المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقس

فرص الامطار مرتفعة نهاية الشهر في بلاد الشام ومنخفض جوي يؤثر على ليبيا وتونس والجزائر

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد
بدأت كتلة هوائية باردة بالتوجه صوب جنوب اوروبا , ومن المتوقع ان تسيطر على وسط البحر الأبيض المتوسط منتصف الأسبوع المقبل ( الممتد من 23 الى 29-9-2023 )
ستبدأ هذه الكتلة بالتحرك تدريجياً صوب الشرق خلال الاسبوع , ومن المتوقع ان ينتج عنها منخفض جوي يأثر على ليبيا بشكل رئيسي واجزاء من تونس والجزائر اعتباراً من يوم الاثنين 25-9-2023 .

لاحقاً , ومع نهاية شهر ايلول وبداية اكتوبر , من المتوقع ان تتجه الكتلة الباردة لشرق البحر المتوسط , ومن الممكن ان تتسبب بانخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ في بلاد الشام وتساهم في نشوء حالة جوية ماطرة في الدول المذكورة .
gfs deterministic medsea total precip mm 6593600

الكتلة الهوائية الباردة تمتلك خصائص جوية تجعلها قادرة على انتاج حالة جوية واسعة التأثير , وهذا تزامناً مع احترار البحر الأبيض المتوسط حالياً والذي يعاني من ارتفاع كبير في حرارة سطح الماء فيه , علماً ان الجزء الشرقي من البحر المتوسط محتر بشكل اكبر من باقي المناطق , لذلك هنالك فرصة بشكل مبدئي لتشكل منخفض جوي شرق البحر المتوسط , مع فرصة لنشوء حالة عدم استقرار بنفس الوقت .
يتحكم بهذه المنظومة حالياً حركة الكتلة الهوائية , وهي عبارة عن حوض مغلق , لذلك هي بحاجة الى مراقبة مستمرة , علما بأن اي تغيير في مسارها سيكون مؤثر .
عند اقتراب الفترة , سنكون قادرين على تحديد المناطق التي ستتعرض للامطار بشكل دقيق , بالاضافة الى قياس مدى غزارتها ,
وسنقوم بنشر التحديثات حول الحالة اولاً بأول هنا في المركز العربي للمناخ .
والله دائماً اعلى واعلم.

counter create hit