باكستان | فيضانات غير مسبوقة تجتاح البلاد قتلت 1000 شخص والامطار لا تتوقف

باكستان | فيضانات غير مسبوقة تجتاح البلاد قتلت 1000 شخص والامطار لا تتوقف

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

منذ منتصف يونيو ، لقي حوالي 1000 شخصًا حتفهم بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات في جميع أنحاء الدولة الواقعة في جنوب آسيا ، وفقًا للهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في البلاد (NDMA).


ووصفت وزيرة التغير المناخي شيري رحمن الفيضانات بأنها "غير مسبوقة" وبأنها "أسوأ كارثة إنسانية في هذا العقد".  وقالت شيري رحمن "باكستان تمر في دورتها الثامنة من الرياح الموسمية بينما عادة ما تشهد البلاد ثلاث إلى أربع دورات فقط من الأمطار" , وسلطت الضوء بشكل خاص على التأثير على جنوب البلاد ، مضيفة أن جهود الإغاثة "القصوى" مازالت جارية حتى الان.

وذكرت مصادر ان الجيش الباكستاني وهيئة إدارة الكوارث الإقليمية تعمل على مساعدة المتضررين - ولكن هناك حاجة "ماسة" للمأوى والإغاثة بسبب العدد المتزايد من العائلات المشردة.
بالاضافة الى أن إقليم السند الجنوبي ، الذي تضرر بشدة من الفيضانات ، طلب مليون خيمة ، بينما طلب إقليم بلوشستان المجاور - المنقطع إلى حد كبير عن الكهرباء والغاز والإنترنت - 100 ألف خيمة.
.
وقال وزير التخطيط والتنمية أحسن إقبال لرويترز إن 30 مليون شخص تضرروا جراء الفيضانات والسيول التي داهمت مختلف الاراضي الباكستانية، وهو رقم سيمثل نحو 15٪ من سكان الدولة الواقعة في جنوب آسيا.
قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في تحديث يوم الخميس إن الأمطار الموسمية أثرت على حوالي 3 ملايين شخص في باكستان ، منهم 184 ألف شردوا إلى مخيمات الإغاثة في جميع أنحاء البلاد.

وقالت الإدارة الوطنية لإدارة الكوارث في تقرير لها إنه خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ، تضرر 150 كيلومترًا (حوالي 93 ميلًا) من الطرق في جميع أنحاء البلاد وتضرر أكثر من 82 ألف منزل جزئيًا أو كليًا.
منذ منتصف يونيو ، عندما بدأت الرياح الموسمية ، تضرر أكثر من 3000 كيلومتر (1،864 ميل) من الطرق ، و 130 جسرًا و 495000 منزل ، وفقًا لتقرير تقييم الوضع الأخير الصادر عن الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث.

اقرأ ايضاً

counter create hit