المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار المناخ

في حال استمرار انخفاض النشاط الشمسي ,الأرض مقبلة على تبريد كبير لم يحدث منذ 100 عام

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

في السنوات القليلة الماضية وتحديداً منذ عام 2008 وحتى عامنا الحالي 2021، كانت الشمس في أضعف حالاتها منذ أكثر من قرن. تم الكشف عن هذا من خلال قياس عدد البقع الشمسية (كما هو موضح في المسار الزمني مقارنة بعدد البقع الشمسية في الصورة أدناه) :
8944486468468

من المعروف ان النشاط الشمسي يتذبذب في دورة تقدر ب 11 عامًا تقريبًا. كما هو موضح أعلاه ، انتهت اخر دورة شمسية والتي تحمل الرقم (24) بمعدل مشابه لما حدث قبل اكثر من 100 عام  “الحد الأدنى للنشاط الشمسي”والذي استمر منذ عام 1880 الى عام 1914 على فترات -وهي فترة مشهورة بانخفاض النشاط الشمسي فيها لعدة دورات وحدث على اثرها ما يعرف بالعصر الجليدي المصغر او حقبة التبريد العالمي بسبب انخفاض النشاط الشمسي الكبير grand solar minimum , وانتشرت المجاعات بسبب تلف المحاصيل في اوروبا بسبب البرد والامراض ومنها الطاعون الذي ساهم في انهيار الحضارة العثمانية .

الفترة الممتدة منذ عام 1645 الى عام 1715كانت فترة نشاط شمسي منخفض ايضاً وطويل الامد نسبياً , واطلق على هذه الفترة ب ماوندر مينيموم mounder minimum , في هذه الفترة والتي انخفض فيها النشاط الشمسي بشكل كبير بناء على تقاير وكالة ناسا دخلت أوروبا وأمريكا الشمالية في فترة تبريد كبير وتعرضت لموجات انجماد واسعة وطويلة الامد : “منذ عام 1650 إلى عام 1710 ، انخفضت درجات الحرارة في نصف الكرة الشمالي عندما دخلت الشمس في فترة انخفاض النشاط الشمسي المعروفة بماوندر مينيموم . خلال هذه الفترة ، ظهر عدد قليل جدًا من البقع الشمسية على سطح الشمس ، وانخفض السطوع الكلي للشمس بشكل طفيف. وسميت هذه الفترة بفترة العصر الجليدي الصغير ، امتدت الأنهار الجليدية الألبية فوق الأراضي الزراعية والوديان ؛ وزحف الجليد البحري جنوبا من القطب الشمالي .

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

من الجدير بالذكر انه وعند انخفاض النشاط الشمسي ودخول الارض في فترة تبريد كبير ,  فان هذا التبريد لا يؤثر على كافة مناطق العالم , وانما قد تستمر بعض المناطق في التعرض لموجات دافئة وحارة نظراً لان الكتل الهوائية الحارة استناداً الى فيزياء المناخ تبقى متواجدة كرد فعل طبيعي لمناخ الأرض ولكن يقل عدد الموجات الحارة والكتل الهوائية الدافئة بشكل كبير وملحوظ. توضح الخريطة التالية من وكالة ناسا والتي تسمى ب  “خريطة انحراف درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعي اثناء انخفاض النشاط الشمسي الكبير في فترة دالتون ” ، فإن مناطق مثل القطب الشمالي وألاسكا وشمال المحيط الأطلسي كانت دافئة أثناء نوبات وموجات التبريد “العالمي” وباقي المناطق انخفضت فيها درجات الحرارة عن المعدلات العامة بشكل كبير .

8484684684

تمر الشمس أيضًا بفترات تسمى النشاط الشمسي الكبير Grand Solar MAXIMUMS – وهي فترات نشاط شمسي مرتفع بشكل غير عادي يزداد فيها عدد البقع الشمسية بشكل ملحوظ ( عكس ما يحدث الان ) ,  امتد النشاط الشمسي الكبير منذ عام 1914 –  إلى عام 2007. وارتفعت درجات الحرارة العالمية خلال هذه الفترة (المعروف أيضًا باسم “الاحتباس الحراري”) ، ويفسر جزء كبير من العلماء ان ارتفاع حرارة الأرض في تلك الفترة كان بسبب زيادة النشاط الشمسي التي انتهت منذ عام 2007 , وبدأت الأرض حالياً بالتبريد الحقيقي نتيجة انخفاض النشاط الشمسي الملحوظ , ولا علاقة للغازات الدفيئة برفع حرارة الأرض او انخفاضها حسب بعض الابحاث , والدليل على ذلك ان الدراسات الجيولوجية اظهرت ارتفاع حرارة الأرض في السابق وقبل وجود الصناعات واكتشاف النفط . 

