الشتاء يعود في الربيع | نشاط قطبي بارد يؤثر على اوروبا يمتد الى الدول العربية تزامناً مع نشاط ل 45 بركان حول العالم

الشتاء يعود في الربيع | نشاط قطبي بارد يؤثر على اوروبا يمتد الى الدول العربية تزامناً مع نشاط ل 45 بركان حول العالم

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

تشير اخر البيانات المستملة من نماذج الطقس المناخية الى ان القبة القطبية الشمالية ما زالت قوية على غير العادة لمثل هذا الوقت من العام , في الوقت الذي نقترب من موعد الاعتدال الربيعي الذي يصادف يوم السبت 20 اذار 2021. 

تظهر جميع البيانات المستلمة من نماذج الطقس الى ان الفترة المقبلة ستكون باردة بشكل لافت في القارة الاوروبية وصولاُ الى الدول العربية " دول المغرب العربي وبلاد الشام والعراق ومصر وشمال السعودية ". 

كنا قد اشرنا في مقال سابق الى احتمالية تأثر المنطقة بسلسلة موجات باردة خلال شهر اذار كما يظهر في الفيديو التالي :

معامل تذبذب القطب الشمالي AO : 

يقيس معامل تذبذب القطب الشمالي الضعط الجوي على مستوى 1000 هيكتاباسكال فوق القطب الشمالي , فعندما يكون المعامل متجه نحو الايجابية فان ذلك يعني ان الهواء البارد منحصر في العروض العليا نتيجة لانخفاض الضغط الجوي بشكل كبير في القطب الشمالي لينتظم شكل التيار القطبي النفاث ويصبح على شكل حلقة تعمل على حصر الهواء البارد شمالاً , وتسيطر مرتفعات جوية بشكل عام فوق العروض الوسطى والدنيا من النصف الشمالي للأرض , اما عندما يكون معامل تذبذب القطب الشمالي بقيم متعادلة او سلبية فان ذلك يعني تسرب الرياح الباردة لتطال العروض الوسطى واجزاء من العروض الدنيا وينتشر البرد بشكل عام في نصف الكرة الارضية الشمالي .

عندما ينتقل القطب الشمالي الى الايجابية المتطرفة فان ذلك يعني ان القبة القطبية قوية وباردة جداً , وهذا ما حدث مؤخراً حيث ان قيم معامل تذبذب القطب الشمالي بدأت بالارتفاع بشكل حاد وملحوظ منذ الاسبوع الأول من شهر اذار واستمر مؤشر المعامل بالارتفاع الى ان وصل الى قيم متطرفة بداية الثلث الثاني من شهر اذار .

هذه القيم المتطرفة في الايجابية لمعامل تذبذب القطب الشمالي AO تعتبر طبيعية في فصل الشتاء , اما في فصل الربيع فان هذا الحدث غير طبيعي , لان ايجابية القطب تعمل على تكدس البرودة في العروض العليا بالتالي تصبح البرودة مركزة اكثر ويقل الفاقد الحراري بشكل ملحوظ لذلك تكون النتيجة :

اولا : زيادة في برودة الكتل الهوائية بشكل ملحوظ نسبة لهذا الوقت من العام

ثانيا : امتداد فصل الشتاء وانتشار الموجات الباردة والمثلجة وكاننا في قلب الشتاء 

ثالثا : زيادة معدلات الهطول بشكل عام في اشهر الربيع نتيجة لزيادة الفروقات الحرارية بين الكتل الباردة والكتل الدافئة .

بدأ مؤخراً مؤشر معامل تذبذب القطب الشمالي بالانخفاض نحو القيم المتعادلة والتي تعني انتشار الرياح الباردة من القطب الشمالي صوب العروض الوسطى واجزاء من العروض الدنيا بعد رحلة في الصعود نحو الايجابية المتطرفة .

حذر مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة من "قبة القطب الشمالي" التي يبلغ عرضها 2000 ميل , واشار الى احتمالية تعرض اوروبا لموجات من البرد القارس وغير المعتاد لمثل هذا الوقت من العام .

ما اسباب هذا التبريد الذي ادى الى استمرار قوة القبة القطبية ؟

في الحقيقة وحسب عدة ابحاث علمية فان السبب في قوة القبة القطبية الحالية يعود الى عاملين :

اولا : الشمس - تعاني الشمس حالياً من انخفاض ملحوظ في عدد البقع الشمسية نتيجة لدخولها في مرحلة تعرف ب الحد الأدنى للطاقة الشمسية , بالتالي يقل النشاط الشمسي بشكل ملحوظ ويقل مقدار الاشعة المرسلة من الشمس الى الارض لتنخفض درجة حرارة الارض مع الزمن بشكل تدريجي .

