المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقس

تحليل حصري | صدور توقعات فصل الشتاء من الارصاد الجوية البريطانية لكافة المناطق

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

صدرت اليوم 11.11.2021 توقعات النموذج البريطاني لفصل الشتاء 2021-2022 , من قبل مكتب الارصاد الجوية البريطاني met office , وينفرد المركز العربي للمناخ بتحليل ابرز التوقعات التي صدرت عن ال met office وبشكل سهل الفهم على الجميع باذن الله كون التوقعات تصدر على شكل خرائط وتحتاج الى مختصين لقرائتها .

تكون التوقعات الجوية الفصلية لثلاثة شهور رئيسية , وهي ( شهر ديسمبر 12 , وشهر يناير 1 , وشهر فبراير 2 ) وتكون التوقعات على شكل خرائط تبين الفروقات في المعدلات العامة على عدة مستويات ,وتنقسم التوقعات عدة اقسام كالتالي : 

1- خريطة تظهر انحراف معدل درجات الحرارة على مستوى 2 م ” درجات الحرارة السطحية ” عن المعدلات الطبيعية ل 3 شهور .

2- خريطة تظهر انحراف ارتفاع طبقة 500 هيكتاباسكال عن المعدلات الطبيعية ل 3 شهور .

3- خريطة تبين انحراف درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية في طبقة 850 هيكتاباسكال ل 3 شهور .

4- خريطة تبين انحراف الامطار عن المعدلات الطبيعية ل 3 شهور .

5- خريطة تبين انحراف الضغط الجوي عن المعدلات الطبيعية ل 3 شهور .

6- خريطة تبين انحراف درجات الحرارة للمسطحات المائية والبحار والمحيطات عن المعدلات الطبيعية ل 3 شهور .

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

الوضع العام : 

بعد قرائة مستفيضة لتوقعات الارصاد الجوية البريطانية لفصل الشتاء , تم ملاحظة عدة امور هامة  : 

اولا : استمرار ظاهرة اللانينا في المنطقة 3.4 من المحيط الهادئ ووصولها الى مرحلة متطرفة من الانخفاض في درجات الحرارة يصل الى -2.5 / -3 درجات عن المعدلات الطبيعية . وهذا يعني ان غالبية المناطق في نصف الأرض الشمالي ستواجه شتاء بارد جداً , ومن المتوقع ان ينتشر الجليد في العروض العليا بصورة اكبر من المعتاد اضافة الى زيادة ملحوظة في عدد العواصف الثلجية , تتأثر البلاد العربية في هذه الظاهرة من خلال انخفاض درجات الحرارة فيها بشكل ملحوظ خلال فصل الشتاء . ولا علاقة لهذه الظاهرة بمعدلات الامطار في المنطقة ” اضغط هنا لمعرفة تاثير هذه الظاهرة على البلاد العربية ” وما تم ايجاده ان معدلات العواصف الثلجية ترتفع عندما تكون ظاهرة اللانينا خلال مواسم الشتاء .

metoffice1

ثانيا : من المتوقع ان تكون درجات الحرارة لسطح الماء في البحر الأبيض المتوسط والبحر الاحمر اعلى من المعدلات , وهذا يعني ان اقتراب اي كتلة هوائية باردة ” بشكل عام ” ستحدث فرق حراري ما بين الماء والهواء وسيتشكل على اثرها حالة جوية ماطرة , مما يدل على احتمالية حدوث زيادة في عدد الحالات الجوية ( منخفضات + حالات عدم استقرار ) في المناطق المجاورة لهذه البحار .

metoffice2

ثالثا : تبين الخرائط الخاصة بقياس الاختلاف في درجات الحرارة السطحية لاشهر ديسمبر ويناير وفبراير ان بلاد الشام ومصر والعراق وشمال ووسط السعودية ستكون الحرارة فيها حول / اقل بقليل من معدلاتها العامة خلال فصل الشتاء , وتبين ان دول المغرب العربي ستكون الحرارة فيها حول معدلاتها العامة باستثناء الاجزاء الجنوبية منها .

