المركز العربي للمناخ
Image default
علوم وطبيعة

تقرير النشاط البركاني الأسبوعي حول العالم : البراكين التي ثارت من تاريخ 25-5-2022 الى 31-5-2022

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

 

 

تم الإبلاغ عن نشاط / اضطرابات جديدة لأربعة براكين في الفترة من 25 إلى 31 مايو 2022. خلال نفس الفترة ، تم الإبلاغ عن نشاط مستمر لـ 22 بركانًا.

نشاط / اضطرابات جديدة: Bezymianny، وسط كامتشاتكا (روسيا) | كليفلاند ، جزيرة تشوجيناداك (الولايات المتحدة الأمريكية) | ديمبو ، جنوب شرق سومطرة | ياكداكي ، هونشو (اليابان).

نشاط مستمر: آيرا ، كيوشو (اليابان) | أمباي ، فانواتو | دوكونو ، هالماهيرا | إتنا ، صقلية (إيطاليا) | فويغو ، جنوب وسط جواتيمالا | جاوا ، جزر بانكس (فانواتو) | جريت سيتكين ، جزر أندريانوف (الولايات المتحدة الأمريكية) | كاريمسكي ، كامتشاتكا الشرقية (روسيا) | Kilauea، جزر هاواي (الولايات المتحدة الأمريكية) | Kuchinoerabujima، جزر ريوكيو (اليابان) | ليوتولوك ، جزيرة ليمباتا | منام ، شمال شرق غينيا الجديدة | ميرابي ، جاوة الوسطى | بافلوف ، شبه جزيرة ألاسكا ، ألاسكا | رينكون دي لا فيجا ، كوستاريكا | سانتا ماريا ، جنوب غرب جواتيمالا | سيميرو ، جاوة الشرقية | Semisopochnoi، جزر أليوتيان (الولايات المتحدة الأمريكية) | شيفيلوش ، وسط كامتشاتكا (روسيا) | Stromboli، جزر إيولايان (إيطاليا) | Suwanosejima، جزر ريوكيو (اليابان) | ياسور ، فانواتو.
نشاط جديد / اضطرابات
بيزيمياني ، وسط كامتشاتكا (روسيا)

55.972 درجة شمالا ، 160.595 درجة شرقا | قمة الارتفاع. 2882 ​​م

ذكرت KVERT أن الثوران في Bezymianny استمر ، والذي يتميز بانبعاثات فوماروليك قوية ، وضوء قبة الحمم البركانية ، والانفجارات ، والانهيارات الثلجية الساخنة. زيادة النشاط الزلزالي خلال الفترة من 23 إلى 28 مايو. أدت الانهيارات المتعددة والبارزة للانهيارات الجليدية الساخنة على الجناح E إلى ظهور أعمدة رماد ارتفعت إلى 4-5 كيلومترات (13100-16400 قدم) أ. وانجرفت 70-320 كم في اتجاهات متعددة.

زاد النشاط بشكل ملحوظ في 28 مايو ، بالتوقيت المحلي. وفقًا لمحطة Kamchatka Volcanological Station (Volkstat) ، رأى المراقبون أعمدة رماد من Bezymianny تتصاعد فوق بركان Klyuchevsky في وقت الغداء. ازدادت ارتفاعات العمود تدريجياً وفي وقت متأخر من المساء وقع حدث كبير وقوي ومتفجر ؛ ارتفعت أعمدة الرماد إلى 11 كم (36100 قدم) أ. ووفقًا لبيانات الأقمار الصناعية KVERT ، فقد أظهرت أعمدة الرماد ارتفاعًا من 10 إلى 12 كيلومترًا (32800-39400 قدم) أ. و Drifting ESE في عام 1920. تم رفع رمز لون الطيران إلى الأحمر (أعلى مستوى على مقياس من أربعة ألوان). بحلول عام 2010 ، ارتفعت أعمدة الرماد إلى 15 كم (49000 قدم) أسل ، وانجرفت انبعاثات الرماد السابقة 365 كم SE. لاحظ مراقبو Volkstat أن النشاط بدأ في الانخفاض بحلول عام 2020 تقريبًا ولم تتجاوز ارتفاعات العمود 6 كم (19،700 قدمًا) أسل. وانجرفت SE. في 2207 ، أصدر KVERT VONA مشيرًا إلى أن رمز لون الطيران قد تم تخفيضه إلى Orange حيث أن المرحلة الأكثر كثافة للانفجار المتفجر قد انتهت. استمرت أعمدة الرماد في الانبعاث ، على الرغم من أنها لم ترتفع أكثر من 5 كم بناءً على مشاهدات كاميرا الويب. تم تحديد اثنين من أعمدة الرماد في صور الأقمار الصناعية ؛ الأول كان الانجراف 212 ​​كم جنوب شرق على ارتفاع 9.5 كم (31200 قدم) أسل. والثاني ينجرف 650 كم جنوب شرق على ارتفاعات غير محددة. في 29 مايو ، كانت 1000 أعمدة غاز وبخار مع بعض الرماد مرئية في صور كاميرا الويب التي ارتفعت إلى 4.5 كيلومترات فوق سطح البحر. والانجراف 45 كم جنوب شرق. أظهرت صور الأقمار الصناعية أن سحابة الرماد الكبيرة من اليوم السابق انجرفت 1635 كم جنوب شرق.

الملخص الجيولوجي: قبل اندلاعه الملحوظ 1955-56 ، كان يعتبر Bezymianny منقرضًا. تشكل البركان الحديث ، وهو أصغر حجمًا بكثير من جيرانه الهائلين كامين وكليوتشيفسكوي ، منذ حوالي 4700 عام على مجمع قبة الحمم البركانية في أواخر العصر البليستوسيني وصرح أسلاف تم بناؤه منذ حوالي 11000-7000 عام. حدثت ثلاث فترات من النشاط المكثف خلال 3000 سنة الماضية. بدأت الفترة الأخيرة ، التي سبقها سكون استمر 1000 عام ، مع اندلاع دراماتيكي 1955-1956. نتج عن هذا الثوران ، على غرار ثوران سانت هيلين في عام 1980 ، فوهة بركان كبيرة على شكل حدوة حصان تشكلت نتيجة انهيار القمة والانفجار الجانبي المرتبط بها. أدى النمو اللاحق العرضي لقبة الحمم البركانية ، المصحوب بنشاط متفجر متقطع وتدفقات الحمم البركانية ، إلى ملء فوهة عام 1956 إلى حد كبير.
كليفلاند ، جزيرة تشوجيناداك (الولايات المتحدة الأمريكية)

52.825 درجة شمالا ، 169.944 درجة غربا | قمة الارتفاع. 1730 م

ذكرت AVO أنه خلال 24-31 مايو تم تحديد درجات حرارة سطح مرتفعة فوق كليفلاند في صور الأقمار الصناعية ، جنبًا إلى جنب مع أعمدة البخار وغاز ثاني أكسيد الكبريت. تم اكتشاف هبوط الحفرة في فوهة القمة خلال 26-27 مايو. ظل رمز لون الطيران باللون الأصفر وظل مستوى تنبيه البركان في حالة استشارية.