تم رصد انخفاض النشاط الشمسي بشكل ملحوظ في الدورة الشمسية السابقة والتي تحمل الرقم 24 , واستمر الانخفاض في النشاط الشمسي في الدورة الشمسية الحالية الجديدة والتي تحمل الرقم 25 , خلال شهر شباط الماضي تم تسجيل 14 يوماً متتالياً دون ظهور اي بقعة شمسية على القرص الشمسي المقابل للأرض .

ثانيا : البراكين - تؤثر البراكين تأثير مباشر على الغلاف الجوي للارض , فلكما زادت كمية النفث الذي تطلقه البراكين من فوهاتها في الغلاف الجوي كلما انتشرت جزئيات ثاني اكسيد الكبريت في الهواء التي تعمل على عكس اشعة الشمس وعدم وصولها الى سطح الأرض والمصطحات المائية , بالتالي يزيد مقدار الفاقد الحراري من الاشعة الشمسية وتكون النتيجة تبريد عام يحدث على غلافنا الجوي يظهر بشكل متسلسل وعلى عدة مراحل تبدأ من تبريد موضعي مباشر اثناء ثوران البركان في المنطقة المحيطة في مركزة , ثم تبريد عالمي يحدث بعد عدة شهور من الثورانات الكبيرة .

تجدر الاشارة هنا الى ان التأثير المباشر للبراكين على انخفاض حرارة الارض يكون من الانفجارات القوية التي يصل فيها الغاز البركاني الى طبقة الستراتوسفير , وهذا ما تم تسجيله مؤخرا في عدة ثورانات لبراكين مثل بركان تال وبركان سينابونغ وبركان اتنا .

 

45 بركانًا نشط حاليًا حول العالم 

يُعتقد أن الارتفاع الملحوظ في النشاط البركاني حالياً في جميع أنحاء العالم مرتبط بالنشاط الشمسي المنخفض ، والثقوب الإكليلية ، والغلاف المغناطيسي المتضائل ، وتدفق الأشعة الكونية التي تخترق الصهارة الغنية بالسيليكا.

 

في الرابط التالي قائمة للبراكين النشطة هذا اليوم والتي تنحصر بحوالي 45 بركان حول العالم : https://volcano.si.edu/gvp_currenteruptions.cfm

عودة الاجواء الشتوية الباردة لتؤثر على المنطقة العربية :

اولا : بلاد الشام والعراق ومصر وشمال السعودية

من المتوقع ان تتأثر المنطقة بكتلة هوائية دافئة من مصدر افريقي , ستعمل على ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ خلال النصف الأول من هذا الاسبوع , يوم الثلاثاء ستكون ذروة هذه الموجة الدافئة , حيث انه من المتوقع ان ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير وملحوظ لتصل الى اواخر العشرينات في القدس الشريف ,

يوم الاربعاء تندفع كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة صوب الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط , لتنخفض على اثرها درجات الحرارة بشكل كبير وملحوظ وتصبح الاجواء باردة جداً في مختلف مناطق بلاد الشام ومصر واجزاء من العراق وشمال السعودية , هذا ومن المحتمل تشكل منخفض جوي حول جزيرة قبرص . سنتطرق الى تفاصيله في مقال منفصل .

Untitled 4

تشير التوقعات الى ان هذه الكتلة الباردة ستتمركز لتفرة طويلة نسبياً جنوب شرق اوروبا وفي الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط

تأثير هذه الكتلة الهوائية الباردة سيستمر حتى نهاية شهر اذار على اقل تقدير , لتكون الاجواء باردة ومن قلب الشتاء في مختلف المناطق خصوصا بلاد الشام . 

لمعرفة تفاصيل حالة الطقس ل 14 يوم حمل تطبيق المركز العربي للمناخ , اضغط هنا للتحميل

ثانيا : المغرب العربي 

بدأت المغرب والجزائر وتونس باستقبال كتلة هوائية قطبية المنشأ شديدة البرودة في طبقات الجو كافة , من المتوقع ان تستمر هذه الكتلة بالتأثير على بلاد المغرب العربي هذا الاسبوع وعلى فترات , على ان تكون مصحوبة بمنخفض جوي سيجلب الامطار على مختلف المناطق والثلوج فوق المرتفعات الجبلية .

21561

منتصف هذا الاسبوع سينتقل تأثير هذه الكتلة الباردة بشكل رئيسي الى ليبيا , لتنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ وتتساقط الامطار على مختلف المناطق , هذا ومن المتوقع ان تتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية 

لمعرفة تفاصيل حالة الطقس ل 14 يوم حمل تطبيق المركز العربي للمناخ , اضغط هنا للتحميل

والله اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد