عاجل | عاصفة شمسية تضرب الأرض اليوم من فئة G1

عاجل | عاصفة شمسية تضرب الأرض اليوم من فئة G1

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

وفقًا لفريق مركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (SWPC NOAA) من الممكن أن تصل حزمة من العواصف الشمسية الجيومغناطيسية من فئة G1 اليوم خلال الساعات القليلة القادمة.

قذفت الشمس مساء البارحة كتلة إكليلية في الجانب المواجه للكرة الأرضية , وانطلقت العاصفة الشمسية مباشرة باتجاه كوكبنا من البقعة الشمسية التي تحمل الاسم AR3078 :

ما هو القذف الكتلي الإكليلي
القذف الكتلي الإكليلي (CME) هو طرد للمواد من الإكليل الشمسي. تتكون المادة المقذوفة ، على شكل بلازما ، بشكل أساسي من الإلكترونات والبروتونات: عندما تصل هذه السحابة إلى الأرض ، يمكن أن تؤثر مباشرة على الغلاف المغناطيسي للأرض خصوصا على طبقة الأينوسفير .

ما هي العاصفة الشمسية الجيومغناطيسية
عندما تحدث ظواهر نشاط مفاجئ وعنيف على سطح الشمس ، مثل التوهجات والانفجارات القوية ، تنبعث كميات كبيرة من الجسيمات عالية الطاقة التي تنتقل بسرعة في الفضاء ، وأحيانًا تتجه نحو الأرض : هذا التيار من الجسيمات عندما يصطدم مع الغلاف المغناطيسي للأرض فانه يقوم بتشويهه , مما يؤدي الى ظهور الشفق القطبي .

عندما يحدث هذا "التأثير" ، فإن الغلاف المغناطيسي للأرض (المنطقة المحيطة بالأرض التي يتخللها مجالها المغناطيسي) يعاني من رد فعل قوي يمكن أن يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي المؤقت في شبكات الطاقة أو أنظمة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية , واذا كانت العاصفة الشمسية قوية جداً فان تأثيرها يؤدي الى تخريب ودمار الاجهزة الكهربائية والالكترونية , ولا علاقة مباشرة لحرارة الأرض بالعواصف الشمسية وتأثيراتها , بل ان التأثير ينحصر على الغلاف المغناطيسي الأرضي كما ذكرنا اعلاه .

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لمعرفة حالة الطقس ل 14 يوم مجاناً ولتصلك النشرات الجوية الشهرية .. اضغط هنا للتحميل

والله تعالى دائما اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

اقرأ ايضاً

counter create hit