الملخص الجيولوجي: يقع جبل كليفلاند ستراتوفولكانو المتناسق بشكل جميل في الطرف الغربي لجزيرة تشوجيناداك غير المأهولة. تقع جنوب شرق عبر مضيق كارلايل من بركان كارلايل و شمال شرق عبر مضيق تشوجيناداك من بركان هربرت. انضمت كليفلاند إلى بقية جزيرة Chuginadak بواسطة برزخ منخفض ، وهي أعلى مجموعة جزر الأربعة جبال وهي واحدة من أكثر جزر ألوشيان نشاطًا. يشير الاسم الأصلي ، Chuginadak ، إلى إلهة النار الأليوتية ، التي كان يُعتقد أنها تعيش في البركان. تنحدر العديد من تدفقات الحمم البركانية الكبيرة من الأجنحة شديدة الانحدار. من الممكن أن تُنسب بعض الانفجارات البركانية من القرن الثامن عشر إلى القرن التاسع عشر المنسوبة إلى كارلايل إلى كليفلاند (ميلر وآخرون ، 1998). في عام 194

4 أنتجت حالة الوفاة الوحيدة المعروفة من اندلاع ألوشيان. تميزت الانفجارات الأخيرة بانبعاثات الرماد المتفجر قصيرة العمر ، مصحوبة في بعض الأحيان بنوافير الحمم البركانية وتدفق الحمم البركانية أسفل الأجنحة.
ديمبو ، جنوب شرق سومطرة

4.016 درجة جنوبا ، 103.121 درجة شرقا | قمة الارتفاع. 3142 م

أفادت PVMBG أنه في 0154 في 31 مايو ، أنتج ثوران بركاني في ديمبو أشفال في مناطق تقع على بعد 5 كم ، بما في ذلك منطقة باغار ألام أوتارا (E) ومنطقة شمال ديمبو. كانت رواسب الرماد بسمك 1 مم. ظل مستوى التنبيه عند 2 (على مقياس من 1 إلى 4) ، وتم تذكير الجمهور بالبقاء على بعد كيلومتر واحد من فوهة البركان وحتى مسافة 2 كم على الجناح الشمالي.

الملخص الجيولوجي: ديمبو عبارة عن بركان طبقي بارز يرتفع فوق سهل باسوماه في جنوب سومطرة. يحتوي المجمع البركاني الأنديسي على قمتين رئيسيتين ، جونونج ديمبو وجونونج مارابي ، تم تشييدهما بالقرب من حافة جنوب شرق من كالديرا 3 × 5 كم تم اختراقه في الشمال. قمة Dempo أقل قليلاً ، وتقع في نهاية SE من مجمع القمة. تم بناء مخروط Marapi الأطول داخل فوهة بركانية تقطع صرح Gunung Dempo الأقدم. تم العثور على بقايا سبع حفر في القمة أو بالقرب منها ، مع هجرة البراكين WNW بمرور الوقت. الحفرة الكبيرة التي يبلغ عرضها 800 × 1100 مترًا والنشطة تاريخياً تقطع الجانب الشمالي الغربي من مخروط مارابي وتحتوي على بحيرة بعرض 400 متر تقع في أقصى شمال غرب مجمع الحفرة. اقتصرت الانفجارات التاريخية على النشاط المتفجر الصغير إلى المتوسط ​​الذي أنتج أشفال بالقرب من البركان.
ياكداكي ، هونشو (اليابان)

36.227 درجة شمالا ، 137.587 درجة شرقا | قمة الارتفاع. 2455 م

رفعت JMA مستوى التنبيه لـ Yakedake إلى 2 (على مقياس من 1-5) في 24 مايو ، مع ملاحظة أن عدد الزلازل البركانية الصغيرة مع مراكز الزلزال بالقرب من القمة بدأ في الزيادة حوالي 2300 في اليوم السابق. كما أشار التقرير إلى استمرار التضخم الطفيف قرب القمة. استمر حساب الزلازل البركانية الصغيرة اليومية حتى 31 مايو.

الملخص الجيولوجي: يرتفع Yakedake فوق منتجع Kamikochi الشهير في جبال الألب اليابانية الشمالية. تم تشييد البركان الصغير الذي يغلب عليه الطابع الأنديزي ، وهو أحد البراكين اليابانية العديدة المسماة Yakedake أو Yakeyama (“Burning Peak” أو “Burning Mountain”) ، على حافة سلسلة من التلال شمال- جنوب بين البراكين الأقدم في Warudaniyama و Shirataniyama. Akandanayama ، على بعد حوالي 4 كم SSW ، عبارة عن بركان طبقي مع قباب من الحمم البركانية التي كانت نشطة في الهولوسين. توجد حفرة بعرض 300 متر في القمة ، وتم العثور على حفر انفجار على جانبي SE و N. حدثت ثورات بركانية متكررة صغيرة إلى معتدلة خلال القرن العشرين. في 11 فبراير 1995 ، أدى انفجار حراري مائي في منطقة حرارة جوفية إلى مقتل شخصين في موقع بناء طريق سريع.
نشاط جاري
آيرا ، كيوشو (اليابان)

31.593 درجة شمالا ، 130.657 درجة شرقا | قمة الارتفاع. 1117 م

ذكرت JMA أنه تم تسجيل حدث ثوراني صغير جدًا في Minamidake Crater (في بركان ساكوراجيما في Aira Caldera) خلال 23-30 مايو. كان الإنارة المتوهجة من فوهة البركان مرئية ليلاً خلال الفترة من 23 إلى 27 مايو. ظل مستوى التنبيه عند 3 (على مقياس من 5 مستويات) ، وتم تحذير السكان بالبقاء على بعد كيلومترين من فوهة البركان.

الملخص الجيولوجي: يحتوي Aira caldera في النصف الشمالي من خليج كاجوشيما على بركان ما بعد كالديرا ساكوراجيما ، وهو أحد أكثر بركان اليابان نشاطًا. رافق اندلاع تدفق الحمم البركانية الضخم إيتو تشكيل كالديرا 17 × 23 كم منذ حوالي 22000 عام. تشكلت Wakamiko caldera الأصغر خلال عصر الهولوسين المبكر في الزاوية الشمالية الشرقية من Aira caldera ، جنبًا إلى جنب مع العديد من أقماع ما بعد كالديرا. بدأ بناء ساكوراجيما منذ حوالي 13000 عام على الحافة الجنوبية من آيرا كالديرا وبنى جزيرة انضمت أخيرًا إلى شبه جزيرة أوسومي خلال الانفجار البركاني المتفجر والاندفاعي الكبير في عام 1914. وانتهى النشاط في قمة كيتاداكى منذ حوالي 4850 عامًا ، بعد ذلك حدثت الانفجارات في ميناميداك. تسببت الانفجارات التاريخية المتكررة ، المسجلة منذ القرن الثامن ، في ترسب الرماد على مدينة كاجوشيما ، إحدى أكبر مدن كيوشو ، وتقع عبر خليج كاجوشيما على بُعد 8 كيلومترات فقط من القمة. حدث أكبر ثوران تاريخي خلال الفترة 1471-76.
أمباي ، فانواتو

15.389 درجة جنوبا ، 167.835 درجة شرقا | قمة الارتفاع. 1496 م

في 27 مايو ، أبلغت هيئة الأرصاد الجوية بفانواتو والمخاطر الجغرافية (VMGD) أن المخروط الموجود في بحيرة فوي في أمباي استمر في إنتاج البخار وانبعاثات الرماد. ظل مستوى التنبيه عند 2 (على مقياس من 0-5) وتم تحذير الجمهور بالبقاء خارج منطقة الخطر ، التي تم تحديدها على أنها نصف قطر يبلغ 2 كم حول الفتحات النشطة في بحيرة فوي ، وبعيدًا عن الصرف أثناء هطول الأمطار الغزيرة .

