المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار المناخ

عاصفة جيومغناطيسية شديدة تضرب الأرض , وتأثيرت نادرة رصدت حول العالم

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

بتاريخ 21 ابريل , حدث توهج شمسي شديد ناتج عن انفجار مغناطيسي عظيم في النصف الجنوبي من الشمس , مما ادى الى اطلاق موجات مغناطيسية كبيرة توجهت صوب الأرض مباشرة .

فيما اكدت نماذج رصد هذا النوع من الانفجارات المغناطيسية مثل وكالات ناسا ونوا الامريكية الى ان تأثيرات هذا الانفجار ستصل اليوم الموافق 24/4/2023 الى الأرض خلال الساعات الأولى. وقالوا إن التأثير قد يؤدي إلى حدوث عواصف مغنطيسية أرضية من الفئة الرئيسية G1 (Minor) إلى G2 (معتدلة / شديدة).

ادت هذه العاصفة الى ظهور نادر للشفق القطبي في اماكن غير معتادة الظهور بها مثل بولندا وحتى في أقصى الجنوب مثل فرنسا. وتم الإبلاغ أيضًا عن رصد شفق قطبي أحمر ساطع في الصين:

Jeff Dai jeff1 1682295093 lg

لا تزال العاصفة الجيومغناطيسية مستمرة بتأثيرها على الارض ، ولا تزال اثار الشفق القطبي مشاهدة عبر أمريكا الشمالية ، بما في ذلك كارولينا الشمالية ويوتا وكولورادو ونيو مكسيكو وكاليفورنيا وأوكلاهوما .

بات من الملاحظ ان الغلاف المغناطيسي للأرض قد بدأ يضعف بصورة مستمرة تزامنا مع تحرك القطب المغناطيسي والنشاط الشمسي المنخفض بصورة ملحوظة  مما يؤدي الى حدوث تأثيرات اكبر لهذه العواصف على مجال الاتصالات بشكل عام .

والله اعلم

المهندس احمد العربيد

المركز العربي للمناخ

counter create hit