رسمياً , تشكل الدوامة القطبية الستراتوسفيرية مبكراً , وانطلاق التبريد الشتوي الرئيسي

رسمياً , تشكل الدوامة القطبية الستراتوسفيرية مبكراً , وانطلاق التبريد الشتوي الرئيسي

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

كما توقعنا في منشور سابق قمنا بنشره قبل اكثر من اسبوع , بدأت القبة القطبية الستراتوسفيرية الشمالية بالتشكل مع قرب انتصاف هذا الشهر , وانعكس اتجاه دوران الرياح في طبقة الستراتوسفير بشكل كبير فوق القطب الشمالي من الشرق الى الغرب , معلنة بدء التبريد الشتوي الحقيقي في القطب الشمالي ولاحقاً في النصف الشمالي من الأرض.

gfs nh gphtemp 010hPa 20220912 f036

مع اقترابنا من فصل الخريف ، تبدأ المناطق القطبية في استقبال كميات أقل من ضوء الشمس نتيجة نقصان عدد ساعات النهار , ومع انخفاض الطاقة الشمسية ، تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض ويبدأ التبريد الموسمي فوق القطب الشمالي. وتزامناً مع انخفاض درجة الحرارة فوق المناطق القطبية ، ينخفض الضغط الجوي ايضاً .

تتسبب هذه العملية في اختلال الضغط الجوي على مستوى عالمي بين المناطق القطبية وشبه الاستوائية ، ويبدأ دوران كبير للرياح ذات الضغط الجوي المنخفض (الإعصاري) في التشكل في النصف الشمالي من الأرض . 

تتشكل المنخفضات والمرتفعات الجوية في طبقة التروبوسفير , وهي الطبقة السطحية من طبقات الغلاف الجوي الرئيسية , ويعلو هذه الطبقة مباشرة طبقة الستراتوسفير , وهي طبقة حساسة تضم بداخلها طبقة الاوزون وطبقات فرعية اخرى مختلفة ,  الجزء العلوي من (الستراتوسفير) هو أكثر انتظاماً في الشكل الدائري لدوران الرياح , والجزء السفلي للدوامة القطبية اقل انتظاماً وارباكاً. ويرجع ذلك إلى تأثير التضاريس / الجبال وأنظمة الضغط القوية المختلفة تشكل عوائق امام الرياح مما يجعل شكلها غير منتظم .

تُظهر الصورة أدناه مثالًا للدوامة القطبية الستراتوسفيرية على ارتفاع حوالي 30 كم / 18.5 ميلًا في منتصف فصل الشتاء. وكما نلاحظ فإن الدوامة دائرية الشكل ومنتظمة وتظهر على شكل اعصار عظيم ودائري ، بحيث تتركز البرودة الشديدة في المنتصف وكلما ابعتدنا عن المركز ارتفعت درجات الحرارة.

754848_copy.jpg

تتركز الرياح الشديدة على اطراف الدوامة القطبية , ونستدل على التغيرات التي تحدث في الاقطاب بشكل مباشر من خلال التغيرات التي تحدث في سرعة الرياح واتجاهاتها , ومن هنا يمكننا بدء استشعار حدوث التغيرات في الاقطاب .

في الصورة التالية ،والتي تبين اسفل الدوامة القطبية على ارتفاع حوالي 5 كم / 3 أميال في طبقة التروبوسفير . نلاحظ الاختلاف في شكل الدوامة وعدم انتظام حركة الرياح فيها , فكلما اقتربنا من الأرض ، كلما ازداد تشوه الدوامة القطبية لأنها تتفاعل مع الجبال والتضاريس وتتأثر مباشرة بعوامل السطح والتغيرات التي تحدث في المسطحات المائية .

Untitled 1

ولابد من الاشارة اننا نراقب بشكل دائم التغيرات التي تحدث في طبقة الستراتوسفير لقياس اثار التغيرات المناخية العالمية كالتي تتسبب بها البراكين وانخفاض النشاط الشمسي , لان هذه الطبقة حساسة لأي تغيير ويسهل قراءة الاختلالات التي تحدث فيها بسبب انتظام شكلها النتاج عن انخفاض عدد العوامل التي تؤثر فيها .

هنالك تفاعل رئيسي يحدث ما بين طبقة الستراتوسفير وما بين طبقة التروبوسفير , ويكون من خلال 3 امور هامة : 

1- النقل الجماعي ما بين الكتل الهوائية .