الملخص الجيولوجي: جزيرة أمباي ، المعروفة أيضًا باسم أوبا ، عبارة عن درع بازلتي ضخم يبلغ 2500 كيلومتر مكعب وهو أكبر بركان ضخامة في أرخبيل هبريدس الجديد. تعطي منطقة الصدع الواضحة NE-SW-trending المنقطة بأقماع السكوريا للجزيرة 16 × 38 كم شكلاً ممدودًا. يقع مخروط حممي عريض يحتوي على ثلاث بحيرات فوهة (Manaro Ngoru و Voui و Manaro Lakua) في القمة داخل أصغر ما لا يقل عن كالديرا متداخلين ، يبلغ قطر أكبرها 6 كيلومترات. هذا الصرح المركزي الكبير هو أيضا دعوة

إد مانارو فوي أو بركان لومبينبن. شكلت الانفجارات المتفجرة ما بعد كالديرا حفر القمة منذ حوالي 360 عامًا. تم بناء مخروط tuff داخل بحيرة Voui (أو Vui) بعد حوالي 60 عامًا. أحدث ثوران بركان معروف ، منذ حوالي 300 عام ، دمر سكان منطقة ندويندوي بالقرب من الساحل الغربي.
دوكونو ، هالماهيرا

1.693 درجة شمالا ، 127.894 درجة شرقا | قمة الارتفاع. 1229 م

استنادًا إلى بيانات نموذج الأقمار الصناعية والرياح ، ذكرت داروين فاك أنه خلال الفترة 26-28 و30-31 مايو ارتفعت أعمدة الرماد من Dukono إلى 2.1-2.7 كم (7000-9000 قدم) a.s.l. وانجرفت في اتجاهات متعددة. ظل مستوى التنبيه عند 2 (على مقياس من 1 إلى 4) ، وتم تحذير الجمهور بالبقاء خارج منطقة الحظر البالغ طولها 2 كم.

الملخص الجيولوجي: التقارير الواردة من هذا البركان البعيد الواقع في أقصى شمال هالماهيرا نادرة ، لكن دوكونو كان أحد أكثر البراكين نشاطًا في إندونيسيا. حدثت انفجارات انفجارية مستمرة أكثر أو أقل ، مصحوبة أحيانًا بتدفقات الحمم البركانية ، من عام 1933 حتى منتصف التسعينيات على الأقل ، عندما تم تقليص الملاحظات الروتينية. خلال ثوران كبير في عام 1550 ، امتلأ تدفق الحمم البركانية في المضيق بين هالماهيرا ومخروط الجناح الشمالي من جونونج مامويا. يقدم هذا البركان المعقد نطاقًا واسعًا ومنخفضًا مع قمم قمم متعددة وحفر متداخلة. Malupang Wariang ، 1 كم جنوب غرب مجمع فوهة القمة ، يحتوي على فوهة بركان 700 × 570 م والتي كانت نشطة أيضًا خلال الفترة التاريخية.
إتنا ، صقلية (إيطاليا)

37.748 درجة شمالا ، 14.999 درجة شرقا | قمة الارتفاع. 3357 م

ذكرت INGV أنه خلال الفترة من 23 إلى 29 مايو ، تميز نشاط Etna’s Southeast Crater (SEC) بنشاط سترومبوليان المتقطع وانبعاثات الرماد العرضية. في 0805 يوم 29 مايو انفتح شق في الجزء العلوي من Valle del Bove. أنتجت فتحتان على طول الشق ، تقعان على ارتفاع 2850 و 2730 مترًا ، تدفقات حمم بركانية بطيئة الحركة تقدمت من E إلى 2090 مترًا في اليوم التالي. خلال مسح جوي تم إجراؤه في 30 مايو ، لاحظ العلماء سلسلة من حوالي أربعة كسور على شكل قوس على الجانب E من SEC ، على ارتفاع يتراوح بين 3000 و 3200 متر ، والمواد غير المستقرة والمنحدرة التي تحركت إلى أسفل المنحدر.

الملخص الجيولوجي: جبل إتنا ، الشاهق فوق كاتانيا في جزيرة صقلية ، لديه واحد من أطول سجلات البراكين الموثقة في العالم ، والتي يعود تاريخها إلى 1500 قبل الميلاد. تغطي تدفقات الحمم البركانية التاريخية ذات التكوين البازلتى الكثير من سطح هذا البركان الضخم ، الذي يعد صرحه الأعلى والأكثر كثافة في إيطاليا. تم بناء Mongibello stratovolcano ، الذي تم اقتطاعه بواسطة عدة كالديرا صغيرة ، خلال أواخر العصر البليستوسيني والهولوسين فوق بركان درعي أقدم. السمة المورفولوجية الأبرز لإيتنا هي Valle del Bove ، وهي كالديرا 5 × 10 كم مفتوحة إلى الشرق. عادة ما يحدث نمطان من النشاط البركاني ، في بعض الأحيان في وقت واحد. تحدث الانفجارات المتفجرة المستمرة ، أحيانًا مع انبعاثات طفيفة من الحمم البركانية ، من حفرة واحدة أو أكثر في القمة. تكون فتحات الجناح ، عادةً ذات معدلات الانصباب العالية ، أقل نشاطًا بشكل متكرر وتنشأ من الشقوق التي تنفتح تدريجياً نحو الأسفل من بالقرب من القمة (عادةً ما تكون مصحوبة بانفجارات سترومبوليان في الطرف العلوي). عادة ما يتم إنشاء أقماع الجمرة فوق فتحات تدفقات الحمم البركانية السفلية. تمتد تدفقات الحمم البركانية إلى سفح البركان من جميع الجوانب وقد وصلت إلى البحر فوق منطقة واسعة على الجناح الجنوبي الشرقي.
فويغو ، جنوب وسط غواتيمالا

14.473 درجة شمالا ، 90.88 درجة غربا | قمة الارتفاع. 3763 م

ذكرت INSIVUMEH أنه تم تسجيل 2-9 انفجارات في الساعة في فويغو خلال 24-31 مايو ، مما أدى إلى توليد أعمدة رماد ارتفعت إلى 1.1 كم فوق حافة فوهة البركان. انجرفت أعمدة الرماد لمسافة تصل إلى 30 كم في اتجاهات متعددة ، مما تسبب في تساقط الرماد في معظم الأيام في المناطق الواقعة باتجاه الريح بما في ذلك لا سوليداد (11 كم شمالًا) ، وتشيمالتينانجو (21 كم شمالًا شمالًا) ، وباراموس ، ويبوكابا (8 كم شمالًا) ، وكويساشي ، وسانتا إيزابيل و La Rochela و El Zapote (10 km S) و La Trinidad (S). كان Ashfall محتملًا ولكن لم يتم الإبلاغ عنه في ثلاثة أيام. هزت موجات الصدمة اليومية الهياكل في المجتمعات حول البركان وسمع قرقرة في بعض الأحيان. انحدرت الانهيارات الجليدية من الأجنحة العلوية في جميع الاتجاهات ، ولكن الأكثر شيوعًا كانت مرئية في تصريفات Ceniza (SSW) ، و Seca (W) ، و Trinidad (S) ، و Taniluyá (SW) ، و Honda ، و Las Lajas (SE). وقذفت الانفجارات مادة متوهجة على ارتفاع 100-400 م فوق القمة في معظم الأيام. نزول لاهارس من مجاري Ceniza و El Jute (SE) خلال 27-28 مايو.

