المركز العربي للمناخ
Image default
علوم وطبيعة

زازال عنيف يضرب اليابان بقوة 7.3 درجة على مقياس رختر وتحذيرات من موجات تسونامي

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

ضرب زلزال بقوة 7.3 درجة رصدته وكالة الأرصاد الجوية اليابانية (JMA) بالقرب من ساحل محافظة فوكوشيما في تمام الساعة 14:36 بالتوقيت العالمي (23:36 بتوقيت جرينتش) اليوم الاربعاء 16 مارس 2022. وافادت البيانات ان الزلزال حدث على عمق 60 كم ( 37 ميلا). 

أصدرت وكالة الارصاد الجوية اليابانية تحذيراً من موجات تسونامي لمقاطعات فوكوشيما ومياجي ، مع توقع موجات مد بحري يصل ارتفاعها الى 1 متر (3.3 قدم). 

 japan earthquake march 16 2022 jma tsunami advisories forecast

تشير التقديرات إلى أن اكثر من مليوني شخص قد شعروا بهزات قوية للغاية ، و اكثر من ثلاثة ملايين شخص شعروا بهزات قوية واكثر من سبعة مليون شخص شعروا بهزات متوسطة القوة.

japan earthquake march 16 2022 emsc rs

أصدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) إنذارًا أخضر للوفيات المرتبطة بالهزة. اي ان احتمال حدوث وفيات على اثر هذا الزلزال ضعيفة , نظراً لان البنية التحتية للمنطقة المحيطة لمركز الزلزال تعتبر قوية ومقاومة للزلازل .

تم إصدار إنذار أصفر بشأن الخسائر الاقتصادية التي قد تنتج على اثر هذا الزلزال , اي ان الخسائر الاقتصادية المقدرة أقل من 1٪ من الناتج المحلي الإجمالي لليابان. 

بشكل عام ، يقيم السكان في هذه المنطقة في هياكل انشائية مقاومة للزلازل ، على الرغم من وجود بعض الهياكل الانشائية الضعيفة لكنها لا تشكل خطورة كونها عبارة عن منازل صغيرة مصنوعة من الاخشاب.

تسببت الزلازل الأخيرة في هذه المنطقة في مخاطر ثانوية مثل موجات المد والانهيارات الأرضية والحرائق التي ربما تكون قد ساهمت في الخسائر.

counter create hit