المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقس

الاعصار تيج يضرب سواحل سلطنة عمان واليمن يوم الاثنين بشكل مباشر

المركز العربي للمناخ – تقرير ( 2 ) – المهندس احمد العربيد
ملاحظة : التحديثات الجديدة تجدونها في اسفل هذا المقال
يقترب الاعصار تيج من سواحل سلطنة عمان الجنوبية الغربية وسواحل اليمن الجنوبية الشرقية الان , وصلت العاصفة المدارية الى اعصار من الدرجة الاولى , مع تقديرات بان يصل الاعصار الى الدرجة الثانية مع سرعة رياح تتجاوز حاجز 160 كم/س بشكل مبدئي , ستضرب السواحل بشكل مباشر داخل الدائرة الحمراء كما يظهر في الخريطة المرفقة اعتباراً من ليلة الاثنين بشكل مباشر , مع تأثر البلاد بمقدمة الاعصار اعتباراً من يوم الأحد الموافق 22-10-2023 بشكل متصاعد .
Untitled 1 copy copy copy
حتى الان مسار الاعصار غير دقيق بسبب اختلاف النماذج على سيناريوهات تحركه للشرق او للغرب , ولكن ما هو مؤكد انه سيضرب بشكل مبدئي المنطقة الحدودية بين سلطنة عمان واليمن .
بعض نماذج الطقس ومنها الاوروبي تشير الى احتمالية ان يصل الاعصار الى الدرجة الثالثة في بحر العرب قبل ان يضرب سواحل سلطنة عمان الجنوبية الغربية وسواحل اليمن الجنوبية الشرقية , مع تجاوز سرعة الرياح حاجز 200كم/س .
4568


تحديث الساعة 11 ليلاً بتوقيت القدس الموافق 21-10-2023 : 
تغيير كبير يحدث الان على #اعصار_تيج المتمركز في بحر العرب , والذي وصل الى اعصار من الدرجة الثالثة حالياً , تشير التوقعات من المركز الاوروبي الى الان الاعصار من المحتمل ان يصل الى الدرجة الخامسة ( سوبر سايكلون ) بسرعة رياح تتجاوز 250كم/س كما يتضح في الخريطة المرافقة !!

7586448
هنالك مخاطر كبيرة من فيضانات عارمة مع تجاوز كميات الهطول في بعض المناطق حاجز 600 مل , بالاضافة الى رياح مدمرة حقيقة, والتي يرافقها تساقط البرد الكثيف والعواصف الرعدية الشديدة .
لذا نهيب بضرورة اخذ اقصى درجات الحيطة والحذر واخلاء المناطق المعرضة للفيضانات والسيول على الفور في هذه المناطق .
نسأل الله السلامة للجميع .
والله اعلى واعلم
المهندس احمد العربيد
المركز العربي للمناخ

counter create hit