المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقس

حالة عدم استقرار جوي واسعة التأثير على بلاد الشام ومصر والعراق وشمال السعودية

المركز العربي للمناخ – حصري – المهندس احمد العربيد

منذ اكثر من اسبوعين ونحن في المركز العربي للمناخ نراقب نشاط شبه مداري يقترب من شمال الشرق الأوسط تزامناً مع نشاط واضح لحركة الكتل الهوائية الباردة شرق اوروبا ازدادت وتيرته بعد ارتفاع الضغط قليلاً فوق القبة القطبية الشمالية , مما سمح بتدفق الرياح الباردة صوب العروض الوسطى . 

وبالتفاصيل : 

 من المتوقع مع نهاية هذا الأسبوع ان يعبر المنطقة تيار افرواسيوي شبه مداري محمل بكميات ممتازة من الرطوبة قادم من افريقيا باتجاه الشرق الأوسط , تزامناً مع مرور هذا التيار من المتوقع ان تتدفق رياح باردة نسبياً مرافقة لحوض علوي قادم من الشرق الأوروبي , سيهبط صوب شرق البحر الأبيض المتوسط , مما سيؤدي الى تشبع هذا الحوض البارد ايضاً بكميات ممتازة من الرطوبة .

312160592 655665909236690 7861207161212793993 n

وعلى اثر اصطدام وتداخل الكتلة الباردة نسبياً مع التيار الافرواسيوي فوق المنطقة , من المتوقع ان تنشأ حالة واسعة الانتشار الجغرافي من عدم الإستقرار الجوي , مما سيؤدي الى تكون سحب ركامية فوق الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال وغرب العراق وشمال السعودية وشرق ووسط واجزاء من شمال جمهورية مصر . لتهطل الأمطار بمشيئة الله تعالى فوق معظم المناطق التي تم ذكرها بشدة متفاوتة , علماً انه وحتى هذه اللحظة لاتزال التغيرات تحدث في كل تحديث من تحديثات النماذج المختلفة .

نتوقع بمشيئة الله تعالى ان تهطل الامطار الغزيرة والمصحوبة بالرعد وتساقط زخات البرد اعتباراً من مساء يوم الخميس وفجر الجمعة على اجزاء متفرقة من البلاد , على ان تشتد وتيرة الهطولات المطرية مع بداية الاسبوع المقبل , ومن المحتمل ان تتجدد حالة عدم الاستقرار الجوي منتصف الأسبوع ايضاً لتعيش البلاد اجواء خريفية غاية في الجمال ومليئة بالخير بمشيئة الله تعالى .

سنوافيكم بالتفاصيل حول اماكن تركز البؤر الغزيرة الماطرة عند اقتراب الفترة وثبات معطيات النماذج العددية , حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لمعرفة طقس منطقتك ل 14 يوم ويصلك كل جديد “ اضغط هنا للتحميل

والله تعالى دائما اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

counter create hit