2- العمليات الاشعاعية .

3- التأثيرات الديناميكية .

ويمكن اعتبار الدوامة القطبية كإعصار كبير جدًا ، يغطي القطب الشمالي بأكمله ، وصولاً إلى خطوط العرض الوسطى. وتتواجد الدوامة القطبية في جميع مستويات الغلاف الجوي ، من الألف إلى الياء ، ويختلف شكل الدوامة وانتظام دوران الرياح فيها استناداً الى الارتفاع , فلكما زاد الارتفاع كلما كان شكلها اكثر انتظاماً .

عادة ما نقوم بمراقبة طبقة الستراتوسفير والدوامة القطبية فيها لقياس قوة فصل الشتاء , فشكلها المنتظم يعطينا قراءات دقيقة للبرودة التي تحتويها .

 حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اشعاراتنا اولاً بأول ولمعرفة حالة الطقس لمنطقتك ل 14 مجاناً " اضغط هنا للتحميل 

تشكل الدوامة القطبية الستراتوسفيرية معلنة انطلاق التبريد الشتوي الرئيسي في النصف الشمالي من الأرض :

كما ذكرنا أعلاه ، فقد بدأ التبريد بشكل فعلي فوق القطب الشمالي. يوضح الرسم البياني التالي قراءات وكالة ناسا لدرجة الحرارة في منتصف طبقة الستراتوسفير فوق القطب الشمالي. الخط الأزرق هو العام الماضي ، والمناطق الرمادية / البيضاء البيانات الارشيفية التاريخية ومتوسط درجات الحرارة , الخط الزهري درجات الحرارة المسجلة مؤخراً , الخط البرتقالي توقعات مستقبلية.

5864

يبدأ التبريد في طبقة الستراتوسفير عادةً شهر 8 أغسطس ، ويزداد بقوة خلال شهري 9 سبتمبر و 10 أكتوبر. ويصل التبريد في الستراتوسفير إلى ذروته في في شهر 12 ديسمبر ، وعندها تكون الدوامة القطبية في اوج قوتها .

حاليًا ، تنخفض درجة الحرارة بشكل متسارع في طبقة الستراتوسفير. في الصورة أدناه ، يمكنك رؤية توقعات تغير درجة الحرارة في أواخر هذا الشهر . ونلاحظ التبريد الكبير المتوقع لنهاية شهر 9 سبتمبر بتاريخ 29-9-2022 من خلال ظهور القبة الخضراء في طبقة الستراتوسفير فوق القطب الشمالي واجزاء من العروض العليا .

4478

وبالنظر الى شكل القبة القطبية الستراتوسفيرية حالياً , وقياس درجات الحرارة الفعلية المسجلة اليوم ، يمكننا أن نرى قلبًا باردًا بدأ يتطور فوق الدائرة القطبية. هذا هو قلب الدوامة القطبية الان ، وكلما ازدادت برودة ، أصبحت الدوامة القطبية أقوى كما نلاحظ في الصورة اعلاه , والفرق بين اليوم ونهاية الشهر واضح بشكل جلي.

65468

الخلاصة : لاحظنا بداية مبكرة لتطور الدوامة القطبية الستراتوسفيرية , بحيث انها بدأت بالتشكل بصورة ابكر من المعتاد وسجلت درجات حرارة اقل من المعدلات العامة كما تظهر قراءات وكالة ناسا اعلاه , وهذا يدعم وجهة نظرنا في ان الشتاء المقبل قد يكون شتاء قاسي تزامناً مع تطور ظاهرة اللانينا للموسم الثالث على التوالي بشكل نادر , وتسجيل القطب الجنوبي تبريد كبير وقوي للغاية حطم العديد من الأرقام القياسية في انخفاض درجات الحرارة وانعكس ذلك على قراءات طبقة الستراتوسفير بسبب ثوران بركان هونغا تونغا بداية العام الحالي والذي عمل على تبريد الغلاف الجوي . اقرأ هنا : استعدوا لشتاء قاسي | تبريد استراتوسفيري غير مسبوق يحدث في القطب الجنوبي سيؤثر على شتائنا المقبل.

والله تعالى دائما اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

 حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اشعاراتنا اولاً بأول ولمعرفة حالة الطقس لمنطقتك ل 14 مجاناً " اضغط هنا للتحميل 

اقرأ ايضاً

counter create hit