ثوران بركان اتنا الايطالي | بشكل لا يصدق وصلت اعمدة الحمم البركانية الى ارتفاع 1 كيلو متر في الجو

 ثوران بركان اتنا الايطالي | بشكل لا يصدق وصلت اعمدة الحمم البركانية الى ارتفاع 1 كيلو متر في الجو

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

سجّل بركان إتنا، على الساحل الشرقي لجزيرة صقلية الإيطالية،صباح الأحد، ثوراناً هائلاً، هو الرابع خلال الأيام القليلة الماضية واستمرهذا الثوران الرابع حتى يوم امس الاثنين 22-شباط-2021 .

وتدفّقت خلال الثوران الحمم البركانية وانتصبت أعمدة الدخان الهائلة، في مشهد أثار مشاعر الدهشة والرهبة في نفوس السكّان، الذين شاهدوا لوحات جمالية في سماء منطقتهم بفعل الحمم الحمراء التي ارتسمت على صفيح سواد حالك

.

بدأ متوسط ​​حجم الهزات البركانية في الزيادة حوالي الساعة 17:26 بالتوقيت العالمي في 21 شباط ، تزامناً مع زيادة الموجات فوق الصوتية الموجودة بشكل رئيسي في الحفرة الجنوبية الشرقية.

تم تسجيل زيادة أخرى في الشدة في الساعة 00:28 بالتوقيت العالمي في 21 شباط ، مع ارتفاع نوافير الحمم البركانية التي تجاوزت 1000 متر (3300 قدم) فوق فوهة البركان.

يذكر أن بركان إتنا القريب جدا من مدينة كاتانيا هو أعلى بركان نشط في أوروبا، إذ يصل ارتفاعه إلى أكثر من ثلاثة آلاف متر، وقد انفجر مرات عدة منذ نحو خمسمائة ألف عام.

تساهم الغازات المنبثقة من البراكين في تبريد الغلاف الجوي للكرة الأرضية بشكل عام , فكلما زادت كمية الغازات والاتربة المنطلقة في الجو كلما كان التأثير اوضح

والله اعلم

المهندس احمد العربيد