المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقس

بلاد الشام ومصر | انخفاض كبير على درجات الحرارة , واجواء منعشة هذا الاسبوع

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

من المتوقع ان يندفع صوب الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط كتلة هوائية معتدلة الحرارة اعتباراً من يوم غد الأحد , ستؤدي الى احداث انخفاض كبير وملحوظ على درجات الحرارة في الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر وشمال ووسط والعراق وشمال السعودية .
يأتي هذا الاندفاع نتيجة هبوط كتلة هوائية باردة نسبياً صوب وسط البحر الأبيض المتوسط الاسبوع الماضي , كان قد تشكل على اثرها عاصفة متوسطية ثانية مبكرة وسط البحر الأبيض المتوسط , اثرت على جنوب اوروبا ووصل تأثيرها الى الاراضي الليبية وأدت الى هطول كميات قياسية من الامطار الغزيرة دفعة واحدة .

اعتباراً من يوم غد الاحد ستبدأ الكتلة الهوائية المعتدلة بالسيطرة على اجواء البلاد ليحدث انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة , لتسجل درجات حرارة عظمى تقترب من 27 درجة مئوية فوق الجبال المتوسطة , لتكون الاجواء لطيفة فوق الجبال نهاراً وباردة نسبياً ليلاً .
تشير التوقعات الى ان الاجواء اللطيفة ستسيطر على البلاد كامل هذا الاسبوع وحتى بداية الاسبوع المقبل على اقل تقدير , مع عدم وجود مؤشرات لتشكل موجات حارة خلال العشرة ايام المقبلة في البلاد .
هذا ومن المحتمل ان تتعرض السواحل الشمالية الغربية المصرية ونتيجة تحرك بقايا العاصفة المتوسطية نحو الشرق الى اجواء ماطرة بغزارة , لذلك وجب التحذير من خطر تشكل السيول في تلك المناطق .
والله تعالى اعلى واعلم
المهندس احمد العربيد
لا مانع من النقل والتداول شريطة ذكر المصدر ( المركز العربي للمناخ )

counter create hit