2cat 20211101 temp2m months24 global deter public

رابعاً : خريطة طبقة 500 هيكتاباسكال ( وهي طبقة مهمة يبلغ متوسط ارتفاعها الطبيعي 5400 م عن سطح البحر , يستدل من خلال ارتفاعها على اماكن الكتل الهوائية الباردة والدافئة فكلما قل الارتفاع دل ذلك على حدوث موجات برد والعكس صحيح ) تبين سيطرة كتل هوائية دافئة على اجزاء واسعة من وسط وغرب وشمال شرق اوروبا بصورة اعلى من المعدل , وسيطرة كتل هوائية باردة فوق بلاد الشام والجزيرة العربية امتداداً الى اجزاء من بلاد الشام , وهذا يربطنا بالعامل المهم جداً وهو الضغط الجوي والذي سنشرحه في النقطة التالية .

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

2cat 20211101 z500 months24 global deter public

خامساً : خريطة انحراف الضغط الجوي عن المعدلات الطبيعية تبين سيطرة مرتفع جوي وسط وغرب اوروبا خلال فصل الشتاء بصورة اعلى من المعتاد بشكل ملحوظ , وبنفس الوقت تبين ان بلاد الشام والعراق ومصر  والجزيرة العربية واجزاء من شرق دول المغرب العربي ستتعرض لضغط جوي منخفض واقل من المعتاد بشكل ملحوظ , وهذا يدل على احتمالية حدوث زيادة في معدلات المنخفضات الجوية في المنطقة , خصوصا ان وجود مرتفع جوي يغطي وسط وغرب اوروبا واجزاء من شرقها يساهم بدفع رياح باردة صوب الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وبالتالي تحدث حالات جوية ماطرة او مثلجة على اثر ذلك .2cat 20211101 mslp months24 global deter public

سادساً : انحراف درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية في طبقة 850 هيكتاباسكال ( ترتفع هذه الطبقة 1400 م كمتوسط عام عن سطح البحر , وتساعد في تحديد مستويات تساقط الثلوج وموجات الانجماد والسقيع احياناً ) تبين الخريطة التالية ان مختلف الدول العربية المطلة على البحر الأبيض المتوسط ( من بلاد الشام وصولا الى شرق المغرب العربي ) ستتعرض لدرجات حول / اقل من المعدلات العامة في هذه الطبقة , وهذا يعني احتمالية حدوث نزولات باردة بشكل اعلى من المعتاد عند النظر الى مركز التبريد المتوقع ( اللون الاخضر فوق ليبيا ومصر وجنوب فلسطين والاردن ) , محور التبريد هذا لا يكون دقيق على الخرائط بشكل كبير , ولكن نستدل من خلاله ان المناطق الممتدة من العراق الى تونس ستتلقى موجات باردة بصورة اعلى من المعتاد .

2cat 20211101 t850 months24 global deter public

سابعا : خريطة انحراف معدلات الامطار عن المعدلات الطبيعية تبين ام مناطق بلاد الشام والعراق ستكون الامطار فيها حول / اعلى من المعدلات العامة , اجزاء واسعة من الجزيرة العربية ستسجل امطار اعلى من المعدلات , واجزاء واسعة من دول المغرب العربي ستسجل امطار حول / اعلى من المعدلات العامة .

0541656546

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

الخلاصة : 

بالنسبة لبلاد الشام والعراق ومصر وشمال الجزيرة العربية : من المتوقع ان يكون فصل الشتاء ابرد من المعتاد مع امطار حول / اعلى من معدلاتها العامة .

بالنسبة لدول المغرب العربي : من المتوقع ان يكون فصل الشتاء حول معدلاته العامة , والامطار حول / اعلى من المعدلات العامة .

ملاحظة : التوقعات اعلاه تخص الارصاد الجوية البريطانية , وما قمنا به هو عملية تحليل لهذه التوقعات , وهذا يعني ان هذه التوقعات ليست التوقعات الرسمية للمركز العربي للمناخ بخصوص فصل الشتاء , وسنعلمكم بالتوقعات الخاصة بنا لموسم الشتاء 2021-20222 عند الانتهاء من دراسة المنظومة الجوية العامة في المحيطات والغلاف الجوي .

والله تعالى اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

counter create hit