انجاز عربي حصري | المركز العربي للمناخ يقدم بيانات حساسة للتنبؤ في الطقس والمناخ بعيد المدى

انجاز عربي حصري | المركز العربي للمناخ يقدم بيانات حساسة للتنبؤ في الطقس والمناخ بعيد المدى

المركز العربي للمناخ - الخبير الاحصائي /أ. محمد الخطيب

في سبيل دعم التنبؤات الجوية والمحتوى العلمي المرتبط في المناخ في الوطن العربي , والذي يفتقر الى الكثير من البيانات والمعاملات الهامة نتيجة لإهمال المؤسسات المعنية في المنطقة لعملية تطوير ونمذجة نماذج الطقس والمناخ , والاكتفاء فقط بما تصدره المراكز الاجنبية من نماذج غير دقيقة لمنطقتنا ومليئة بالأخطاء , تزامناً مع تطوير الغرب لنماذج طقس ومناخ قوية تخدم مصالحها ومناطقها فقط . 

قمنا في المركز العربي للمناخ بجمع و حساب معيار "تذبذب المناخ الشرق اوسطي" Mediterranean Oscillation Index (MOi) للسنوات بين 1948 م و 2022 م الخاص بمنطقة شرق المتوسط وما حولها ومعيار تذبذب غرب المتوسط Western Mediterranean Oscillation Index WeMOi الخاص بمنطقة غرب و شمال افريقيا للفترة الزمنية بين سنة 1820 م -2021 م ( تجدون الرابط في نهاية المقال ) .

