المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقس

عودة اجواء الشتاء | عدم استقرار ومنخفض عميق من اصل قطبي غير اعتيادي يؤثر على المنطقة

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

تتمركز حالياً كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة لتغطي اجزاء واسعة من وسط وشرق اوروبا , بينما تتموضع كتلة هوائية دافئة لتغطي مختلف دول بلاد الشام ومصر والعراق والسعودية عملت على رفع درجات الحرارة في البلاد بصورة ملحوظة . ومن المتوقع ان تستمر هذه الكتلة الدافئة بالسيطرة على البلاد حتى يوم الاحد المقبل بمشيئة الله تعالى .

gfs deterministic middleeast z500 anom 1030800

واعتباراً من يوم الاثنين الموافق 10-4-2023 , تندفع كتلة هوائية باردة عبر شرق البحر الأبيض المتوسط صوب المنطقة , لتنخفض درجات الحرارة وتتحول الاجواء لتصبح باردة نسبياً مع ساعات عصر وليل الاثنين , وتتهيأ الفرصة تدريجياً لسقوط زخات رعدية غزيرة من الامطار جنوب بلاد الشام وشمال شرق مصر وشمال السعودية وتحديداً جنوب وشرق الاردن وفلسطين وسيناء وتبوك والجوف والحدود الشمالية , والتي قد يصحبها العواصف الرعدية وتساقط زخات البرد احياناً , على ان تمتد الاجواء الغير مستقرة لتغطي مختلف البلاد ليلة الاثنين / الثلاثاء ونهار يوم الثلاثاء لتهطل الامطار الرعدية فوق معظم المناطق , هذا ويحذر من خطر تشكل السيول والفيضانات .

منخفض جوي عميق من اصل قطبي وغير اعتيادي لمثل هذا الوقت من العام يؤثر على المنطقة :

كنا قد ذكرنا في توقاعتنا بعيدة المدى ومن خلال عدة منشورات خلال شهر شباط الماضي , احتمالية ان يكون فصل الشتاء الحالي اطول من المعتاد تزامناً مع حدوث حالات جوية متطرفة وغير اعتيادية خلال فصل الربيع , وجاء ارض الواقع منسجماً مع هذه التوقعات ولله الحمد بحيث ان الفترة الماضية وتحديداً شهر اذار الفائت سجلت عدة حالات جوية باردة جداً وقطبية اثرت على المنطقة وتساقطت على اثرها كميات ممتازة من الامطار عملت على اغلاق معدلات الهطول في مناطق عديدة تزامناً مع تسجيل درجات حرارة منخفضة بصورة ملحوظة تشابه درجات الحرارة الباردة التي تسجل خلال مربعانية الشتاء .

gfs deterministic middleeast z500 mslp 1322400

وتماشياً مع المنظومة الباردة سابقة الذكر , فمن المتوقع بمشيئة الله تعالى ان تندفع كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة صوب شرق البحر الأبيض المتوسط مدعمة بتيارات شمال اطلسية , ليتشكل على اثرها منخفض جوي عميق يتمركز حول جزيرة قبرص ليلة الاربعاء / الخميس الموافق 12-4-2023 , ليطرأ انخفاض كبير وملحوظ على درجات الحرارة وتتحول الاجواء لتصبح عاصفة ومثيرة للغبار والاتربة , على ان تتساقط زخات غزيرة ورعدية من الامطار يومي الاربعاء والخميس فوق معظم المناطق بينما تتساقط الثلوج فوق الجبال الشاهقة بمشيئة الله تعالى , لتعود اجواء الشتاء الباردة جداً والكانونية الى المنطقة بصورة نادرة الحدوث .

 تجدر الاشارة الى ان المنخفضات الجوية خصوصا العميقة منها والقطبية تعتبر نادرة الحدوث لمثل هذا الوقت من العام . نسأل الله تعالى ان تكون سقيا رحمة لا سقيا عذاب

والله تعالى دائماً اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

counter create hit