الملخص الجيولوجي: بركان فويغو ، أحد أكثر البراكين نشاطًا في أمريكا الوسطى ، هو أيضًا واحد من ثلاثة براكين كبيرة تطل على العاصمة السابقة لغواتيمالا ، أنتيغوا. يقع جزء من صرح قديم ، Meseta ، بين Fuego و Acatenango في الشمال. يعود تاريخ بناء Meseta إلى حوالي 230.000 عام واستمر حتى أواخر العصر الجليدي أو أوائل الهولوسين. قد يكون انهيار ميسيتا قد نتج عن رواسب Escuintla الضخمة من الحطام الجليدي ، والتي تمتد حوالي 50 كم على السهل الساحلي للمحيط الهادئ. تبع ذلك نمو بركان فويغو الحديث ، واستمرار الهجرة نحو الجنوب للبراكين التي بدأت في أكاتينانجو التي يغلب عليها الطابع الأنديزي. أصبحت الانفجارات في فويغو مو

مع مرور الوقت ، أنتجت معظم الأنشطة التاريخية الصخور البازلتية. تم تسجيل الانفجارات التاريخية القوية المتكررة منذ بداية العصر الإسباني في عام 1524 ، وأنتجت شلالات كبيرة ، جنبًا إلى جنب مع تدفقات الحمم البركانية العرضية وتدفقات الحمم البركانية.
غوا ، جزر بانكس (فانواتو)

14.281 درجة جنوبا ، 167.514 درجة شرقا | قمة الارتفاع. 729 م

في 27 مايو ، أفادت هيئة الأرصاد الجوية والمخاطر الجغرافية بفانواتو (VMGD) أن انبعاثات البخار استمرت في الانبعاث في جاوا بناءً على صور الأقمار الصناعية والمراقبين المحليين. قد تحتوي أعمدة البخار على غازات بركانية. ظل مستوى التنبيه عند 2 (على مقياس من 0-5) وتم تحذير الجمهور بالابتعاد عن المخروط الرئيسي.

الملخص الجيولوجي: تتكون جزيرة جاوا التي يبلغ قطرها 20 كم تقريبًا ، والمعروفة أيضًا باسم سانتا ماريا ، من بركان ستراتوفولتي من البازلت إلى الأنديزيت مع قمة كالديرا بعرض 6 × 9 كم. فتحات طفيلية صغيرة بالقرب من حافة كالديرا تغذي تدفقات الحمم البليستوسينية التي وصلت إلى الساحل على عدة جوانب من الجزيرة ؛ تم تشكيل العديد من الأقماع الساحلية حيث وصلت تدفقات الحمم البركانية إلى البحر. أعقب الانهيار الهادئ الذي شكل كالديرا بعمق 700 متر تقريبًا ثوران رماد واسع النطاق. يحتوي مخروط Mount Garet (أو Garat) النشط في الجزء الجنوبي الغربي من كالديرا على ثلاث حفر حفرة عبر منطقة القمة. ترك بناء Garet ومخاريط جمرة صغيرة أخرى بحيرة على شكل هلال. أدى بدء النشاط البركاني من فتحة تهوية عالية على الجناح الجنوبي في عام 1962 إلى إنهاء فترة طويلة من السكون.
جريت سيتكين ، جزر أندريانوف (الولايات المتحدة الأمريكية)

52.076 درجة شمالا ، 176.13 درجة غربا | قمة الارتفاع. 1740 م

ذكرت AVO أن الثوران في Great Sitkin استمر خلال 24-31 مايو ، على الرغم من أن السحب الجوية أعاقت أحيانًا الملاحظات. تم تحديد درجات حرارة سطح مرتفعة يوميًا تقريبًا في بيانات الأقمار الصناعية ، بما يتوافق مع انصباب الحمم البركانية ، وأظهرت صور الأقمار الصناعية خلال 28-29 مايو أن مجال الحمم البركانية قد توسع. كانت انبعاثات البخار مرئية في بعض الأحيان. ظل رمز لون الطيران ومستوى تنبيه البركان في Orange و Watch على التوالي.

الملخص الجيولوجي: يشكل بركان سيتكين العظيم جزءًا كبيرًا من الجانب الشمالي لجزيرة سيتكين العظمى. تم بناء بركان طفيلي أصغر حجمًا يبلغ 0.8 × 1.2 كم من قمة كالديرا المليئة بالجليد في أواخر العصر البليستوسيني الكبير أو أوائل عصر الهولوسين الذي تشكل بفشل الصرح الهائل الذي اقتطع بركانًا قديمًا وأنتج انهيارًا حطامًا غواصًا. الرواسب من هذا والانهيار الجليدي للحطام القديم من مصدر إلى الجنوب تغطي مساحة واسعة من قاع المحيط شمال البركان. تقع القمة على طول الحافة الشرقية لمنحدر الانهيار الأصغر. الرواسب من ثوران بركاني سابق غير معروف العمر لتشكيل كالديرا تغطي جوانب الجزيرة إلى عمق يصل إلى 6 أمتار. تمتلئ كالديرا الصغيرة الصغيرة جزئيًا بقباب الحمم البركانية المزروعة في عامي 1945 و 1974 ، وتم بناء خمس قباب صغيرة من الحمم البركانية الصغيرة ، اثنان منها على الساحل ، على طول خطوط الاتجاه الشمالي الغربي والشمالي الشمالي. توجد الينابيع الساخنة والأواني الطينية والفومارول بالقرب من رأس بيغ فوكس كريك ، جنوب البركان. تم تسجيل الانفجارات التاريخية منذ أواخر القرن التاسع عشر.
كاريمسكي ، كامتشاتكا الشرقية (روسيا)

54.049 درجة شمالا ، 159.443 درجة شرقا | قمة الارتفاع. 1513 م

ذكرت KVERT أنه تم تحديد شذوذ حراري فوق Karymsky في صور الأقمار الصناعية خلال 20 و 23-27 مايو. ظل رمز لون الطيران في البرتقالي (ثاني أعلى مستوى على مقياس من أربعة ألوان). تعتمد التواريخ على أوقات التوقيت العالمي المنسق (UTC) ؛ أحداث محددة بالتوقيت المحلي حيث لوحظ.

الملخص الجيولوجي: كاريمسكي ، البركان الأكثر نشاطًا في المنطقة البركانية الشرقية لكامتشاتكا ، هو عبارة عن بركان طبقي متماثل تم بناؤه داخل كالديرا بعرض 5 كيلومترات تشكلت خلال الهولوسين المبكر. تقطع الكالديرا الجانب الجنوبي من بركان Pleistocene Dvor وتقع خارج الهامش الشمالي من منتصف Pleistocene Polovinka caldera الكبير ، والذي يحتوي على Akademia Nauk و Odnoboky calderas الأصغر. نشأت معظم الزلازل التي سبقت انفجارات Karymsky تحت كالديرا Akademia Nauk ، الواقعة مباشرة إلى الجنوب. تشكلت كالديرا التي تحيط بـ Karymsky حوالي 7600-7700 من الكربون المشع منذ سنوات ؛ بدأ بناء ستراتوفولكانو بعد حوالي 2000 عام. بدأت أحدث فترة ثوران بركاني منذ حوالي 500 عام ، بعد 2300 عام من السكون. يتم تغطية جزء كبير من المخروط بواسطة تدفقات الحمم البركانية التي يقل عمرها عن 200 عام. كانت الثورات البركانية التاريخية فولكانيا أو فولكاني-سترومبوليان مع نشاط متفجر معتدل وتدفقات الحمم البركانية العرضية من فوهة القمة.
كيلويا ، جزر هاواي (الولايات المتحدة الأمريكية)

19.421 درجة شمالا ، 155.287 درجة غربا | قمة الارتفاع. 1222 م

ذكرت HVO أن الحمم البركانية استمرت في التدفق من فتحة في الجدار السفلي W من حفرة Halema`uma`u في Kilauea خلال الفترة من 24 إلى 31 مايو ، ودخلت بحيرة الحمم وتدفق إلى أرضية الحفرة. كان سطح بحيرة الحمم البركانية نشطًا بشكل مستمر طوال الأسبوع ، على الرغم من أن ارتفاع البحيرة كان مرتفعًا ومستقرًا نسبيًا. حدث اندلاع شبه مستمر للحمم البركانية على طول الحواف الشمالية الغربية والغربية للبحيرة. ظل رمز لون الطيران ومستوى تنبيه البركان في Orange و Watch على التوالي.

