المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقس

في الوقت الذي تتعرض فيه كندا الى موجة حارة تاريخية , عاصفة من البرد تطمر فرنسا

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

من اكبر التأثيرات التي نتجت عن انخفاض النشاط الشمسي مؤخراً بعد انخفاض حرارة الكوكب بمقدار نصف درجة , والتي بدأت ملحوظة بشكل واضح , الانقسام الحراري الكبير في كتل الهواء المنتشرة حول الكوكب.
وفي هذه الأوقات تحديداً انعكس هذا الانقسام على خرائط تمثيل درجات الحرارة بمختلف الطبقات . لذلك نجد ان بعض المناطق في نصف الكرة الارضية الشمالي تتأثر باجواء شديدة الحرارة والمناطق الباقية تتأثر باجواء شديدة البرودة في منتصف الصيف.
وتقل بشكل عام درجات الحرارة المنسجمة او المعتدلة . وهذا يرجع الى الخصائص الفيزيائية للكتل الهوائية الباردة والحارة والتي تعمل على عدم الانجسام الحراري على المستويين الافقي والعامودي .
لذلك تكثر في الاوقات الحالية الاجواء الجوية المتطرفة. هذا بدوره سينعكس على موسم الشتاء القادم , بحيث تتعرض بلادنا لأجواء باردة جدا وقياسية على فترات خلال الموسم. كما يحدث حالياً في نصف الكرة الارضية الجنوبي , والذي يتعرض لموجات باردة تاريخية كما هو موضح في الخريطة التالية : 
Untitled 1
 
 
وفي ذات السياق وبالتزامن مع تأثر شرق كندا وامريكا الى موجة حارة تاريخية وصلت فيها درجات الحرارة الى 49 درجة , ضربت عاصفة بَرَد شديدة عدة بلديات في إقليم فوج (VOSGES) صباح الثلاثاء 30/6/2021، مما أدى إلى إغراق الشوارع والطوابق السفلية لبعض الأعمال التجارية.

كما طالب رجال الإطفاء، صباح الثلاثاء، السكان بأكبر قدر من الحذر، والحد من التنقلات.

المياه تغمر أقبية المحلات التجارية

تأثرت عدة بلديات في الإقليم، حيث غمرت المياه العديد من الشوارع. وتقول ليدي باربو، عمدة بلدية بلومبيير ليه با (Plombières-Les-Bains): “ضربت عاصفة البرد، في غضون 10 دقائق، بقوة غير مسبوقة”. وتستنكر المنتخبة الدمار الذي لحق ببلديتها التي يبلغ عدد سكانها 1700 نسمة.

img 2147 1024x682 1

وذكرت ليدي باربو أن خدمات الإقليم تعمل بالفعل لمحاولة جعل الطرق قابلة للولوج مرة أخرى: “جميع الخدمات الفنية وجميع الشركات المحلية في المدينة قد جاءت أيضًا كتعزيزات”. وقد أفادت صحيفة فرانس بلو سود لورين، التي نشرت صوراً لمحاريث الثلج وهي تباشر العمل، إصابة شخصين أثناء عمليات إزالة ركام الثلج: موظف بالبلدية ونائب بمجلس المدينة”.

والله دائماً اعلى واعلم
المهندس احمد العربيد

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لمعرفة حالة الطقس ل 14 يوم وليصلك كل جديد “اضغط هنا للتحميل

counter create hit