استعدوا لشتاء قاسي | تبريد استراتوسفيري غير مسبوق يحدث في القطب الجنوبي سيؤثر على شتائنا المقبل

استعدوا لشتاء قاسي | تبريد استراتوسفيري غير مسبوق يحدث في القطب الجنوبي سيؤثر على شتائنا المقبل

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

يعيش القطب الجنوبي حالياً شتاء شديد البرودة حطم العديد من الارقام القياسية في انخفاض درجات الحرارة , مؤخراً تم رصد تبريد كبير ورئيسي في القبة القطبية الستراتوسفيرية فوق نصف الأرض الجنوبي ، وكان هذا التبريد على نطاق لم نشهده من قبل في سجلات الأقمار الصناعية الحديثة التي تقيس درجات الحرارة في طبقات الجو المختلفة . والسبب يعود الى ثوران بركان هونغا تونغا في 15 يناير من هذا العام 2022 , والذي بدأت اثاره تنعكس بشكل ملحوظ خلال الفترة القليلة الماضية على الغلاف الجوي للكرة الأرضية.

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

تمتلك الانفجارات البركانية " القوية " القدرة على إطلاق غازات ومواد مختلفة مثل ثاني اكسيد الكبريت So2  في طبقة الستراتوسفير التي تقبع فوق طبقة التروبوسفير التي تحدث فيها المنخفضات والمرتفعات الجوية. بحيث انها تصبح قادرة على عكس اشعة الشمس خارج الكوكب ، مما يؤدي إلى حدوث تبريد في الغلاف الجوي وتأثيرات جوية إقليمية وعالمية مختلفة.

Hunga Tonga هو بركان تحت سطح البحر يقع جنوب المحيط الهادئ. احدث انفجاراً عنيف ومفاجئ قبل عدة شهور في 15 يناير 2022 , نتج على اثر هذا الانفجار عمودًا بركانيًا ضخمًا يتكون من الكبريت وبخار الماء الذي امتزج مباشرة مع الغلاف الجوي. وصنف ثوران بركان هونغا تونغا بانه من اقوى الثورانات البركانية وصاحب اعلى ثوران بركاني تم تسجيله على الإطلاق , وبسبب بعده عن المناطق المأهوله بالسكان , لم يتلقى رواجاً وتغطية اعلامية كافية , خصوصاً انه يقبع تحت مياه المحيط , ومع ذلك ومن شدة الانفجار الذي حصل قبل عدة شهور رصدت الاقمار الصناعية السحابة الهائلة التي نتجت عن الثوران من الفضاء .

84184176

ثاني اكسيد الكبريت الذي يتم إرساله من الثورانات البركانية القوية والذي يخترق طبقات الغلاف الجوي المختلفة له تأثيرات تعمل على تبريد الكوكب بالكامل , مثل  ثوران بركان بيناتوبو عام 1991 والذي يعتبر احد اهم واحدث الادلة على تأثيرات البركانين على مناخ الأرض .ادى ثوران بركان بيناتوبو الى تبريد الكوكب بأكمله لمدة 3 سنوات تقريبًا ، ويبين الفيديو التالي الأثر الذي خلفه هذا البركان والذي انعكس عى مناخ بلاد الشام وما حولها بحيث انه تسبب ب 7 عواصف ثلجية قوية في موسم شتاء 1992 : 

وكما هو الكبريت ، يكون لبخار الماء أيضًا تأثيرات تعمل على تبريد الكوكب ، خصوصا في طبقة الستراتوسفير - بحيث ان بخار الماء يقوم بعكس الإشعاع الشمسي القادم من الشمس خارج الكوكب .

تظهر النتائج الاولية ان ثوران بركان هونغا تونغا قبل عدة شهور أدى إلى زيادة بنسبة 10 ٪ في إجمالي محتوى بخار الماء في طبقة الستراتوسفير (من 1560 تيراغرام إلى أكثر من 1700 تيليغرام) وهو رقم كبير للغاية وهائل مقارنة بما ينتجه ثوران بركاني واحد:

561151

وصل بخار الماء المحقون بفعل ثوران البركان إلى الجزء العلوي من الستراتوسفير كما تركز بشكل رئيسي في ارتفاع يقع بين 20-30 كم :

stratosphere water vapor eruption vertical analysis

تبين خرائط تحليل انحراف بخار الماء عن المعدلات الطبيعية على ارتفاع 25 كيلومترًا من وكالة ناسا , الزيادة الكبيرة التي تبعت الثوران البركاني ، والذي نلاحظ من خلاله ايضاً ان  انتشار بخار الماء شمل النصف الشمالي من الأرض كما هو النصف الجنوبي وهذا يدل على انتشاره السريع عالمياً :

