المركز العربي للمناخ
Image default
الفلك

انفجار قوي في الشمس اطلق عاصفة شمسية اثرت على الاتصالات اللاسلكية في إفريقيا

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

ظهرت بقعة شمسية جديدة على الحافة الشمالية الشرقية للشمس : وأنتجت المنطقة النشطة انفجارًا يوم السبت الموافق 10 /6/ 2022 ، الساعة 10:54 بالتوقيت العالمي  ، مما أدى إلى الى تولد عاصفة شمسية طويلة الأمد من فئة M1 . تسبب الإشعاع المنبعث من التوهج في تعتيم الاتصالات اللاسلكية و الموجات القصيرة فوق إفريقيا.
التوهجات الشمسية هي أعنف انواع الانفجارات في النظام الشمسي ، ويمكن ملاحظتها أيضًا على العديد من النجوم الأخرى: فهي زيادات مفاجئة في سطوع اشعة الشمس وتكون مرئية بوضوح في من خلال طبقات الأشعة السينية ، ويمكن أن يكون هنالك انبعاث في جميع الطبقات الاخرى ، مثل الراديوم. ai جاما.

في النطاق X ، يصدر الإكليل الشمسي إشعاعًا ، وهو الجزء الخارجي من الغلاف الجوي للشمس ، ويتميز ببلازما ضعيفة تصل حرارتها الى ملايين الدرجات. أثناء التوهجات ، تصل درجات حرارة البلازما الشمسية إلى ما يزيد عن 10 ملايين درجة وسطوعًا يمكن أن يتجاوز سطوع الهالة الشمسية بأكملها.
وبفعل زيادة الطاقة الناتجة عن الانفجارات الشمسية، تكون الفئات A و B و C و M و X. كل فئة أقوى بعشر مرات من سابقتها.

48548

تتميز التوهجات الشمسية الناتجة عن الانفجارات بسطوع مميز : أي زيادة مفاجئة في الاشعاع ، يتبعها انخفاض تدريجي في الاشعاع ايضاً ولا تدوم طويلاً ، وتمتد من بضع دقائق إلى بضع ساعات على الأكثر ، وتتواجد في مناطق صغيرة على سطح الشمس.
كونها قنوات مغناطيسية مغلقة تحتوي على البلازما الشمسية ، فإن هذه المناطق في الغالب على شكل قوس. في بعض الأحيان تكون قوة التوهج مثل التوهجات الشمسية ، مع قذف سحب من البلازما في الفضاء. تكون التوهجات أكثر تواترًا في فترات النشاط الشمسي العالي ، في ظل وجود مجالات مغناطيسية مكثفة حول البقع الشمسية و يعود سبب التوهج إلى عدم الاستقرار المغناطيسي ، الذي يسرع الجزيئات ويطلق الطاقة بسرعة ، مما يتسبب في زيادة مفاجئة في السطوع الشمسي ، يليها تبريد تدريجي .

على الرغم من هذا الانفجار الشمسي , لوحظ خلال هذا الأسبوع انخفاض عدد البقع الشمسية بشكل كبير وملحوظ , البارحة لم تشهد الشمس اي نشاط يذكر واليوم تم تسجيل بقعة شمسية واحدة فقط من أصل 40 – 70 بقعة كمعدل عام في اليوم الواحد .
هذا المؤشر خطير وينذر بتبريد كبير تتعرض له الأرض ينعكس على اداء الموسم العام مع زيادة عوامل التبريد الاخرى كالبراكين التي تنشر ثاني اكسيد الكبريت في الغلاف الجوي منذ فترة .

لمعرفة تفاصيل حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم حمل تطبيق المركز العربي للمناخ “ اضغط هنا للتحميل ” او ابحث في متجر التطبيقات عن المركز العربي للمناخ .

counter create hit