المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقس

منخفض جوي ” قطبي ” جبهي وعميق يؤثر على الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق ومصر

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

الوضع العام : كنا قد توقعنا في نشرتنا الشهرية لشهر ديسمبر ببدء تغير المنظومة الجوية اعتباراً من الثلث الثاني من الشهر , على ان تتغير بالكامل خلال الثلث الاخير من ديسمبر  , وبعد انقلاب المنظومة الجوية التي كانت سائدة خلال فصل الخريف كما توقعنا , والتي حرمت الشرق الاوسط من الحالات الجوية الرئيسية طوال اشهر الخريف الماضية , بدأت الحالات الجوية الماطرة تتوالى تباعاً , فخلال الايام القليلة الماضية تأثرت المنطقة بعدت حالات جوية باردة وماطرة , عملت على رفد السدود بكميات ممتازة من الامطار في مختلف المناطق , وشملت الامطار مختلف دول بلاد الشام واجزاء واسعة من العراق ومصر والسعودية .

وتأكيداً على دقة توقاتنا الشهرية بفضل الله , كنا قد اشرنا الى احتمالية تأثر المنطقة بمنخفض جوي ( قطبي ) حول 23 ديسمبر ( كما تظهر الصورة بالاسفل ) , وجائت البشائر مؤخراً من نماذج الطقس العددية باحتمالية تأثر المنطقة بنزول قطبي بارد صوب الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط .

لمعرفة حالة الطقس بالتفصيل لمنطقتك ل 14 يوم ولمعرفة ارتفاع منطقتك عن سطح البحر , حمل تطبيق المركز العربي للمناخ من خلال الضغط هنا

وبالتفاصيل : تتمركز كتلة هوائية قطبية المنشأ وشديدة البرودة حالياً بالقرب من المنطقة , والتي تمتد من القطب الشمالي مروراً بالشرق الاوروبي ووصولاً الى حوض البحر الأبيض المتوسط , عملت هذه الكتلة الباردة على تشكل منخفض جوي يتمركز وقت كتابة هذا التقرير في بحر ايجة ( ارخبيل اليونان ).

هذا ومن المتوقع ان يتحرك هذا المنخفض الجوي باتجاه شرق البحر الأبيض المتوسط ليؤثر على ليبيا والاجزاء الشمالية الغربية من مصر اليوم السبت , على ان يستمر الدعم القطبي البارد لهذا المنخفض بصورة مباشرة خلال الايام القادمة , مما سيعمل على زياد قوة وعمر المنخفض ليتعمق بصورة كبيرة يوم الأحد , ويضرب بلاد الشام ومصر والعراق وشمال السعودية ايام الاثنين والثلاثاء والاربعاء بعدة جبهات هوائية باردة جداً وماطرة بغزارة ومثلجة على المرتفعات الجبلية العالية والشاهقة .

منخفض قطبي

وتالياً النشرة الجوية بالتفصيل لمختلف المناطق :

اولاً : الاردن وفلسطين

الاثنين : تعبر جبهة هوائية قطبية نهار الاثنين المنطقة , ليطرأ انخفاض كبير وملحوظ على درجات الحرارة , لتصبح اقل من معدلاتها العامة بحوالي 10 درجات مئوية , وتكون الاجواء نهار الاثنين عاصفة وغائمة وماطرة بغزارة وباردة بشكل لافت , ومن المتوقع ان تتشكل العواصف الرعدية المترافقة بتساقط زخات البرد في بعض المناطق , على ان تتجاوز سرعة هبات الرياح المصاحبة للمنخفض الجوي حاجز 100كم/س .

هذا ويحتمل سقوط زخات ثلجية خفيفة وغير متراكمة فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900م عن سطح البحر خلال ساعات الصباح والظهيرة والتي قد تمتد مؤقتا الى اقل من ذلك.

مع بقاء الفرصة نهار الاثنين لسقوط زخات ثلجية فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1100 م عن سطح البحر , على ان تكون متراكمة بشكل خفيف في المرتفعات الجبلية العالية والشاهقة خصوصاً جنوب الأردن .

