المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقس

عودة النشاط الجوي الى بلاد الشام والعراق ومصر وشمال السعودية مع نهاية شهر يناير

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

تشير اخر البيانات المستلمة من نماذج الطقس المختلفة الى وضعيات جوية ممتازة متوقعة لما بعد 26/1/2023.

بداية التغيير ستكون مع انتصاف الثلث الاخير من هذا الشهر , بحيث ان الكتلة الهوائية القطبية المتوقع ان تؤثر على بلاد المغرب العربي لفترة اسبوع كامل تقريبا ستتجه نحو الشرق , مما سيؤدي الى انشاء نظام ضغط جوي منخفض شرق البحر الأبيض المتوسط .

هذه الوضعية بوجه عام ستسمح بتدفق كميات ممتازة من الرياح الباردة والتي قد تكون قطبية صوب المنطقة خلال الاسبوع الاخير من هذا الشهر لتحدث التحام مباشر ما بين منظومة الضغط الجوي الشمالية وما بين منظومة الضغط الجوي المسيطرة على الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط .

لذلك من المتوقع ان يعود النشاط البارد / البارد جداً الى المنطقة خلال الاسبوع الاخير من هذا الشهر لتزداد معه فرصة حدوث التساقطات الثلجية بمشيئة الله تعالى .

القبة القطبية الشمالية على مستوى طبقة التروبوسفير وحتى في طبقة الستراتوسفير ( التي تعاني من احترار استراتوسفيري مفاجئ منذ فترة ) مازالت قوية للغاية .

وعلى الرغم من الاحترار الستراتوسفيري الذي سيؤدي كنتيجة الى انتقال كميات ضخمة من البرودة من طبقة الستراتوسفير صوب طبقة التروبوسفير القابعة اسفلها , فمازالت مؤشرات درجات الحرارة فيها اقل من المعدلات العامة وهذا مؤشر على البرودة الهائلة التي تمتلكها هذه الطبقة في هذا الموسم الشتوي , لذلك قد تزداد شدة الفعاليات الجوية الباردة خلال الفترة المقبلة في مختلف المناطق القابعة في النصف الشمالي من الأرض وعلى مراحل , فليس من المعقول ان تسيطر البرودة على كامل البلاد دفعة واحدة .
هذا بدوره سيعمل على زيادة مدة الشتاء والايام الباردة ليكون هذا الموسم الشتوي اطول من المعتاد .
والله اعلى واعلم
المهندس احمد العربيد

counter create hit