الملخص الجيولوجي: Kilauea over

لفات الجناح E لبركان ماونا لوا الدرع الضخم في جزيرة هاواي. الانفجارات بارزة في الأساطير البولينيزية. تسجل الوثائق المكتوبة منذ عام 1820 ثورات بركانية متكررة للقمة وتدفق الحمم البركانية تتخللها فترات من نشاط بحيرة الحمم البركانية طويلة المدى في فوهة هاليماوماو في قمة كالديرا حتى عام 1924. تشكلت كالديرا 3 × 5 كم على عدة مراحل منذ حوالي 1500 عام وأثناء القرن ال 18؛ نشأت الانفجارات أيضًا من مناطق الصدع الشرقية والجنوبية الغربية الطويلة ، والتي تمتد إلى المحيط في كلا الاتجاهين. يتكون حوالي 90 ٪ من سطح بركان الدرع البازلتية من تدفقات الحمم البركانية التي يقل عمرها عن حوالي 1100 عام ؛ 70٪ من السطح أصغر من 600 عام. أدى الثوران طويل المدى من منطقة الصدع الشرقي بين عامي 1983 و 2018 إلى تدفقات الحمم البركانية التي تغطي أكثر من 100 كيلومتر مربع ، ودمرت مئات المنازل ، وأضفت خطًا ساحليًا جديدًا.
Kuchinoerabujima ، جزر ريوكيو (اليابان)

30.443 درجة شمالا ، 130.217 درجة شرقا | قمة الارتفاع. 657 م

خفضت JMA مستوى التنبيه لـ Kuchinoerabujima إلى 1 (على مقياس من 1-5) في 25 مايو ، مشيرة إلى أن عدد الزلازل البركانية قد انخفض إلى مستويات منخفضة. وأشار التقرير إلى أن انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت استمرت في الانخفاض ، ولم يلاحظ أي تغيرات في درجة الحرارة أو مدى المناطق الحرارية الأرضية حول الحفرة.

الملخص الجيولوجي: تشكل مجموعة من البراكين الطبقية الصغيرة الطرف الشرقي لجزيرة كوتشينويرابوجيما غير المنتظمة الشكل في جزر ريوكيو الشمالية ، على بعد 15 كم غرب ياكوشيما. اندلعت مخاريط Furudake و Shindake و Noikeyama من الجنوب إلى الشمال ، على التوالي ، مكونة مخروطًا مركبًا به حفر متعددة. حدثت جميع الانفجارات البركانية التاريخية من Shindake ، على الرغم من أن تدفق الحمم البركانية من الجناح S من Furudake الذي وصل إلى الساحل له شكل جديد للغاية. حدثت الانفجارات المتفجرة المتكررة من شينداكي منذ عام 1840 ؛ كان أكبرها في ديسمبر 1933. تقع عدة قرى على الجزيرة 4 × 12 كم على بعد بضعة كيلومترات من فوهة البركان النشطة وتعرضت لأضرار من الانفجارات.
ليوتولوك ، جزيرة ليمباتا

8.274 درجة جنوبا ، 123.508 درجة شرقا | قمة الارتفاع. 1431 م

ذكرت PVMBG أن الثوران في Lewotolok استمر خلال شهر مايو. ارتفعت أعمدة بيضاء ورمادية وسوداء إلى ارتفاع يصل إلى 1.2 كم فوق فوهة القمة ، وارتفعت أعمدة بيضاء ورمادية 100-500 متر. كانت تدفقات الحمم البركانية نشطة في أرضية الحفرة. في 31 مايو ، اخترق تدفق الحمم البركانية حافة الحفرة E وسافر 500 متر شرقًا ، باتجاه قرية جونتونا ، الواقعة على بعد 4 كم شرقًا من القمة. ظل مستوى التنبيه عند 3 (على مقياس من 1-4) وتم تحذير الجمهور بالبقاء على بعد 3 كم من فوهة القمة.

ملخص جيولوجي: يحتل بركان ستراتوفولوك (أو ليوتولو) الطرف الشرقي لشبه جزيرة ممتدة تمتد شمالًا إلى بحر فلوريس ، ويتصل بجزيرة ليمباتا (لومبلين سابقًا) بواسطة برزخ ضيق. إنه متماثل عند رؤيته من الشمال والشرق. يشكل المخروط الصغير ذو فوهة البركان التي يبلغ عرضها 130 مترًا والذي تم تشييده على الجانب الجنوبي من فوهة بركان أكبر نقطة ارتفاع البركان. وصلت العديد من تدفقات الحمم البركانية إلى الساحل. تألفت الانفجارات المسجلة منذ عام 1660 من نشاط متفجر من فوهة البركان.
مانام ، شمال شرق غينيا الجديدة

4.08 درجة جنوبا ، 145.037 درجة شرقا | قمة الارتفاع. 1807 م

أبلغ مركز داروين فاك عن وجود أعمدة رماد يومية في مانام خلال الفترة من 25 إلى 29 مايو. في 0720 يوم 25 مايو ارتفع عمود الرماد إلى 2.4 كم (8000 قدم) أسل. وانجرفت W ، وتبددت في غضون 30 دقيقة. ارتفعت أعمدة الرماد إلى 2.1 كيلومتر (7000 قدم) أ. وانجرفت شمال غرب خلال 25-26 مايو. حدث ثوراني ، لوحظ في 0657 في 27 مايو بواسطة RVO وصور كاميرا الويب ، أنتج عمود رماد ارتفع إلى 2.4 كم a.s.l. بناءً على مشاهدات كاميرا الويب ؛ حالت غيوم الطقس دون رؤية الأقمار الصناعية للانبعاثات. في 28 مايو ، ارتفع عمود الرماد إلى 2.1 كيلومتر فوق سطح البحر. والانجراف شمال شرق. كان الشذوذ الحراري فوق البركان مرئيًا بعد الانبعاث. في 29 مايو ، ارتفعت أعمدة الرماد المنتشرة إلى 2.1-2.4 كيلومتر فوق سطح البحر. وانجرفت في اتجاهات متعددة.

الملخص الجيولوجي: تعد جزيرة مانام التي يبلغ عرضها 10 كيلومترات وتقع على بعد 13 كيلومترًا قبالة الساحل الشمالي لبابوا غينيا الجديدة ، أحد أكثر البراكين نشاطًا في البلاد. تمتد أربعة وديان شعاعية كبيرة من القمة غير المزروعة للبركان الطبقي البازلتي الأنديزي المخروطي إلى جوانبه السفلية. تمر هذه الوديان بتدفقات الحمم البركانية والانهيارات الجليدية التي وصلت أحيانًا إلى الساحل. توجد خمسة مراكز أقمار صناعية صغيرة بالقرب من الخط الساحلي للجزيرة على الجوانب الشمالية والجنوبية والغربية. توجد حفرتان في القمة ؛ كلاهما نشط ، على الرغم من أن معظم الانفجارات التي لوحظت قد نشأت من فوهة البركان الجنوبية ، حيث ركزت المنتجات البركانية خلال معظم القرن الماضي في وادي جنوب شرق. تم تسجيل الانفجارات المتكررة ، عادة على نطاق خفيف إلى متوسط ​​، منذ عام 1616. وقد أدت الانفجارات الكبيرة في بعض الأحيان إلى تدفقات الحمم البركانية وتدفقات الحمم البركانية التي وصلت إلى المناطق الساحلية المسطحة ودخلت البحر ، مما أثر في بعض الأحيان على المناطق المأهولة بالسكان.
ميرابي ، جاوة الوسطى

7.54 درجة جنوبا ، 110.446 درجة شرقا | قمة الارتفاع. 2910 م

ذكرت BPPTKG أن الثوران في ميرابي استمر خلال 20-26 مايو.

