المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقس

موجة حر يرافقها تأثير “القبة الحرارية” تجتاح شمال افريقيا وجنوب اوروبا

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

 تعيش دول المغرب العربي اجواء لاهبة بفعل ارتفاع درجات الحرارة الكبير نتيجة امتداد القبة الحرارية الافريقية الموسمية نحو الشمال / الشمال الشرقي , هذا ومن المتوقع ان تزداد حدة تأثير هذه الموجه خلال الاسبوع المقبل بشكل ملحوظ لتصل الى جنوب اوروبا وتؤثر على اجزاء واسعة من إسبانيا وايطاليا واليونان وتركيا.

 تنتج الموجات الحارة بعفل زيادة مدة الاشعاع الشمسي اثناء الصيف نتيجة زيادة عدد ساعات النهار , مما يؤدي الى تسخين اليابسة خصوصا البعيدة عن المصطحات المائية بشكل ملحوظ وكبير , وتعد الجزيرة العربية والمناطق الجنوبية من الشمال الافريقي وجنوب الولايات المتحدة الامريكية من المناطق الأكثر تأثراً عالمياً بالاشعاع الشمسي المستمر خلال الصيف والذي ينتج عنه موجات حارة شديدة الحرارة تتحرك بين الحين والاخر نحو المناطق الشمالية لتؤثر عليها نتيجة اختلال الضغوط الجوية .
خريطة القبة الحرارية

الموجة الحارة : مصطلح يتم استخدامه عندما تتطور كتلة هوائية شديدة الحرارة بحيث تكون درجات الحرارة فيها اعلى من المعدلات العامة بشكل ملحوظ خلال الصيف , والتي تتسبب باجواء ساخنة غير معتادة وخانقة عند سيطرتها على منطقة لعدة ايام متتالية واحياناً لاسابيع.
تتميز الموجات الحارة بانماط من الضغط الجوي المرتفع المغلق في العادة ثم تتحول لتصبح منخفض جوي “حراري” , وتعرف هذه المنظومة بالقبة الحرارية . غالبًا ما تتسبب القبة الحرارية بسيادة طقس يتميز بدرجات الحرارة المرتفعة جداً ، وأحيانًا يتم تسجيل درجات حرارة مرتفعة قياسية في المناطق التي تكون تحتها , بحيث تغطي القبة الحرارية مساحات ساشعة من الدول المتأثرة. 
تقوم القبة الحرارية بتشكيل غطاء يعمل على حبس الرياح  الدافئة جدًا وفي جميع الطبقات اسفلها ، خاصة عند الطبقات السطحية والشبه سطحية . وبالتالي تخلق اجواء مستقرة تترافق مع هواء جاف , وفي بعض الحالات من الممكن ان تتشكل الغيوم وتتساقط الامطار في حال التقاء الكتلة الهوائية الحارة بهواء رطب ذو درجات حرارة منخفضة نسبياً عند اطراف هذه الكتل , هذه المنظومة تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى قيم قصوى ، وذلك بفعل تدفق التيارات الدافئة وسط القبة الحرارية.
heat dome heatwave europe june 2022 forecast lid
نتيجة لحدوث ازاحة في الكتلة الهوائية الحارة الوسط افريقية بفعل تخلخل الضغوط الجوية بسبب التيارات المدارية المركزية , فمن المتوقع ان تتشكل قبة حرارية شمال القارة الافريقية لتغطي مختلف دول المغرب العربي , على ان تمتد وسط الاسبوع المقبل لتشمل جنوب القارة الاوروبية .
درجات حرارة قياسية تفوق حاجز ال 40 كعظمى من المتوقع ان تسجلها مناطق في ايطاليا وتركيا واليونان واسبانيا الاسبوع المقبل وخلال عدة ايام , ومما قد يزيد الامر خطورة على صحة الناس , هو ارتفاع نسب الرطوبة والتي تشتهر بها الكتل الحارة الافريقية .
تشتهر الكتلة الهوائية الافريقية الحارة بتركز نسب الرطوبة السطحية فيها بشكل ملحوظ , وهذا من شأنه ان يزيد من الشعور بالحرارة والضيق بشكل كبير مما يؤدي الى التأثير على صحة الناس بشكل مباشر وزيادة عدد الوفيات . 
ecmwf deterministic medsea rh2m 9393600
تشير  اخر البيانات المستلمة لدى  المركز العربي للمناخ , الى ان القبة الحرارية المرافقة للموجة الحارة الافريقية ستؤثر على شمال افريقيا وجنوب اوروبا حتى نهاية الاسبوع المقبل على اقل تقدير , مع احتمالية بأن تسجل ارقاماً قياسية مناخية في اليونان وايطاليا بفعل هذه الموجة .
والله اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

المركز العربي للمناخ

counter create hit