بعد الشرح اعلاه , دعونا نوضح ما هو متوقع استناداً الى انخفاض النشاط الشمسي الذي تم رصده مؤخرا :

منذ عام 2008 وحتى يومنا هذا , بدأ العلماء بملاحظة انخفاض النشاط الشمسي بشكل ملحوظ , ويمكن قياس زيادة النشاط الشمسي او انخفاضه كما ذكرنا بواسطة حساب عدد البقع الشمسية خلال الدورة الشمسية الواحدة والتي تمتد لحوالي 11 عام , انخفض النشاط الشمسي وعدد البقع الشمسية خلال الاعوام الاخيرة بشكل كبير عن المعدلات العامة , وسجلت الدورة الشمسية الاخيرة والتي تحمل الرقم 24 مستويات كبيرة في انخفاض عدد البقع الشمسية يشابه ما كانت عليه الشمس قبل اكثر من 100 عام وتعرف تلك الفترة بفترة العصر الجليدي الصغير والتي كانت فيها حرارة الأرض منخفضة بشكل كبير نتيجة انخفاض النشاط الشمسي لدورتين شمسيتين متتاليتين . 

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

انخفاض النشاط الشمسي الحالي يعمل على ارباك نظامنا المناخي في الغلاف الجوي , ويكون ذلك من خلال حدوث تموجات كبيرة في التيار القطبي النفاث , وهذا من شأنه ان يقوم بتحفيز الرياح القطبية الباردة المتمركزة في القطب الشمالي بالهبوط صوب العروض الوسطى والعروض الدنيا من نصف الأرض الشمالي , وبالتالي تصبح زيارة الرياح القطبية للمناطق الجنوبية مرتفعة بشكل كبير يفوق المعدلات العامة الطبيعية , وتنتقل الكتل الهوائية الباردة على اثر تموج التيار النفاث الى اماكن في العروض الوسطى والدنيا غير معتادة على استقبال هذه الكميات الكبيرة من البرد , مثلما حدث بداية العام الحالي 2021 وتحديدا بتاريخ 17 شباط عندما ضربت موجة برد تاريخية الجنوب الامريكي وشملت ولاية وصحراء تكساس الامريكيا وفلوريدا , وتساقطت الثلوج هناك بشكل نادر وغير معهود , وانخفضت درجات الحرارة هناك الى ما دون 15 تحت الصفر لتحطم تلك المناطق ارقاماً قياسية كبيرة في انخفاض درجات الحرارة استناداً الى الارشيف المناخي الطويل الذي تمتلكه الولايات المتحدة الامريكية . توضح الصورة التالية علاقة وشكل التيار النفاث بانخفاض وزيادة النشاط الشمسي :

7548486488468468

توقعات ناسا للدورة الشمسية الحالية ( الصورة في الاسفل ) والتي انطلقت تقريبا نهاية عام 2020 وبداية عام 2021 والتوقعات للدورات الشمسية المقبلة مثيرة للقلق , بحيث انها تشير الى ان الدورة الشمسية الحالية والتي تحمل الرقم 25 ستكون منخفضة النشاط بشكل ملحوظ مثل سابقتها , وهذا يعني احتمالية حدوث تبريد عالمي كبير وبشكل تدريجي ,بدأ هذا التبريد خلال الاعوام القليلة الماضية وسيبلغ ذورته في عام 2030 على ان ينتهي في عام 2050 حسب اخر الدراسات , وهذا مشابه لما حدث قبل اكثر من قرن من الزمن عندما بردت الأرض .

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

GSM and Sunspots

عوامل اخرى بدأت تظهر تزيد من احتمالية حدوث تبريد سريع للأرض , مثل زيادة نشاط البراكين الكبير الذي حدث خلال العامين الاخيرين , بحيث ان عشرات البراكين ثارت مؤخراً وقذفت ملايين الاطنان من ثاني اكسيد الكبريت في الغلاف الجوي المحيط بالارض  , وهذا الغاز بدوره يعمل على عكس اشعة الشمس خارج الأرض وبالتالي تبريدها شيئاً فشيئا .

مستمرين معكم في تغطية اخبار المناخ بطريق مبسطة وبالادلة العلمية كالعادة ..  والله تعالى دائما اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

counter create hit