ارتفاعات وأشكال قبة الحمم البركانية في جنوب غرب وقبة الحمم المركزية لم تتغير عن الأسبوع السابق ، وظلت الزلازل عند مستويات عالية. سافر ما يصل إلى 144 انهيارًا من الحمم البركانية بحد أقصى 2 كم أسفل تصريف Bebeng على الجناح الجنوبي الغربي. تحركت ثلاثة تدفقات من الحمم البركانية لمسافة 2 كم أسفل مصرف Bebeng. ظلت الزلازل عالية. ظل مستوى التنبيه عند 3 (على مقياس من 1-4) ، وتم تحذير الجمهور بالبقاء على بعد 3-7 كم من القمة بناءً على الموقع.

الملخص الجيولوجي: ميرابي ، أحد أكثر البراكين نشاطًا في إندونيسيا ، يقع في واحدة من أكثر مناطق العالم كثافة سكانية ويهيمن على المناظر الطبيعية شمال مدينة يوجياكارتا الرئيسية مباشرةً. إنه أصغر وأقصى جنوب سلسلة بركانية تمتد من NNW إلى بركان Ungaran. انتهى نمو ميرابي القديم خلال العصر البليستوسيني بانهيار صرح كبير ربما منذ حوالي 2000 عام ، تاركًا ندبة مقوسة كبيرة تقطع بركان باتولاوانج الأقدم المتآكل. بدأ النمو اللاحق لصرح Young Merapi شديد الانحدار ، والذي تم الكشف عن الجزء العلوي منه بسبب النشاط المتكرر ، في جنوب غرب منحدر الانهيار السابق. دمرت تدفقات الحمم البركانية والانهيارات المصاحبة لنمو وانهيار قبة الحمم البركانية النشطة شديدة الانحدار الأراضي المزروعة على الأجنحة الغربية إلى الجنوبية وتسببت في العديد من الوفيات.
بافلوف ، شبه جزيرة ألاسكا ، ألاسكا

55.417 درجة شمالا ، 161.894 درجة غربا | قمة الارتفاع. 2493 م

ذكرت AVO أن الثوران في فتحة تهوية على الجناح E العلوي لبافلوف كان مستمرًا خلال 24-31 مايو ، واستمر الهزة الزلزالية. تم تحديد درجات حرارة سطح مرتفعة يوميًا في صور الأقمار الصناعية بما يتفق مع انصباب تدفقات الحمم البركانية القصيرة على الجناح العلوي E. شوهد تدفق نشط بطول 650 م في صور الأقمار الصناعية خلال 28-29 مايو. ظل مستوى تنبيه البركان في Watch وظل رمز ألوان الطيران في Orange.

الملخص الجيولوجي: أكثر البراكين نشاطًا في القوس الأليوتيان ، بافلوف هو بركان هولوسين stratovolcano يبلغ ارتفاعه 2519 مترًا تم تشييده على طول خط من الفتحات الممتدة شمال شرق من بحيرة إيمونز كالديرا. بافلوف وبركانه التوأم إلى الشمال الشرقي ، شقيقة بافلوف التي يبلغ ارتفاعها 2142 مترًا ، يشكلان زوجًا مثيرًا من البراكين المتناظرة المغطاة بالجليد والتي تعلو فوق خلجان بافلوف والبركان. المخروط الثالث ، ليتل بافلوف ، هو بركان أصغر على الجانب الجنوبي الغربي لبركان بافلوف ، بالقرب من حافة بحيرة إيمونز كالديرا. على عكس Pavlof Sister ، كان Pavlof نشطًا بشكل متكرر في الوقت التاريخي ، حيث ينتج عادةً انفجارات سترومبوليان إلى فولكانيان المتفجرة من فتحات القمة وتدفقات الحمم البركانية العرضية. تقع الفتحات النشطة بالقرب من القمة على الجانبين الشمالي والشرقي. حدث أكبر ثوران بركاني تاريخي في عام 1911 ، في نهاية حلقة بركانية استمرت 5 سنوات ، عندما انفتح شق على الجانب N ، مما أدى إلى إخراج كتل كبيرة وإصدار تدفقات الحمم البركانية.
رينكون دي لا فيجا ، كوستاريكا

10.83 درجة شمالا ، 85.324 درجة غربا | قمة الارتفاع. 1916 م

ذكرت منظمة OVSICORI-UNA أنه تم تسجيل العديد من الانفجارات الصغيرة في Rincón de la Vieja خلال الفترة من 25 إلى 28 مايو. أدى انفجار شديد في 1730 يوم 25 مايو إلى رماد طفيف على النباتات المحلية الموجودة على الأجنحة العلوية. غالبًا ما حالت الظروف الجوية دون رؤية أعمدة.

الملخص الجيولوجي: Rincón de la Vieja ، أكبر بركان في شمال غرب كوستاريكا ، هو مجمع بركاني بعيد في سلسلة جبال Guanacaste. يتكون البركان من سلسلة من التلال الممدودة المقوسة NW-SE التي تم بناؤها داخل Pleistocene Guachipelín caldera التي يبلغ عرضها 15 كم ، والتي تتعرض حافتها على الجانب الجنوبي. يُعرف أحيانًا باسم “عملاق جواناكاست” ، ويقدر حجمه بنحو 130 كيلومترًا مكعبًا ويحتوي على تسعة مراكز ثورانية كبرى على الأقل. انتقل النشاط إلى الجنوب الشرقي ، حيث توجد الفوهات الأصغر. يقع المخروط المزدوج لبركان سانتا ماريا ، أعلى قمة في المجمع ، في الطرف الشرقي من كالديرا أصغر حجمًا يبلغ عرضها 5 كيلومترات ويحتوي على فوهة يبلغ عرضها 500 مترًا. كان الثوران البليني الذي أنتج 0.25 كيلومتر مكعب من ريو بلانكا تيفرا منذ حوالي 3500 عام هو آخر ثوران صهاري كبير. جميع الانفجارات اللاحقة ، بما في ذلك الانفجارات التاريخية العديدة التي ربما يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر ، كانت من فوهة بركان نشطة بارزة تحتوي على بحيرة حمضية يبلغ عرضها 500 متر وتقع في حفرة ENE of Von Seebach.
سانتا ماريا ، جنوب غرب جواتيمالا

14.757 درجة شمالا ، 91.552 درجة غربا | قمة الارتفاع. 3745 م

ذكرت INSIVUMEH أن الثوران في مجمع Santiaguito lava-dome في سانتا ماريا استمر خلال 23-31 مايو. كان الإنارة من فوهة كالينته وتدفق الحمم البركانية على الجانبين الغربي والجندي مرئيًا ليلا وأثناء بعض الصباح الباكر. انحدرت الانهيارات الثلجية من الكتل المتوهجة من الأجنحة الغربية والجنوبية والجنوبية من كالينته. استمرت تدفقات الحمم البركانية في التقدم في قناة سان إيسيدرو ، وأنتجت انهيارات جليدية من نهايات وجوانب التدفقات التي تنحدر من الأجنحة الجنوبية والجنوبية والجنوبية. سقط الرماد من هذه الانهيارات الجليدية في مناطق حول البركان وحوله. بلغ تدفق الحمم البركانية 3.3 كم بحلول 27 مايو. نزلت الأحجار الشبيهة بالأسمنت من مصرف Cabello de Ángel (أحد روافد Nimá I على الجناح الجنوبي الشرقي) خلال 27-28 مايو ، تحمل جذوع الأشجار والفروع والكتل حتى متر واحد في d

iameter.

