الجليد البحري ينمو بسرعة في القطب الشمالي ويسجل ارقاماً قياسية

الجليد البحري ينمو بسرعة في القطب الشمالي ويسجل ارقاماً قياسية

المركز العربي للمناخ - حصري -  المهندس احمد العربيد

من المعروف ومن الطبيعي جداً ان يذوب الجليد في الاقطاب خلال فصول الصيف , وذلك نتيجة لارتفاع الحرارة الناتج عن زيادة عدد ساعات النهار , ومن الطبيعي ايضاً ان تذوب اجزاء من الجليد في الاقطاب خلال فصل الشتاء , وذلك نتيجة تحرك كتل دافئة نسبياً صوب الاقطاب بسبب تموج التيار النفاث , مما يسمح بتغلغل الرياح الدافئة نسبياً صوب المناطق الجليدية وبالمقابل تتعرض مناطق اخرى لموجات برد وانجماد كبيرة نتيجة توجه الرياح القطبية صوب العروض الوسطى والدنيا .

ولك ان تعي جيداً عزيزي القارئ ان اشكالية ذوبان الجليد في الاقطاب والتهويل الكبير الذي لاقته هذه القضية اعلامياً لا يوجد عليها ادلة حقيقية وملموسة , والدليل على ذلك ان مستويات البحار والمحيطات لم ترتفع وتُغرق المدن المطلة على السواحل , ومنذ عام 1989 وحتى يومنا هذا تعج وسائل الاعلام بالاخبار التي تفيد بذوبان الاقطاب وتنتشر التقارير التي تثير الهلع من ان ذوبان الجليد سيؤدي الى كوارث لا يحمد عقباها , وحتى هذه اللحظة مازالت التحذيرات مجرد خيال علمي , علماً ان التقارير التي نشرت قبل اكثر من ثلاثين عام كانت قد تنبأت بغرق المدن الساحلية وارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات بشكل كبير مع حلول العام 2000 , اي قبل 22 عشرين عام , وحتى هذه اللحظة لم يحدث شيء !! 

في عام 2012 , سجلت قيم الغطاء الجليدي في القطب الشمالي اخفض مستويات لها منذ عام 1981 , وفي وقتها عجت وسائل الاعلام بالاخبار التي تفيد بان التحذيرات التي كان يطلقها بعض العلماء بخصوص الاحتباس الحراري قد تحققت , وأن العالم بدأ بالغرق , وفجأة ومنذ ذلك العام وحتى يومنا هذا , نمى الجليد البحري بصورة قياسية حتى انه عاد الى القيم الاولية منذ بدء تسجيل الغطاء الجليدي في القطب الشمالي .

اظهرت العديد من الدراسات البحثية ان اجزاء واسعة من القطب الشمالي يقع تحتها مباشرة براكين نشطة مما يساهم في ذوبان الجليد في بعض الاحيان , خصوصا حول جزيرة جرينلاند وايسلندا , فمن المعروف ان هذه المناطق تعتبر من اكثر مناطق العالم النشطة بركانياً , وان الماغما التي تخرج من باطن الارض ساهمت بشكل كبير بتدفئة المياه المحيطة في جزيرة جرينلاند في بعض السنوات التي تم تسجيل نشاط بركاني فيها , للمزيد عن هذا الموضوع اقرأ هنا : دراسة : ذوبان الجليد في القطب سببه الحمم البركانية من باطن الارض وليس الاحتباس الحراري.

ومع وجود أدلة على أن الجليد لم يعد يذوب بالسرعة التي كانت عليه في الماضي القريب. في السادس عشر من أغسطس الحالي ، وصل الجليد البحري الصيفي في القطب الشمالي إلى ثالث أعلى مستوى له منذ عام 2007.

وفقًا للمركز القومي لبيانات الجليد والثلج (NSIDC) ومقره الولايات المتحدة ، فإن الطريق البحري الشمالي على طول أوراسيا "قد لا يصبح خاليًا من الجليد" هذا العام لأول مرة منذ عام 2007. وتشير التقديرات الأولية من قبل NSIDC إلى وجود فرصة بنسبة 30٪ لنمو الجليد البحري ليغطي خمسة ملايين كيلومتر مربع ، وهو أمر لم يحدث منذ ثماني سنوات.

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

 كان التبريد الذي يحدث مؤخراً واضحًا بشكل جلي . في وقت سابق من هذا العام ، ذكرت صحيفة ديلي سكيبتيك أن غطاء الجليد البحري في القطب الشمالي أصبح الآن قريب جدًا من متوسط 1991-2020 ،وهو أعلى بكثير من أدنى نقطة تم تسجيلها في عام 2012 . وفقًا لكوبرنيكوس ، خدمة الطقس في الاتحاد الأوروبي ، كان نطاق الجليد البحري في مارس 2021 أقل بنسبة 3 ٪ فقط من متوسط 30 عامًا. مارس هو أقصى مدى للجليد البحري في القطب الشمالي. تظهر الأرقام الأخيرة أن مارس 2022 كان أعلى قليلاً. في تقرير المناخ الأخير الصادر عن مؤسسة سياسة الاحتباس الحراري ، أشار البروفيسور الفخري أولي هوملوم إلى أن: "نمو الجليد البحري في الاقطاب مستقر ونمى بصورة أعلى في كلا القطبين منذ عام 2018 وصاعداً ". 

نشرت الجارديان وواشنطن بوست قصصًا عن ذوبان الغطاء الجليدي في جرينلاند وبأنه تسبب في ارتفاع كبير في مستوى سطح البحر. قيل أن الأبحاث المنشورة في مجلة Nature Climate Change أظهرت أن "التسخين العالمي حتى الآن" سيؤدي إلى ارتفاع مستويات سطح البحر بحوالي 27 سم ، حيث سيذوب 110 تريليون طن من الجليد , وعندما نعود الى القيم الحقيقية والتي يتم تسجيلها على ارض الواقع , نجد ان هذه التوقعات مضللة ومخادعة ولم تكن قريبة من الحقيقة ولو بجزء قليل , فهدفها فقط اثارة البلبلة والنزاعات مع شركات النفط لتجبرها على خفض اسعار المشتقات النفطية . 

أشار عالم الأرصاد الجوية الأمريكي أنتوني واتس إلى أن مزاعم ذوبان الجليد في جرينلاند التي ترفع مستويات سطح البحر زائفة ويمكن دحضها بسهولة. من وجهة نظره ، إنها "نفس قصة الخوف القديمة" التي أخبرتنا بها الأمم المتحدة في عام 1989 ، والتي حذر فيها مسؤول بيئي كبير في الأمم المتحدة من أنه يمكن محو أمم بأكملها من على وجه الأرض عن طريق ارتفاع مستويات سطح البحر  بحلول عام 2000.

سجلت جرينلاند 8 مليار طن من الجليد (الثلج) الذي تشكل حديثا قبل يومين في القطب الشمالي ، بحيث تم تسجيل رقماً قياسياً آخر في زيادة كتلة الجليد خلال يوم صيفي منذ عام 1981.
305166435 622973912505890 144934508383670011 n
هل رأيتم احد في الصحافة والاعلام نشر موضوع َحول هذا الأمر ، ام انهم ماهرون فقط في نشر الاخبار الكاذبة والمخادعة والمسيسة عن ذوبان الاقطاب بسبب الاحتباس الحراري المزعوم والذي يتواجد فقط في مخيلتهم ؟

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

اقرأ ايضاً

counter create hit