المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقس

اعصار “إيان” يضرب امريكا اليوم ويترافق برياح كارثية وفيضانات مدمرة تهدد حياة الملايين

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

من المتوقع أن يقترب مركز إعصار “إيان” شديد الخطورة خلال الساعات المقبلة من هذا اليوم 28 سبتمبر 2022 من سواحل ولاية فلوريدا الامريكية ، على ان يتعمق الى داخل اليابسة خلال ال 24 ساعة بكامل قوته .

في تمام الساعة 06:00 بالتوقيت العالمي المنسق من هذا اليوم ، كان اعصار إيان لا يزال إعصارًا من الفئة 3 مع رياح وصلت سرعتها الى 195 كم / ساعة (120 ميلاً في الساعة) وضغط مركزي يبلغ 953 هيكتوباسكال.وكان مركز الاعصار يقع على بعد حوالي 155 كيلومترا (95 ميلا) جنوب غرب نابولي ، فلوريدا. ويتحرك بسرعة بطيئة باتجاه شمال/ شمالي غربي بسرعة 17 كم / ساعة (10 ميل في الساعة). 

hurricane ian nhc fcst 06z september 28 2022

 تشير التوقعات الى ان الاعصار سيزداد في قوته خلال الساعات القليلة المقبلة مع عبوره ولاية فلوريدا ليصل تصنيفه الى الدرجة الرابعة على مقياس الاعاصير اي انه يقترب من الدرجة القصوى الخامسة وهي اشد درجة على سلم تصنيف الاعاصير مما يجعله شديد الخطورة ويهدد حياة الملايين من سكان ولاية فلوريدا بشكل مباشر.

ونقلاً عن المركز الوطني الامريكي للاعاصير الذي نشر عدة تحذيرات تفيد بان الاعصار سيضرب فلوريدا بكامل قوته اعتباراً من يوم غد الخميس وتركزت الرسائل الصادرة عن المركز فيما يلي :

1. من المتوقع حدوث عاصفة من العواصف التي تهدد الحياة على طول الساحل الغربي لفلوريدا حيث يكون هناك تحذير من العاصفة الشديدة الناتجة عن اعصار من الدرجة الرابعة ، ويجب على سكان معظم المناطق الاستماع إلى النصائح التي يقدمها المسؤولون المحليون واتباع أي أوامر إخلاء تصدر.

 2. من المتوقع أن تهب رياح بقوة اعصار من الدرجة الرابعة في منطقة التحذير من الأعاصير في جنوب غرب وغرب وسط فلوريدا ابتداء من صباح الأربعاء مع حدوث عاصفة استوائية شديدة خلال الليل سينتج عنها أضرار مدمرة بفعل الرياح في المناطق القريبة من قلب الاعصار إيان. يجب على السكان الإسراع في الاستعدادات.

3. ستنتشر الأمطار الغزيرة عبر شبه جزيرة فلوريدا حتى يوم الخميس وتصل إلى أجزاء من الجنوب الشرقي في وقت لاحق من هذا الأسبوع وفي نهاية هذا الأسبوع. من المتوقع حدوث فيضانات كارثية عبر أجزاء من وسط فلوريدا مع حدوث فيضانات كبيرة في جنوب فلوريدا وشمال فلوريدا وجنوب شرق جورجيا وساحل كارولينا الجنوبية. من المتوقع حدوث فيضانات واسعة النطاق وكبيرة في الأنهار عبر وسط فلوريدا.

hurricane ian at 0740z september 28 2022 bgz ctp

ويذكر انه وبعد عدة تصريحات من حاكم ولاية فلوريدا ، تم تنشيط ما مجموعه 5000 من رجال وطواقم ادارة الكوارث في الولاية وتجهيزهم على اعلى المستويات بما في ذلك المركبات ذات العجلات العالية والمروحيات والقوارب والمولدات الكهربائية والمزيد لتفادي الدمار الذي قد يخلفه الاعصار ايان.

counter create hit