الملخص الجيولوجي: بركان سانتا ماريا المتماثل المغطى بالغابات هو جزء من سلسلة من البراكين الطبقية الكبيرة التي ترتفع فوق السهل الساحلي للمحيط الهادئ لغواتيمالا. يتم قطع المظهر الجانبي المخروطي الحاد على الجناح الجنوبي بواسطة فوهة يبلغ عرضها 1.5 كم. تمتد الحفرة ذات الشكل البيضاوي من أسفل القمة إلى الجانب السفلي مباشرةً ، وتشكلت أثناء اندلاع كارثي في ​​عام 1902. الثوران البليني الشهير عام 1902 الذي دمر جزءًا كبيرًا من جنوب غرب جواتيمالا ، أعقب فترة راحة طويلة بعد بناء البازلت الكبير- أنديسايت ستراتوفولكانو. كان مجمع قبة الحمم البركانية الضخم Santiaguito ينمو في قاعدة فوهة البركان عام 1902 منذ عام 1922. حدث نمو القبة المركبة في Santiaguito بشكل عرضي من أربعة فتحات ، مع تقدم النشاط W نحو أحدثها ، Caliente. ترافق نمو القبة مع انفجارات طفيفة متواصلة تقريبًا ، مع قذف دوري للحمم البركانية وانفجارات أكبر وتدفقات الحمم البركانية والانفجارات.
سيميرو ، جاوة الشرقية

8.108 درجة جنوبا ، 112.922 درجة شرقا | قمة الارتفاع. 3657 م

ذكرت PVMBG أن الثوران في Semeru استمر خلال 24-31 مايو. العديد من الأحداث البركانية (المسجلة في 0553 و 0627 في 28 مايو ، الساعة 0819 في 29 مايو ، وفي 0529 في 30 مايو) أنتجت أعمدة الرماد التي ارتفعت 300-600 متر فوق القمة وانجرفت شمال وجنوب غرب. ظل مستوى التنبيه عند 3 (بمقياس 1-4). تم تحذير الجمهور بالبقاء على بعد 5 كيلومترات على الأقل من القمة ، و 500 متر من مصارف كوبوكان ضمن 17 كيلومترًا من القمة ، جنبًا إلى جنب مع المصارف الأخرى التي تنشأ في سيميرو ، بما في ذلك بانج وكيمبار وسات ، بسبب لاهار ، والانهيار الجليدي ، ومخاطر تدفق الحمم البركانية.

الملخص الجيولوجي: سيميرو ، أعلى بركان في جاوة ، وواحد من أكثرها نشاطًا ، يقع في الطرف الجنوبي من كتلة صخرية بركانية تمتد شمالًا إلى Tengger caldera. يرتفع البركان شديد الانحدار ، والذي يشار إليه أيضًا باسم Mahameru (الجبل العظيم) ، فوق السهول الساحلية إلى الجنوب. تم بناء Gunung Semeru جنوب تداخل Ajek-ajek و Jambangan calderas. تم بناء خط من البحيرات المليئة بالبحيرات على طول اتجاه شمال وجنوب السودان عبر القمة ، وتحتل أقماع الجمرة وقباب الحمم البركانية الجوانب الشرقية والشمالية الشرقية. إن تضاريس القمة معقدة بسبب تحول الحفر من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي. هيمنت الانفجارات المتكررة في القرنين التاسع عشر والعشرين على انفجارات صغيرة إلى متوسطة من فوهة البركان ، مع تدفقات الحمم البركانية العرضية والانفجارات المتفجرة الأكبر المصحوبة بتدفقات الحمم البركانية التي وصلت إلى الأجنحة السفلية للبركان.
Semisopochnoi ، جزر ألوتيان (الولايات المتحدة الأمريكية)

51.93 درجة شمالا ، 179.58 درجة شرقا | قمة الارتفاع. 1221 م

ذكرت AVO أن النشاط البركاني منخفض المستوى في مخروط سيربيروس الشمالي في Semisopochnoi استمر خلال 24-31 مايو. استمرت الزلازل في الارتفاع مع حدوث رعاش متقطع والعديد من الانفجارات اليومية المسجلة بواسطة أجهزة الموجات فوق الصوتية والزلزالية. غالبًا ما حالت غيوم الطقس دون عروض الأقمار الصناعية وكاميرا الويب ؛ كانت انبعاثات الرماد المتفرقة مرئية خلال 27-28 مايو ومن المحتمل حدوثها في أيام أخرى أيضًا. تم الكشف عن انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت خلال الفترة من 27-29 مايو ، كما تم تحديد درجات حرارة سطح مرتفعة خلال الفترة من 28-29 مايو. ظل رمز لون الطيران في Orange وظل مستوى تنبيه البركان في Watch.

الملخص الجيولوجي: يبلغ عرض سيميسوبوتشنوى ، وهو أكبر بركان تحت سطح الأرض في جبال الألوشيان الغربية ، 20 كم عند مستوى سطح البحر ويحتوي على كالديرا بعرض 8 كم. تشكلت نتيجة لانهيار بركان بازلتي بزاوية منخفضة بعد ثوران حجم كبير من الخفاف الداسيتيك. أعلى نقطة في الجزيرة هي Anvil Peak ، وهي عبارة عن مخروط مزدوج الذروة من أواخر العصر البليستوسيني يشكل جزءًا كبيرًا من الجزء الشمالي للجزيرة. تم بناء جبل سيربيروس ذي الذروة الثلاثة داخل كالديرا خلال الهولوسين. تحتوي كل من القمم على فوهة قمة. تدفقات الحمم البركانية على الجانب الشمالي من سيربيروس تبدو أصغر من تلك الموجودة على الجانب الجنوبي. تشمل براكين ما بعد كالديرا الأخرى سوغارلوف بيك المتماثل SSE من كالديرا و Lakeshore Cone ، وهو مخروط جمرة صغير على حافة بحيرة Fenner في الجزء الشمالي الشرقي من كالديرا. نشأت معظم الانفجارات الموثقة من Cerberus ، على الرغم من أن Coats (1950) اعتبرت أن كل من Sugarloaf و Lakeshore Cone يمكن أن يكونا نشطين مؤخرًا.
شيفيلوش ، وسط كامتشاتكا (روسيا)

56.653 درجة شمالا ، 161.36 درجة شرقا | قمة الارتفاع. 3283 م

ذكرت KVERT أنه تم تحديد شذوذ حراري فوق Sheveluch في صور الأقمار الصناعية خلال 20-27 مايو ، واستمر قذف الحمم البركانية. ظل رمز لون الطيران في البرتقالي (ثاني أعلى مستوى على مقياس من أربعة ألوان). تعتمد التواريخ على أوقات التوقيت العالمي المنسق (UTC) ؛ أحداث محددة بالتوقيت المحلي حيث لوحظ.

الملخص الجيولوجي: ترتفع الكتلة الصخرية المرتفعة المعزولة لبركان Sheveluch (مكتوبة أيضًا Shiveluch) فوق الأراضي المنخفضة NNE لمجموعة بركان Kliuchevskaya. يعد البركان الذي تبلغ مساحته 1300 كيلومتر مكعب أحد أكبر الهياكل البركانية وأكثرها نشاطًا في كامتشاتكا. تم قطع قمة Stary Shiveluch البالغ من العمر 65000 عام تقريبًا عن طريق اختراق عريض من العصر البليستوسيني المتأخر يبلغ عرضه 9 كم إلى الجنوب. تنتشر العديد من قباب الحمم البركانية على جوانبها الخارجية. قبة الحمم البركانية Molodoy Shiveluch

تم بناء المجمع خلال الهولوسين داخل كالديرا كبيرة على شكل حدوة حصان ؛ تم أيضًا قذف قبة الحمم البركانية في الهولوسين على جوانب Stary Shiveluch. حدث ما لا يقل عن 60 انفجارًا كبيرًا خلال الهولوسين ، مما يجعله أكثر بركان أنديزيتي قوة في قوس كوريل كامتشاتكا. وفرت طبقات التيفرا المنتشرة من هذه الانفجارات علامات زمنية ثمينة لتأريخ الأحداث البركانية في كامتشاتكا. تسببت الانهيارات المتكررة لمجمعات القبة ، والتي كان آخرها في عام 1964 ، في حدوث انهيارات جليدية من الحطام تغطي رواسبها الكثير من أرضية كالديرا المخترقة.
سترومبولي ، جزر إيولايان (إيطاليا)

