المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقس

عاصفة دانيال | عدد الضحايا يتجاوز 2000 شخص في ليبيا , لتصنف ضمن العواصف الاعلى تدميراً

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

حسب التقديرات الاولية بناء على تصريحات السلطات الليبية , فإن عدد الضحايا جراء عاصفة دانيال المتوسطية فاق ال 2000 شخص حتى الان وهنالك انباء عن احتمالية وصول الرقم الى 10 الاف شخص , وبناء عليه فإن عاصفة دانيال تجاوز بسببها عدد الضحايا ما تسبب به زلزال المغرب , لتصنف هذه العاصفة من ضمن العواصف الاعلى تدميراً في تاريخ دول حوض البحر الابيض المتوسط .

154385468
صدمنا من الاخبار حول الاثار التدميرية التي خلفتها عاصفة دانيال في ليبيا.. عدد الضحايا حسب ما هو متداول مرتفع للغاية ونحن بانتظار تصريحات السلطات الليبية رسميا حول الاعداد الدقيقة للضحايا.
كارثتان طبيعيتان خلال اسبوع في بلادنا العربية تدمي القلوب .. وبكل صراحة عمليات ادارة الازمات وخطط الطوارئ كانت مخيبة للامال على الرغم من التحذير مبكرا من خطر العواصف.
امطار موسم الشتاء بالكامل لمدينة مثل العاصمة الاردنية عمان هطلت خلال يوم واحد في مدينة البيضاء الليبية.. ما يزيد عن 400 ملم خلال 24 ساعة.احترار مياه البحار لا يمكن الاستهانه به على الاطلاق.. وحصل ما حذرنا منه قبل شهور.
377456265 286670760752699 8172397800559143 n
كنا في المركز العربي للمناخ اول من حذر عربيا وعالميا في من خطر عواصف البحر الأبيض المتوسط المبكرة , ونشرنا خلال الاشهر الماضية عدة تقارير تنبأت بدقة حول ما يحدث حالياً في المتوسط ,شملت العاصفة الاولى والثانية التي اثرت على ليبيا والمعروفة باسم دانيال . 
روابط التقارير والتحذيرات المبكرة والتنبؤات الجوية السابقة لما يحدث حالياً تجدونها في الاسفل , يمكنكم تفحصها بالتاريخ واليوم .
هل انتهى خطر تشكل العواصف المتوسطية ؟ 
الاجابة الدقيقة هو لا وبشكل قاطع , فما يزال البحر الأبيض المتوسط يعاني من احترار في اجزاء من مياهه تعتبر مولد ومصدر طاقة هائل للمنخفضات العميقة والعواصف المتوسطية , يمكنكم تفحص الروابط في الاسفل للمزيد من التفاصيل .

– https://vb.arab4climate.com/jRRHM

– https://vb.arab4climate.com/JxbVN

ويبقى الله تعالى دائماً اعلى واعلم
المهندس احمد العربيد
المركز العربي للمناخ
counter create hit