المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقس

أول اعصار لهذا الموسم | اعصار أغاثا يصل المكسيك وتوقعات بحدوث فيضانات وطفرة ساحلية خطيرة

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد
من المتوقع أن يصل إعصار “أجاثا” – أول عاصفة مسماة وأول إعصار لموسم أعاصير المحيط الهادئ لهذا العام 2022 – إلى ولاية أواكساكا بالمكسيك  30 مايو 2022.

وتشير البيانات الى احتمالية حدوث فيضانات ساحلية خطيرة للغاية بالاضافة الى عواصف قوية ، مصحوبة بأمواج كبيرة ومدمرة , ومن المتوقع هبوب رياح بقوة الأعاصير تهدد الحياة في أجزاء من منطقة التحذير من الأعاصير في أواكساكا بالمكسيك .

بدأت اجواء العاصفة الاستوائية بالتطور فعلياً على طول ساحل أواكساكا وستنتشر خلال الساعات القادمة والتي تترافق مع الأمطار الغزيرة والتي من المتوقع ان تستمر حتى يوم الثلاثاء مما سيشكل تهديدًا على الحياة العامة بفعل الفيضانات والانهيارات الطينية المتوقعة .

في الساعة 12:00 بالتوقيت العالمي المنسق يوم 30 مايو ، كان مركز إعصار “أغاثا” يقع على بعد حوالي 110 كيلومترات (65 ميلاً) جنوب غرب بويرتو أنجل ، المكسيك.

hurricane agatha nhc fcst 12z may 30 2022

أقصى سرعة  رياح مسجلة حتى الان حوالي 175 كم / ساعة (110 ميل في الساعة) والضغط الجوي في مركز العاصفة حوالي 964 هكتو باسكال.

يتحرك الاعصار أجاثا نحو الشمال الشرقي بسرعة تقرب من من 9 كم / ساعة (6 ميل في الساعة) ، ومن المتوقع أن تستمر هذه الحركة حتى يوم الثلاثاء.

على مسار التوقعات ، سيصل مركز أجاثا إلى اليابسة في ولاية أواكساكا ، المكسيك ، بعد ظهر اليوم أو هذا المساء (LT).

counter create hit