38.789 درجة شمالا ، 15.213 درجة شرقا | قمة الارتفاع. 924 م

أفادت INGV أنه خلال الفترة من 23 إلى 29 مايو ، اتسم النشاط في سترومبولي بالانفجارات المستمرة من أربعة فتحات تهوية في المنطقة N (منطقة شمال كريتر) وثلاث فتحات في المنطقة C-S (منطقة جنوب وسط كريتر). خلال معظم أيام الأسبوع ، بلغ متوسط ​​الانفجارات من فتحات المنطقة N (N1 و N2) 3-6 أحداث في الساعة ؛ انفجارات من فتحة التهوية N1 قذف اللابيلي والقنابل بارتفاع 80-150 مترًا ، وكانت انبعاثات الغازات الطفيفة والتناثر الضعيف مرئية في فتحات N2. لم تحدث انفجارات في الفتحات S1 و C في المنطقة C-S (باستثناء يوم 25 مايو) ؛ حدثت انفجارات منخفضة إلى متوسطة الكثافة في فتحات التهوية S2 بمعدل 0-4 في الساعة وقذفت المواد الخشنة بارتفاع 80-150 مترًا. في 1611 في 25 مايو ، وقع حدث متفجر عالي الطاقة في فتحة N في S2 ، مما أدى إلى إخراج المواد خارج المنطقة التي شاهدتها كاميرا الويب Pizzo ، الواقعة على ارتفاع حوالي 250 مترًا. تم تسجيل انفجار ثان في 1612 عند فتحة التهوية C ، مما أدى إلى إخراج مادة الدورة التدريبية بارتفاع 80 مترًا.

الملخص الجيولوجي: تجذب الانفجارات المتوهجة الليلية المذهلة في هذا البركان منذ فترة طويلة الزائرين إلى “منارة البحر الأبيض المتوسط”. أعطت سترومبولي ، شمال شرق معظم جزر إيولايان ، اسمها إلى النشاط المتفجر الخفيف المتكرر الذي ميز ثوراناته طوال معظم الوقت التاريخي. الجزيرة الصغيرة هي القمة الناشئة لبركان نما في دورتين ثورانيتين رئيسيتين ، شكلت آخرهما الجزء الغربي من الجزيرة. حدثت فترة ثوران نيوسترومبولي منذ حوالي 13000 إلى 5000 عام. توجد فتحات القمة النشطة على رأس Sciara del Fuoco ، وهي عبارة عن جرف بارز على شكل حدوة حصان تشكل منذ حوالي 5000 عام بسبب سلسلة من الانهيارات المنحدرة التي تمتد إلى ما دون مستوى سطح البحر. تم بناء البركان الحديث داخل هذا المنحدر ، والذي يمرر مقذوفات الحمم البركانية وتدفقات الحمم البركانية إلى الشمال الغربي. تم تسجيل انفجارات سترومبوليان الخفيفة المستمرة بشكل أساسي ، المصحوبة أحيانًا بتدفقات الحمم البركانية ، لأكثر من ألف عام.
Suwanosejima ، جزر ريوكيو (اليابان)

29.638 درجة شمالا ، 129.714 درجة شرقا | قمة الارتفاع. 796 م

أفادت JMA أنه تم تسجيل 33 انفجارًا في Suwanosejima’s Ontake Crater خلال الفترة من 23 إلى 30 مايو. ارتفعت أعمدة الانفجار إلى 1.9 كم فوق حافة الفوهة وقُذفت المواد على ارتفاع 500 متر فوق الفتحة. كان بريق الحفرة مرئيًا في الليل. سقط الرماد في قرية توشيما (3.5 كم جنوب غرب) خلال 23-27 مايو. ظل مستوى التنبيه عند 3 وتم تحذير الجمهور بالبقاء على بعد كيلومترين من فوهة البركان.

الملخص الجيولوجي: تتكون جزيرة Suwanosejima على شكل مغزل بطول 8 كيلومترات في جزر ريوكيو الشمالية من بركان أنديسيتي مع فوهتين تاريخيتين نشطتين في القمة. تم قطع القمة بفعل فوهة بركان كبيرة متصدعة تمتد إلى البحر على الجانب الشرقي والتي تكونت نتيجة انهيار الصرح. كان Suwanosejima ، أحد أكثر البراكين نشاطًا في اليابان ، في حالة نشاط متقطع من السترومبوليان من Otake ، فوهة قمة الشمال الشرقي ، والتي بدأت في عام 1949 واستمرت حتى عام 1996 ، وبعد ذلك امتدت فترات الخمول. حدث أكبر ثوران بركاني تاريخي في عام 1813-14 ، عندما غطت رواسب سكوريا الكثيفة المناطق السكنية ، وأنتجت الحفرة الجنوبية الغربية تدفقات من الحمم البركانية وصلت إلى الساحل الغربي. في نهاية الثوران ، انهارت قمة أوتاكي مما شكل انهيار جليدي كبير من الحطام وخلق ساكوشي كالديرا على شكل حدوة حصان ، والذي يمتد إلى الساحل الشرقي. ظلت الجزيرة غير مأهولة بالسكان لمدة 70 عامًا تقريبًا بعد اندلاع 1813-1814. وصلت تدفقات الحمم البركانية إلى الساحل الشرقي للجزيرة في عام 1884. يعيش على الجزيرة حوالي 50 شخصًا فقط.
ياسور ، فانواتو

19.532 درجة جنوبا ، 169.447 درجة شرقا | قمة الارتفاع. 361 م

في 27 مايو ، أفادت إدارة الأرصاد الجوية وفانواتو (VMGD) أن النشاط في ياسور استمر على مستوى عالٍ من “الاضطرابات الكبرى” ، على النحو المحدد في حالة التأهب من المستوى 2 (المستوى المتوسط ​​على مقياس من 0-4). استمر تسجيل انبعاثات الرماد والغاز والانفجارات الصاخبة ، مع سقوط القنابل في فوهة البركان وحولها. تم تذكير الجمهور بعدم دخول المنطقة المحظورة في حدود 600 متر حول المخروط ، المحدد بواسطة Danger Zone A على خريطة المخاطر.

الملخص الجيولوجي: كان ياسور ، أشهر براكين فانواتو وأكثرها زيارة ، في نشاط مستمر إلى حد ما في سترومبوليان وفولكانيان منذ أن لاحظ الكابتن كوك ثوران الرماد في عام 1774. ربما استمر هذا النمط من النشاط في الماضي 800 سنة. تقع في طرف جنوب تانفي الجزيرة ، يحتوي هذا المخروط البركاني غير المكتشف في الغالب على فوهة قمة دائرية تقريبًا بعرض 400 متر. يتم احتواء المخروط النشط إلى حد كبير داخل Yenkahe caldera الصغيرة ، وهو الأصغر بين مجموعة من مراكز الهولوسين البركانية التي شيدت على الجانب الشمالي الشرقي من بركان Pleistocene Tukosmeru. يقع هورست Yenkahe داخل كسر حلقة Siwi ، كالديرا بعرض 4 كيلومترات على شكل حدوة حصان مرتبطة بانفجار تسلسل Siwi الحممي الحممي. رفعت التكتونية النشطة على طول Yenkahe المصاحبة للانفجارات البركانية ميناء Port Resolution أكثر من 20 مترًا خلال القرن الماضي.

counter create hit