حالة عدم استقرار جوي عالية الفعالية تؤثر على بلاد الشام ومصر والسعودية والعراق

حالة عدم استقرار جوي عالية الفعالية تؤثر على بلاد الشام ومصر والسعودية والعراق

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

على اثر تقدم حوض علوي بارد قادم من شرق القارة الاوروبية صوب شرق البحر الأبيض المتوسط , وحدوث قطع فيه ادى الى تشكل كتلة هوائية باردة نسبياً على شكل قطع مغلق "CutOff" وتعمقه داخل اليابسة فوق الاراضي المصرية وبلاد الشام والجزيرة العربية , من المتوقع ان تنشأ حالة شاملة من عدم الاستقرار الجوي فوق البلاد تشمل اجزاء واسعة من الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال السعودية ومصر وتمتد لتطال اجزاء من شمال وغرب ووسط الأراضي العراقية , على ان تستمر حالة عدم الاستقرار هذه بالتاثير على المنطقة حتى نهاية هذا الأسبوع على اقل تقدير وان تؤدي الى استثارة منخفض البحر الأحمر تزامناً مع تواجد تيار شبه مداري رطب يقطع القارة الافريقية ويمتد ليمر فوق دول شمال الشرق الاوسط مما سيؤدي الى انتشار رقعة الامطار وشموليتها لمختلف دول المنطقة .

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

Untitled 2 Recovered

تعمق الكتلة الهوائية الباردة نسبياً والاضطراب الجوي الذي سينشأ بمشية الله تعالى سيؤدي الى تشكل منخفض جوي علوي يابسي سيتمركز فوق الأراضي المصرية , على ان ينتقل لاحقاً ليتمركز فوق الاردن وفلسطين ثم سوريا ولبنان , هذا المسار بدورة سينشئ عدة محاور تفاعل ستساهم في توزيع مطري شامل فوق المنطقة.

Untitled 1 copy

وبالتفاصيل :

من المتوقع اعتباراً من ساعات الصباح المتأخرة من يوم الغد الثلاثاء , ان تبدأ حالة من عدم الاستقرار الجوي بالتشكل فوق الاراضي المصرية , لتتساقط الامطار الرعدية فوق مختلف مناطق دلتا النيل وشمال غرب الجمهورية وتشمل سيناء , على ان يمتد الاضطراب الجوي ليطال اجزاء من شمال السعودية وجنوب ووسط الاردن وفلسطين , هذا ومن المتوقع ايضاً ان تكون الامطار عشوائية ومصحوبة بالرعد وتساقط زخات البرد .

اعتباراً من مساء الثلاثاء وخلال ليلة الثلاثاء / الاربعاء , من المتوقع ان تشتد حدة الفعالية الجوية فوق المنطقة , لتنشأ سحب ركامية رعدية ستؤدي الى هطول زخات غزيرة من الامطار في مختلف مناطق الاردن وفلسطين وشمال السعودية وغرب وشمال الاراضي المصرية , على ان تمتد الفعالية مع فجر يوم الاربعاء لتشمل جنوب ووسط سوريا ولبنان , هذا ومن المتوقع ان تشتد سرعة الرياح لتصبح مثيرة للغبار والاتربة .

نهار الاربعاء من المتوقع ان يمتد تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي لتشمل الاراضي العراقية , وتحديدا المناطق الشمالية والغربية واجزاء من المناطق الوسطى , لتتساقط الامطار الرعدية الغزيرة بشكل عشوائي فوق البلاد . 

هذا ويحذر بشكل جدي من غزارة الهطولات المطرية النتاجة عن حالة عدم الاستقرار والتي قد يرافقها العواصف الرعدية وتساقط زخات البرد الكثيفة  . 

 والله تعالى دائما اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

 

 لا مانع من النقل والتداول شريطة ذكر المصدر " المركز العربي للمناخ " .