الثلاثاء, 01 كانون1/ديسمبر 2020 17:39

النشرة الجوية لشهر "12" ديسمبر كانون اول 2020 مميز

كتبه

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

بعد نجاح توقعاتنا الشهرية لشهر (11) نوفمبر تشرين الثاني , بفضل الله

يسرنا ان نقدم لكم توقعاتنا لشهر ديسمبر كانون اول للموسم المطري 2020-2021 . ونذكركم بتحميل تطبيق طقس المركز العربي للمناخ والذي سننشر عليه توقعات فصل الشتاء بالكامل قريبا جدا ان شاء الله  .. اضغط هنا لتحميل التطبيق

في البداية , يعتبر شهر ديسمبر من اكثر شهور الشتاء تقلباً نظرا لان الانقلاب الشتوي يحدث في بداية الثلث الاخير من هذا الشهر , فتنعكس بقايا التيارات التي كانت سائدة صيفاً وخريفا في الغلاف الجوي وتتداخل العوامل الجوية مع بعضها البعض وتستيقظ القبة القطبية الشمالية ببرودتها الهائلة وتبدأ بارسال رياحها الباردة صوب العروض الوسطى والدنيا ليخرج لدينا الفصل المحبوب " فصل الشتاء "

وبشكل عام في بداية ديسمبر تسود الاجواء الغير مستقرة النصف الشمالي من الكرة الارضية وتكون التقلبات الجوية سريعة لدرجة اننا قد نشهد  اجواء ودافئة وباردة في نفس اليوم .

وبالطبع هذا التقلب السريع لانظمة الضغوط الجوية ينعكس ايضاً على خرائط ونماذج الطقس , فتقل دقة التوقعات الجوية في ديسمبر بشكل عام , نظراً للتغيرات السريعة والهائلة التي تحدث في طبقات الجو السطحية والعليا .

واحياناً تولد هذه التقلبات السريعة حالات جوية متطرفة وغير معهودة , كعاصفة اليكسا التي ضربت العديد من دول الشرق الاوسط بتاريخ 10 ديسمبر من خريف عام 2013 .

سنبدأ بذكر ابرز الأمور التي تمت دراستها والاعتماد عليها لانتاج هذه النشرة الشهرية , مع العلم اننا قريباً جداً سنطلق توقعاتنا لموسم الشتاء 2020-2021 كاملاً باذن الله تعالى .

لا بد من اي شخص يصدر دراسات وتوقعات مناخية وجوية ان يعود لدراسة الارشيف " مخزن الحالات الجوية السابقة " والذي يسرد بارقامه وخرائطه الحالات التي اثرت في الماضي , كانها تحدث الان , 

فمن خلال الارشيف يمكننا فهم ديناميكية غلافنا الجوي , والتعرف اكثر على طبيعة هذا الغلاف وانماط الطقس السائدة داخله , فدائما ما يكون من الصعب تتبع الاشياء المتحركة , خصوصا ان العوامل الجوية متداخلة بشكل كبير , وان ابسط الامور قد تقلب انماط غلافنا الجوي وتوزيع ضغوطه رأساً على عقب , 

وهنا تكمن اهمية الارشيف المناخي والذي يحتفظ بكم هائل جدا من البيانات والمعلومات التي ترابطت لتنتج الحالة الجوية التي اثرت على بقعة من هذا الكوكب في الماضي . 

يعتبر ارشيف الطقس والمناخ الاداة والوسيلة الاساسية والرئيسية التي ترشدنا الى الطريق الصحيح في فهم حركة الكتل الهوائية والمنخفضات الجوية . خصوصا ان الهواء داخل غلافنا الجوي يتحرك على مدار الساعة , 

فالحالات التي تجلب لنا الامطار تسمى علميا  بحالات عدم الاستقرار الجوي " instability " والتي يتفرع وينشأ منها المنخفض الجوي ايضاً , ومن اسمها نستطيع ان نستدل على عدم استقرارية المنظومة الطقسية بالكامل .

ثانيا : ندرس الشمس , والاشعاع الشمسي , وتأثير الشمس على غلافنا الجوي , من خلال دراسة الاشعاع والبقع الشمسية والدورات الشمسية وغيره الكثير ونقارن واقع الشمس مع الارشيف للخروج باكبر نسبة تشابه .

ثالثا : ندرس الظواهر المناخية كظاهرة النينو واللانينا ودرجة حرارة المحيطات والتي تعتبر المصدر  الهام جدا و المغذي للرطوبة والطاقة الحرارية لغلافنا الجوي , بالاضافة لدراسة حركة الكتل المدارية والرياح التجارية والرياح شبه ثنائية السنوات وغيره الكثير . 

رابعا : ندرس معاملات التذبذب كمعامل تذبذب القطب الشمالي وغيره .

خامسا : ندرس البراكين وثورانها خلال الفترة القليلة الماضية ونستخرج منها مقارنات نتيجة خلط الواقع الحالي بالماضي لخلق نسبة تشابه تعطينا لمحة لجانب هام من تأثير البراكين على غلافنا الجوي .

سادسا : ندرس طبقات الجو بكافة اشكالها وانواعها ودرجات الحرارة فيها , والتي من خلالها يمكننا الاستدلال على سلوك الغلاف الجوي الحالي .

سابعاً : ناخذ لمحة من خلال دراسة توقعات المراكز المناخية العالمية المتخصصة باصدار نماذج الطقس بعيدة المدى .

ويدخل ايضاً الكثير من العوامل التي تتدخل في التوقعات الجوية خصوصا بعيدة المدى ولا يسعفنا ذكرها هنا بالتفصيل نظراً لان الموضوع الاساسي هو توقعات الطقس لشهر ديسمبر 2020

والتي سنسردها بشكل مبسط بداية من بلاد الشام ومصر والعراق , ثم منطقة شبه الجزيرة العربية , ثم منطقة المغرب العربي . 

أولا : بلاد الشام ومصر و العراق :

درجات حرارة اقل من المعدل

امطار حول المعدل

الضغط الجوي حول المعدل

فرصة الثلوج مرتفعة في الثلث الاخير من الشهر باذن الله 

التفاصيل ومواعيد الحالات الجوية كما في الصورة التالية : 

 

ابرز الاحداث الجوية خلال ديسمبر لمنطقة الشرق الاوسط

 

ثانيا : منطقة شمال ووسط الجزيرة العربية

درجات حرارة اقل من المعدل

امطار اعلى من المعدل

الضغط الجوي اقل من المعدل

التفاصيل ومواعيد الحالات الجوية كما في الصورة التالية : 

 

ثالثا : منطقة المغرب العربي

درجات حرارة اقل من المعدل

امطار حول المعدل

الضغط الجوي اقل من المعدل

فرصة الثلوج مرتفعة في بداية ديسمبر ووسط الثلث  الاخير من الشهر باذن الله 

التفاصيل ومواعيد الحالات الجوية كما في الصورة التالية : 

 

 

ابرز الاحداث الجوية خلال ديسمبر لمنطقة المغرب العربي

والله اعلى واعلم 

المهندس احمد العربيد

 ندعوكم الى تحميل تطبيق المركز العربي للمناخ الخاص بالطقس للحصول على حالة الطقس بالتفصيل لكافة مناطق العالم مع ارتفاع كل منطقة عن سطح البحر .. ويقدم تطبيق المركز العربي للمناخ حالة الطقس مجاناً ل 14 يوم مع كميات الامطار المتوقعة لكل يوم .. لتحميل التطبيق على الرابط التالي : https://vb.arab4climate.com/rCT5a