المركز العربي للمناخ
Image default
علوم وطبيعة

انفصال اكبر جبل جليدي في العالم في “انتركتيكا” القطب الجنوبي بمساحة تتجاوز 4000 كم مربع

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

أكبر جبل جليدي في العالم يساوي حجمه نصف جزيرة كورسيكا انفصل عن جرف “رون” الجليدي في القارة القطبية الجنوبية، وفقا لصور التقطها قمر صناعي يتبع لخدمة كوبرنيكوس الأوروبية للتغير المناخي، كما أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية.

يبلغ طول الجبل الجليدي المسمى A76 حوالي 170 كيلومتراً وعرضه حوالي 26 كيلومتراً , وبمساحة اجمالية تقدر باكثر من 4300 كم مربع .

افاد بيان لوكالة الفضاء الاوروبية بان هذا الجبل الجليدي يطفو حاليا في بحر ويدل , ومن الجدير بالذكر انه قد تم رصده بداية من قبل هيئة المسح البرطانية للقطب الجنوبي والتي تمتلك قاعدة قريبة من تلك المنطقة .

والتقط القمر الاصطناعي “سنتينل-1” التابع لخدمة “كوبرنيكوس” الأوروبية، صور الكتلة الجليدية الضخمة “إيه-76”.

وتعادل مساحته حوالي 72 ضعف مساحة مانهاتن ، والتي تبلغ حوالي 23 ميلا مربعا، وفقا لأحدث البيانات المتاحة، وعلى الرغم من أن الجبل الجليدي الجديد يحمل حاليا الرقم القياسي باعتباره الأكبر في العالم ، إلا أنه ليس ضمن أكبر 10 جبال جليدية في التاريخ.

أما عن آخر جبل جليدي انفصل من مكانه، هو الجبل الجليدي المنكسر “A23A عن مكانه في القارة القطبية الجنوبية، في عام 1986، وتبلغ مساحته 4000 كم مربع، فيما تم رصد أكبر جبل جليدي على الإطلاق في المحيط الجنوبي في عام 1958، وفقا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية، وكان يعتقد أنها تبلغ حوالي 30 ألف كيلومتر، وهذا رقم تقديري نظرا لأن العلماء لم يكن لديهم صور الأقمار الصناعية في ذلك الوقت.

ولكن أشار خبراء أن انفصال الجبل الجليدي العملاق غير مقلق، حيث لا تتأثر هذه المنطقة بشدة من جراء تغير المناخ ، وهذا الجرف الجليدي يعد جزءا طبيعيا من الدورة الطبيعية للجليد، ويطفو الجبل حاليا فوق المحيط، لذلك حتى لو انصهر الجبل الجليدي تماما ، فلن يحدث فرقا في مستويات سطح البحر ، تمامًا مثل مكعب الثلج لا يغير مستوى الماء في كوب.

ومع ذلك ، وفقا للمكان الذي يذهب إليه ، يمكن أن يكون الجبل الجليدي مصدر إزعاج قبل انصهاره، ومن المتوقع أنه سيقطع طريقه إلى جورجيا الجنوبية.

هذا ويرجح سبب انفصال هذا الجبل الجليدي الى عدة امور : 

اولا : اضطراب الجليد :وينتج عن توسع الأنهار أو الصفائح الجليدية وليس الذوبان ويكون بسبب اختلال في توزيع الثقل على نفس الصفيحة الجليدية مما يؤدي الى تصدعها وانفصالها لاحقاً .

ثانيا : نشاط البراكين التحت محيطية : وهو نشاط خفي تحت الماء للبراكين الميحطية والتي تعمل على اذابة قواعد الجبال الجليدية في الاسفل مما يؤدي الى اختلال توازنها وبالتالي تصدعها وانفصالها لاحقاً .

والله اعلى واعلم – المهندس احمد العربيد

counter create hit