stratosphere water vapor 26mb nasa concentration analysis anomaly 2022

يمكن ملاحظة التبريد الذي يحدث في الغلاف الجوي على اثر ثوران بركان هونغا تونغا بواسطة بيانات مختبر العلوم الفيزيائية التابع لـوكالة نوا , تبين الخريطة في الاسفل انحراف في درجة حرارةعن المعدلات الطبيعية على مستويات 10 هكيتاباسكال في منتصف طبقة الستراتوسفير في شهر مايو ( 5 ) من العام 2022 (أي بعد 4 أشهر تقريبًا من ثوران البركان) ويمكننا ملاحظة بداية حدوث التبريد الكبير  بشكل ملحوظ للغاية في نصف الارض الجنوبي بالاضافة الى بداية تشكل حزم من الهواء البارد في النصف الشمالي من الارض يتركز بالقرب من خط العرض 30 :

stratosphere polar vortex cold air anomaly may 2022 analysis

بحلول شهر (7) يوليو 2022 ، كان تأثير التبريد أقوى وبشكل واضح وتجاوز الانحراف في درجات الحرارة عن المعدلات العامة بالاتجاه الباردة ال (10 درجات أقل من المعتاد) : 

stratosphere polar vortex cold air anomaly july 2022 10mb pressure level

يوضح الرسم البياني التالي انخفاض درجات الحرارة في طبقة الستراتوسفير ووصولها الى مستويات غير مسبوقة :

6584185

انعكست نتائج هذا التبريد بشكل ملحوظ على شتاء الدول التي تقع في نصف الارض الجنوبي , وعاشت كل من استراليا والقارة الامريكية الجنوبية وجنوب افريقيا احد اقوى وابرد فصول الشتاء على الاطلاق , تزامنت مع موجات برد كبيرة وتساقط ثلوج كبير تجاوز المعدلات في مختلف المناطق .

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

 كيف سيؤثر هذا التبريد على شتائنا المقبل في النصف الشمالي من الأرض ؟

هل تعتقدون ان موجات الحر التي اجتاحت اوروبا منذ بداية هذا الصيف كانت طبيعية ؟ الجواب هو لا , فلطالما كان مناخ القارة الاوروبية حساس للغاية للاحداث التي تنتج عن الثورانات البركانية القوية , وفي الغالب وحسب البيانات الاحصائية التي قمنا بتحليلها في المركز العربي للمناخ , وجدنا ان القارة الاوروبية قد تعرضت لمرتفعات جوية قوية في الاوقات التي لحقت الثورانات البركانية العظيمة , والتي كان اخرها بركان بيناتوبو عام 1991 , والذي تبعه موسم مطري تخلله تشكل مرتفع جوي قوي وعنيد سيطر على القارة الاوربية , بالمقابل كانت الكتل الهوائية القطبية الباردة تتجه صوب بلاد الشام والشمال الافريقي على فترات , وضربت بلاد الشام 7 عواصف ثلجية متتالية حولت شتائها الى تاريخي وسجلت قيم هطول هي الاعلى في الارشيف المناخي للمنطقة منذ 100 عام في ذلك الموسم .

ينتج عن التبريد الذي يحدث في طبقة الستراتوسفير جنوب الأرض نمط ضغط جوي سلبي شمال المحيط الاطلسي NAO ( ارتفاع الضغط الجوي ) .وهذا يعني نمو كبير للمرتفع الاوزوري بحيث يغطي اجزاء واسعة من شمال الاطلسي وبالتالي امتداده ليغطي غرب واجزاء من وسط القارة الاوروبية , ونتيجة هذه المنظومة يتموج التيار النفاث والذي يؤدي الى هبوط الكتل الباردة صوب شرق اوروبا وامتدادها نحو بلاد الشام ووسط المتوسط بشكل مستمر وطويل الامد نسبياً , بالاضافة الى تأثر دول المغرب العربي بنمط الرياح الشرقية شديدة البرودة والتي تلتف اسفل المرتفع الجوي . 

stratospheric polar vortex cooling anomaly weather winter influence historical pattern analysis

دورات الرياح العالمية والتيارات الناقلة التي تحدث في الغلاف الجوي ستعمل على نقل الكثير من البرودة من النصف الجنوبي من الأرض الى النصف الشمالي خلال الفترة المقبلة , وتزامناً مع بداية نمو الدوامة القطبية بفعل اقتراب فصل الشتاء في النصف الشمالي من الأرض , نتوقع ان ينتج نظام تبريد قوي للغاية مما ينتج شتاءً قارس البرودة وغير معتاد , وسيشمل هذا البلاد العربية بكل تأكيد . لذلك , استعدوا لشتاء قاسي ومتطرف .

منذ رصد ثوران بركان هونغا تونغا , قمنا مباشرة بنشر تحذير عن تأثير هذا البركان على مناخ العالم بتاريخ 16-1-2022 : 

68468

وسنكمل معكم رصد هذا التأثير من خلال سلسلة من التقارير سيتم نشرها على على موقعنا الالكتروني وصفحاتنا على وسائل التواصل الاجتماي وعلى تطبيقنا على الهواتف الذكية ... حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اشعاراتنا اولاً بأول ولمعرفة حالة الطقس لمنطقتك ل 14 مجاناً " اضغط هنا للتحميل

والله تعالى اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

لا مانع من النقل والتداول شريطة ذكر المصدر " المركز العربي للمناخ " .

 

اقرأ ايضاً

counter create hit