المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقس

شتوة الزيتون | اولى الحالات المطرية المبكرة تؤثر على بلاد الشام واجزاء من العراق ومصر نهاية الأسبوع

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

تشير اخر البيانات المستلمة من نماذج الطقس المختلفة , الى انه واعتباراً من نهاية هذا الاسبوع وبداية الأسبوع المقبل , من المتوقع ان تتوجه كتلة هوائية باردة صوب الشرق الأوروبي , على ان تمتد لتصل الى شرق البحر الأبيض المتوسط , هذه الوضعية تأتي تزامناً مع توجه معامل تذبذب القطب الشمالي AO من الايجابية المتطرفة نحو الايجابية الخفيفة او القيم المتعادلة , وهذا يعني ارتفاع الضغط الجوي في القطب الشمالي مما يؤدي الى تسرب الهواء البارد صوب العروض الوسطى . 

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

Untitled 3 copy copy copy

وفي التفاصيل : 

تقترب من المنطقة كتلة هوائية باردة نسبياً مع نهاية هذه الأسبوع وبداية الأسبوع المقبل بمشيئة الله تعالى , هذا ومن المتوقع ان يتشكل منخفض جوي ( مبكر ) والأول لهذا الموسم شرق البحر الأبيض المتوسط سيكون مركزه بشكل مبدئي ( حول جزيرة قبرص ) يوم السبت الموافق 15/10/2022 , ليتشكل على اثره جبهة هوائية باردة نسبياً ستعمل على انخفاض درجات الحرارة في كل من الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان واجزاء من شمال ووسط العراق ومصر وشمال السعودية مع تساقط زخات من الامطار الرعدية في العديد من المنطاق , هذا ومن المتوقع ان تتشكل حالة عدم استقرار جوي على اثر اقتران الهواء البارد مع هواء ادفئ متواجد في المنطقة , مما يزيد من فرصة انتشار رقعة الأمطار بمشيئة الله تعالى في المنطقة مع احتمالية لتشكل العواصف الرعدية .

Untitled 4

تجدر الإشارة الى انه ومن المتعارف عليه شعبياً بأن الحالات الجوية التي تأتي في منتصف تشرين تسمى ب شتوة الزيتون , والتي تحتل أهمية كبيرة في التقويم الشعبي وتعتبر بمثابة الضوء الأخضر لبدء موسم الزيتون، كونها تسهّل قطافه على المزارعين.

 المزيد من التفاصيل قريباً …

والله دائماً اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

 لا مانع من النقل والتداول شريطة ذكر المصدر ” المركز العربي للمناخ ” وتحت طائلة المسؤولية .

counter create hit