المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار المناخ

رسميا ظاهرة النينو المتوسطة تسيطر على موسم الشتاء المقبل , فما تأثيرها علينا ؟

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

تشير اخر التوقعات بخصوص ظاهرة النينو التي بدأت تتطور في المنطقة 3.4 من المحيط الهادئ الى استمرار تطور هذا الطور خلال موسم الشتاء المقبل وباجماع من مختلف النماذج المناخية المختصة في مراقبة المحيطات .
الطور النينو ينقسم الى 4 اقسام , النينو خفيفة والنينو متوسطة والنينو قوية والنينو قوية جداً , ما تشير اليه النماذج هو احتمالية ان يصل الطور الحالي الى ال نينيو متوسطة خلال فصل الشتاء المقبل بمشيئة الله تعالى .
568446848
مواسم التشابه حسب الارشيف المناخي لهذا الطور ( المتوسط ) من النينو :
موسم : 1951-1952
موسم : 1963-1964
موسم : 1968-1969
موسم : 1986-1987
موسم : 1994-1995
موسم : 2002-2003
موسم : 2009-2010
كيف ستؤثر هذه الظاهرة المناخية على شتائنا ؟
في الغالب يتزامن تأثير هذه الظاهرة مع تأثيرات محدودة للمرتفع السيبيري البارد على منطقتنا العربية , على عكس ظاهرة اللانينا التي يتزامن معها تأثير قوي للسيبيري وسيطرته على الشرق الاوسط لفترات طويلة مما يؤدي الى زيادة ملحوظة في حالات الانجماد الجافة .
كما يزداد تأثير التيارات المدارية الرطبة في المنطقة مع سيطرة ظاهرة النينو بالاضافة الى زيادة ملحوظة في اعداد المنخفضات الجوية العميقة جداً , بالاضافة الى قلة حدوث انقطاعات طويلة للحالات المطرية اثناء موسم الشتاء , فنشاهد تواصل في الحالات الجوية الماطرة والمثلجة .
اشهر مواسم النينو كان 1992 الشهير الذي كان مليء بالعواصف الثلجية التي اثرت على بلاد الشام وما حولها .
اما بالنسبة لمعدلات الامطار فليس هنالك علاقة مباشرة لهذه الظاهرة مع معدلات الامطار في منطقتنا , فهي تعتمد بشكل رئيس على موقع تمركز المنخفضات الجوية ومحاور التفاعل لحالات عدم الاستقرار واتجاه الرياح على المستوى الاقليمي , ويمكننا اكتشاف ذلك عند النظر في سنوات التشابه اعلاه ومقارنتها مع معدلات الامطار لنفس السنوات  .
ونود التنويه الى ان ظاهرة النينو وهي احترار المنطقة 3.4 من المحيط الهادئ لا علاقة لها بالاحتباس الحراري , وهي ظاهرة طبيعية كثيرة التكرار , لكن من الغير طبيعي ان المنطقة نفسها وخلال الثلاثة سنوات الاخيرة كانت تعاني من طور اللانينا, والمقصود به ابتراد هذه المنطقة.
فمن المعروف ان اللانينا ( الابتراد ) تحدث مرة الى مرتين متتاليتين ثم تنقلب الى ظاهرة النينو , ولكن تفاجئ العالم بانها سيطرت على المنطقة 3.4 من المحيط الهادئ لثلاثة سنوات متتالية !!
والله اعلم
المهندس احمد العربيد

لا مانع من النقل والاقتباس شريطة ذكر المصدر ( المركز العربي للمناخ )

counter create hit