منخفض جوي وحالة عدم استقرار يؤثران على بلاد الشام ومصر والعراق والكويت

منخفض جوي وحالة عدم استقرار يؤثران على بلاد الشام ومصر والعراق والكويت

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

اعتباراً من الاثنين 7-11-2022 , من المتوقع ان يقترب منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة من شرق البحر الأبيض المتوسط , كان هذا المنخفض الجوي قد نشأ بداية هذا الاسبوع نتيجة تدفق كتلة هوائية قطبية باردة جداً صوب وسط المتوسط , بحيث انه كان قد تمركز حول جزيرة سردينا الايطالية ثم اثر على دول المغرب العربي .

منخفض جوي شام

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا  

وعلى اثر تحرك هذا المنخفض الجوي باتجاه الشرق , ونتيجة لبقايا الكتلة الهوائية الباردة المرافقة له وتمركزه حول جزيرة قبرص , تتأثر الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق ومصر بمنخفض جوي ضحل وبارد نسبياً , يرافقه اجواء غير مستقرة ستنتج على اثر تلاقي البرودة المرافقة لهذا المنخفض مع رطوبة شبه مدارية متواجدة في المنطقة , لذلك من المتوقع ان تتأثر مختلف المناطق باجواء باردة نسبياً و باردة فوق الجبال, وماطرة على فترات وقد يصاحب الهطول المطري حدوث العواصف الرعدية وتساقط زخات البرد احياناً , هذا ويحتمل حدوث نشاط على سرعة الرياح بحيث تصبح مثيرة للغبار والأتربة .

gem all middleeast z500 anom 7854800

وبالتفاصيل :

اولا : الأردن وفلسطين :

الاثنين : خلال ساعات النهار تتأثر البلاد بمقدمة الجبهة الهوائية المرافقة للمنخفض الجوي , لذلك يطرأ انخفاض على درجات الحرارة , وتنشط سرعة الرياح تدريجياً لتصبح مثيرة للغبار والأتربة , هذا وتتساقط زخات متفرقة من الامطار شمال البلاد تمتد احياناً لتطال بعض مناطق الوسط , ومع انتصاف الليل من المتوقع ان تبدأ الجبهة الهوائية المرافقة للمنخفض الجوي بعبور البلاد لذلك يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة , وتتكاثر الغيوم على ارتفاعات مختلفة , وتتهيأ الفرصة لسقوط زخات رعدية من الامطار شمال البلاد , تمتد لتطال وسط البلاد واجزاء من الجنوب احياناً .

الثلاثاء : تبقى البلاد تحت تأثير الجبهة الهوائية المرافقة للمنخفض الجوي , لذلك تكون الاجواء غائمة وماطرة على فترات شمال ووسط البلاد , تمتد الهطولات احياناً لتطال المناطق الجنوبية , هذا ومن المتوقع حدوث الرعد وتساقط زخات البرد خصوصاً فوق المناطق الشمالية  . 

ثانياً : سوريا ولبنان :

الاثنين : تتأثر البلاد بحالة عدم استقرار جوي في مقدمة منخفض جوي يتمركز غرب جزيرة قبرص , لذلك ومع ساعات النهار من المتوقع ان تتكاثر السحب على ارتفاعات مختلفة في كافة مناطق سوريا ولبنان , وتهطل الامطار الغزيرة والمصحوبة بالرعد وتساقط البرد على معظم مناطق البلاد بمشيئة الله تعالى وذلك نظراً لشمولية حالة عدم الاستقرار الجوي , ومع ساعات الليل من المتوقع ان تبدأ الجبهة الهوائية المرافقة للمنخفض الجوي بعبور البلاد , لذلك تستمر فرص الهطولات الرعدية الغزيرة فوق لبنان والغرب السوري.

الثلاثاء : تبقى البلاد تحت تأثير الجبهة الهوائية المرافقة للمنخفض الجوي , لذلك تكون الاجواء غائمة وماطرة غرب البلاد , تمتد الهطولات احياناً لتطال المناطق الجنوبية , هذا ومن المتوقع حدوث الرعد وتساقط زخات البرد خصوصاً فوق المناطق المطلة على السواحل. 

ثالثاً : العراق والكويت :

الاثنين : تتأثر المناطق الشمالية والشمالية الغربية من البلاد بحالة من عدم الاستقرار الجوي , لذلك من المتوقع ان تتساقط زخات من الامطار الرعدية والمصحوبة بتساقط زخات البرد احياناً فوق دهوك ونينوا والانبار .

الثلاثاء : تبقى البلاد تحت تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي , على ان يتوسع الاضطراب الجوي ليشمل مختلف مناطق البلاد , لذلك من المتوقع هطول زخات عشوائية من الامطار الرعدية والتي ستمتد لتطال جنوب العراق والاراضي الكويتية , هذا ويرافق هذا الاضطراب الجوي انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة مع نشاط على سرعة الرياح المثيرة للغبار والأتربة .

رابعاً : مصر :

الاثنين : خلال ساعات النهار تتأثر البلاد بمقدمة الجبهة الهوائية المرافقة للمنخفض الجوي , لذلك يطرأ انخفاض على درجات الحرارة , وتنشط سرعة الرياح تدريجياً لتصبح مثيرة للغبار والأتربة , هذا وتتساقط زخات متفرقة من الامطار شمال البلاد تمتد احياناً لتطال بعض مناطق دلتا النيل , ومع انتصاف الليل من المتوقع ان تبدأ الجبهة الهوائية المرافقة للمنخفض الجوي بعبور البلاد لذلك يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة , وتتكاثر الغيوم على ارتفاعات مختلفة , وتتهيأ الفرصة لسقوط زخات رعدية من الامطار شمال البلاد , تمتد لتطال دلتا النيل وسيناء احياناً .

الثلاثاء : تبقى البلاد تحت تأثير الجبهة الهوائية المرافقة للمنخفض الجوي , لذلك تكون الاجواء غائمة وماطرة على فترات فوق السواحل الشمالية , تمتد الهطولات احياناً لتطال مناطق دلتا النيل وسيناء , هذا ومن المتوقع حدوث الرعد وتساقط زخات البرد خصوصاً فوق السواحل الشمالية الغربية  . 

 والله تعالى دائماً اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا