المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار المناخ

مراكز المناخ العالمية | ظاهرة اللانينا ستسود الشتاء القادم , فما تأثير هذه الظاهرة على البلاد العربية ؟

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

من المتوقع أن يعود النمط المناخي المعروف باللانينا مرة اخرى وللمرة الثانية على التوالي في الخريف القادم هذا العام , على ان يستمر حتى شتاء 2021-2022 ، وفقًا لـ “تنبيه” رسمي صدر يوم الخميس 2021/7/8 من قبل مركز التنبؤ بالمناخ (CPC).

تعتبر اللانينا دورة طبيعية تتميز بدرجات حرارة أكثر برودة للمياه السطحية (SSTs) في وسط المحيط الهادئ – وهي أحد المحركات الرئيسية للطقس العالمي – وعادة ما ترتبط بدرجات حرارة عالمية أكثر برودة ، وتؤدي الى جفاف في الجنوب الولايات المتحدة ، وزيادة هطول الأمطار في أستراليا , بينما يكون تأثيرها على مناطق البلاد العربية عشوائي وغير نمطي مع زيادة ملحوظة في برودة الاجواء خصوصا انها تؤدي الى انخفاض معدلات درجات الحرارة ليلاً بسبب نشاط المرتفع السيبيري الذي يجلب الرياح الباردة.

اصدر مركز التنبؤ بالمناخ CPC تزامناً مع وكالة نوا الامريكية توقعاتها والتي أعلنت فيها رسميًا “تنبيه ENSO” والذي يشير الى وجود احتمالية قوية لظروف ظاهرة النينيا بين شهري سبتمبر ونوفمبر هذا العام.

يوضح الرسم البياني التالي درجات حرارة سطح البحر للمنطقة 3.4 من المحيط الهادئ الاستوائي. ونلاحظ أن غالبية النماذج تشير في توقعاتها الى ان اللانينا ستكون سائدة هذا العام وقوية بعض الشيء ، مع توقع استمرار هذه الظروف طوال الفترة المتبقية من عام 2021 وحتى عام 2022:
E5yTWYxWYAonqIB

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لمعرفة حالة الطقس ل 14 يوم وليصلك كل جديد “اضغط هنا للتحميل

وكما ذكرنا سابقاً , فان تأثير هذه الظاهرة على مناخ البلاد العربية غير نمطي ولكن تشير الدراسات الاحصائية ان مواسم الشتاء التي تكون فيها ظاهرة اللانينا هي السائدة تكون ابرد من المعتاد, اضافة الى انها تشتهر بكثرة حالات عدم الاستقرار الجوي وزيادة حالات الانجماد , اضافة الى زيادة فرصة حدوث العواصف الثلجية في مناطق بلاد الشام وما حولها. 

عموما هذه الظاهرة من المتوقع ان تتكرر للعام الثاني على التوالي , ونشوئها يدل على ان الأرض تتأثر بتبريد يعمل على انخفاض حرارة سطح مياه البحار والمحيطات, وكان قد اشار مؤيدوا الاحتباس الحراري الى ان هذه الظاهرة ستختفي مع حلول العام 2018, وما نلحظه الان ان هذه الظاهرة مازالت تحدث وتتكرر بشكل متتالي, مما يشير الى خلل في قضية الاحتباس الحراري ومنظومتها بشكل عام.

والله دائما اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لمعرفة حالة الطقس ل 14 يوم وليصلك كل جديد “اضغط هنا للتحميل

counter create hit