كبير جداً وملفت لعواصف شمال الأطلسي تزامناً مع انخفاض الضغط الجوي بشكل كبير في العروض العليا من النصف الشمالي من القبة القطبية , والذي ادى الى حصر الهواء البارد في العروض العليا شمالاً بشكل مؤقت .
GFSOPNH06 0 1قد يعتقد البعض ان انخفاض النشاط هذا له تأثيرات سلبية , ولكن وعلى الرغم من انخفاض النشاط الجوي في البحر المتوسط , الا ان ذلك أدى الى استمرار وتفاقم وزيادة احترار مياه البحر الأبيض المتوسط بشكل كبير وملحوظ وقياسي , مما سيؤدي بشكل حتمي بعد مشيئة الله تعالى الى تفاقم قوة المنخفضات الجوية التي ستنشأ في المستقبل القريب .
68448وكما اعتدنا خلال السنوات الماضية فانه عند تأخر او تقطع الحالات الجوية خصوصاً في فصل الخريف , فبالغالب تكون النتجية زيادة النشاط بشكل ملفت مع انتهاء هذا الانقطاع , وذلك بسبب تخزن الطاقة والحمل الحراري في المنطقة بصورة مرتفعة .
التوقعات : تشير اخر البيانات المستلمة والتي اشرنا اليها منذ اسابيع الى انه ومع انتصاف هذا الشهر ( نوفمبر ) سترتفع بشكل تدريجي فرص وصول الاحواض الباردة من القبة القطبية الشمالية صوب البحر الأبيض المتوسط , وهذا من شأنه ان يرفع فرص نشوء منخفضات جوية حركية باردة وعميقة ومصحوبة بامطار رعدية غزيرة ورياح شديدة السرعة تؤثر بشكل تدريجي على شرق ووسط وغرب دول البحر الأبيض المتوسط .
gem all middleeast z500 anom 0071200
هذا النشاط المتوقع وحسب اخر المؤشرات يسبقه نشوء حالة عدم استقرار جوي مدارية الطابع سيرافقها نشاط لمنخفض البحر الأحمر تبدأ بالتأثير على مصر وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن اعتباراً من يوم السبت بداية الأسبوع المقبل الموافق 11-11-2023 , والتي ستمتد بشكل سريع خلال الاسبوع لتطال السعودية والعراق والكويت بمشيئة الله تعالى .

gfs deterministic middleeast total precip mm 0092800
بينما من المتوقع ان تتأثر دول المغرب العربي ما بعد منتصف هذا الشهر بمنخفضات جوية عميقة ستنشأ في وسط واجزاء من غرب البحر المتوسط ناجمة عن وصول احواض مغلقة باردة قادمة من القارة الاوروبية .
gfs deterministic medsea z500 anom 0308800
ونود الاشارة هنا الى ان التوقعات متوسطة وبعيدة المدى تبقى عرضه للتغيرات التي تحدث في الغلاف الجوي وهذا ما اشرنا له في نشرتنا الجوية لفصل الخريف , لذلك لابد لنا من ضرورة المتابعة لمعرفة التغييرات التي قد تطرأ على التوقعات اولاً بأول , لذلك ندعوكم لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ الذي يعرض حالة الطقس ل 14 يوم مجاناً ولكافة المناطق ولتصلكم اشعاراتنا واخر التحديثات الجوية اولاً بأول : 

لتحميل التطبيق من متجر غوغل بلاي اضغط هنا 
لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ بنسخة APK من خارج المتجر اضغط هنا

والله اعلى واعلم
المهندس احمد العربيد
المركز العربي للمناخ

counter create hit