299360023 3271278523135692 9109160062066628694 n

المعاملات المذكورة اعلاه هي معاملات مناخية تساهم في زيادة دقة التنبؤات والتوقعات المناخية والجوية بعيدة المدى والموسمية في المنطقة , وتشمل كل من شرق و غرب البحر المتوسط ابتداءً من بحر قزوين ووصولا الى الاناضول و البلقان و جبل طارق و الازور حتى جنوب غرب فرنسا.
299324071 3271313566465521 6097381234332582040 n
نسعى من خلال تقديم هذه المعايير والمؤشرات الى توفير اكبر قدر ممكن من الاستفادة لطلبة العلم والباحثين والاكاديميين والمختصين والهواة لمواضيع الطقس والمناخ في المنطقة العربية , حتى يتسنى لهم بناء نشرات جوية وتوقعات مناخية بعيدة المدى بشكل ادق يضاهي التوقعات التي يتم اطلاقها في الدول المتقدمة وذلك لأن المعيارين سابقي الذكر يرتبطان بالتباين المناخي اليومي و الاسبوعي و الشهري و الموسمي و ايضا التباين المناخي بين-سنوي لمناخ كل من منطقتي ( شرق المتوسط و شمال افريقيا و المغرب العربي ) , وهذا بدوره سيساهم بمشيئة الله تعالى في التقليل من الخسار في الارواح والممتلكات في المنطقة نتيجة لانعكاس نتاج هذه المعاملات على دقة التنبؤات الجوية والمناخية .
299362202 3271314339798777 7932057164609256500 n
تتميز هذه المؤشرات بانها ستفيد عملية التنبؤ بـ (الفيضانات الوميضية والسيول القوية  ) قبل حدوثها مع رصد اماكنها بدقة , بالاضافة الى انها ستساهم في فهم الية تشكل الفيضانات والسيول القوية والقاتلة احياناً اضافة الى ارتباطها القوي بتوقع ظاهرة البروق في حال تم استخدامها بشكل صحيح.
ولابد هنا من التأكيد على انه لا يوجد مؤسسة بحثية علمية عربية (من المحيط الى الخليج ) تعني بحساب هذين المعيارين بشكل دائم و حثيث و لحظي باستمرار على الرغم من توفر الامكانات لدى تلك المراكز و هذا امر مؤسف.
تقوم بعض المراكز البحثية العالمية بتوفير تلك المعايير بشكل متقطع وغير منتظم مع فقدان الكثير من السنوات الهامة لمنطقتنا  - على الرغم من اهميتها القصوى لمناخ و مياه و زراعة و حياة الناس في المنطقة العربية - وهذا ما دفعنا الى الاجتهاد في بناء واحصاء تلك المعاملات والمعايير ونشرها بشكل مجاني متاح للجميع .
وكمرحلة اولى حالياً لن نقوم بنشر القيم الشهرية التي تخص السنوات 2022-2023 نظراً لاننا سنستخدمها في بناء التوقعات بعيدة المدى لموسم الشتاء المقبل  , و سنقوم بتحديث القيم الفصلية باثر رجعي بعد صدور نشراتنا الموسمية من خلال موقعنا الالكتروني نظراً لارتباطها بالتوقعات التي سنطلقها كما ذكرنا سابقاً وحفاظاً على الحصرية في النشر .
في المرحلة الثانية سنقوم بنشر القيم اليومية لتلك المعايير من خلال نموذج مخصص على موقعنا وتطبيقنا و ستكون متوفرة بنهاية كل ربع سنة بين الاشهر ابريل- نوفمبر من كل عام حتى يتمكن الجميع من استخدامها في عمليات بناء التوقعات الموسمية والتوقعات بعيدة المدى .
لتفسير كيفية استخدام المعيارين : معيار تذبذب شرق المتوسط MOi مرتبط ايجابيا بمعيار تذبذب القطب الشمالي NAO و بشكل وثيق و هذا الاخير لا يستطيع بناء صورة دقيقة لمناخ المنطقة الموسمي نتيجة لأن بياناته مصدرها العروض العليا و بعيد غربا عن منطقتنا , بينما معيار MOi هو معيار حساس و شبه لحظي لمناخ منطقة بلاد الشام خصوصا جنوب سوريا و الاردن و فلسطين المحتلة .
ايجابية المعيار MOi تشير لامطار تفوق المعدلات العامة فوق الحوض الشرقي للبحر المتوسط و شذوذ حراري اقل من المعدل خلال فصل الشتاء و هي مرتبطة بعدد ايام المنخفضات التي تحدث فوق الدول الاسكندنافية اكثر من المدارية في فصل الشتاء بالتحديد اشهر يناير-مارس لمنطقة حوض شرق المتوسط .
النقيض منه هو معيار تذبذب القاهرة-الجزائر , WeMOi , و تفسيره في التوقعات هي عكس ما يحدث للحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط من ناحية الايجابية لشمال افريقيا و غرب شمال افريقيا .
ايجابية WeMO تعكس موسم شتوي افضل من معدله العام لشمال غرب افريقيا ووسط شمال افريقيا و سلبيته العكس و يخص فقط مناطق الساحل الشمالي لليبيا , الجزائر و تونس وصولا للمملكة العربية المغربية و بعمق لا يتعدى 480 كم من الساحل جنوبا لتلك الدول . مع ملاحظة مهمة ان الشرق الليبي يتبع بشكل نسبي لحوض الشام اكثر من اقليم وسط شمال الجزائر و غرب الجزائر من ناحية نمطية المناخ .
في المستقبل القريب ان شاء الله سنقوم بعملية احصائية لمعيارين اخرين هما قيم تذبذب بحر الشمال -بحر قزوين NCP و قيم معيار تذبذب وسط افريقيا -بحر قزوين CaCOi نظراً للفائدة التي يقدمانها لتوقع مناخ منطقتنا العربية خصوصا شرق المتوسط و تعكس تذبذب معيار شرق روسيا مقابل الاطلسي West Atlantic-East Russian Oscillation و حتى تدعم التوقعات وتزيد دقتها.
والله الموفق والمستعان 
الاستاذ محمد الخطيب -الخبير الاحصائي في المركز العربي للمناخ

اقرأ ايضاً

counter create hit