الثلاثاء : تكون الاجواء غائمة وباردة وعاصفة بوجه عام , مع بقاء الفرصة مهيئة لتساقط زخات من الامطار شمال ووسط البلاد , هذا وتضعف فرصة الامطار خلال ساعات الظهيرة في معظم المناطق , على ان يتجدد الهطول المطري خلال ساعات المساء والليل في المناطق الشمالية والوسطى من البلاد بمشيئة الله تعالى .

الاربعاء : تتأثر المنطقة بجبهة هوائية جديدة مصاحبة لمنخفض جوي ضحل يتمركز شرق قبرص , لتكون الاجواء غائمة وباردة وماطرة بمشيئة الله تعالى في المناطق الشمالية والوسطى من البلاد , على ان تمتد الزخات المطرية بين الحين والاخر الى المناطق الجنوبية .

لمعرفة حالة الطقس بالتفصيل لمنطقتك ل 14 يوم ولمعرفة ارتفاع منطقتك عن سطح البحر , حمل تطبيق المركز العربي للمناخ من خلال الضغط هنا

ثانيا : سوريا ولبنان

الاثنين : تعبر جبهة هوائية قطبية نهار الاثنين المنطقة , ليطرأ انخفاض كبير وملحوظ على درجات الحرارة , لتصبح اقل من معدلاتها العامة بحوالي 10 درجات مئوية , وتكون الاجواء نهار الاثنين عاصفة وغائمة وماطرة وباردة بشكل لافت , ومن المتوقع ان تتشكل العواصف الرعدية المترافقة بتساقط زخات البرد المناطق المطلة على الساحل واجزاء من المناطق الداخلية , على ان تتجاوز سرعة هبات الرياح المصاحبة للمنخفض الجوي حاجز 100كم/س .

هذا ويحتمل سقوط زخات ثلجية خفيفة فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900م عن سطح البحر خلال ساعات الصباح والظهيرة والتي قد تمتد مؤقتا الى اقل من ذلك.

مع بقاء الفرصة نهار الاثنين لسقوط الثلوج المتراكمة فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1100 م عن سطح البحر .

الثلاثاء : تكون الاجواء غائمة وباردة وعاصفة بوجه عام , مع بقاء الفرصة مهيئة لتساقط زخات من الامطار في مختلف المناطق .

الاربعاء : تتأثر المنطقة بجبهة هوائية جديدة مصاحبة لمنخفض جوي ضحل يتمركز شرق قبرص , لتكون الاجواء غائمة وباردة وماطرة بمشيئة الله تعالى في معظم المناطق , على ان تتأثر اجزاء واسعة من الاراضي السورية بحالة من عدم الاستقرار الجوي .

لمعرفة حالة الطقس بالتفصيل لمنطقتك ل 14 يوم ولمعرفة ارتفاع منطقتك عن سطح البحر , حمل تطبيق المركز العربي للمناخ من خلال الضغط هنا

ثالثا : مصر

الاثنين : تتأثر الاراضي المصرية بالجبهة الرئيسية المرافقة للمنخفض الجوي , بحيث تكون الاجواء في مختلف المناطق الشمالية والوسطى من البلاد وتشمل القاهرة والجيزة وطنطا وبور سعيد والفيوم والسويس والاسكندرية وسيناء باردة وغائمة وماطرة بغزارة , هذا ويحتمل حدوث العواصف الرعدية وتساقط زخات البرد احياناً .

الثلاثاء والاربعاء : تبقى الفرصة مهيئة لتساقط زخات من الامطار في المناطق الساحلية الشمالية , مع بقاء الاجواء باردة بشكل لافت .

رابعاً : العراق

الاثنين والثلاثاء : تتأثر البلاد بحالة من عدم الاستقرار الجوي اعتباراً من مساء الاثنين . لتتحول الاجواء الى غائمة وباردة وماطرة بمشيئة الله تعالى في معظم الاراضي العراقية , هذا ويحتمل تشكل السيول وموجات الغبار في معظم المناطق . 

والله تعالى اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

counter create hit