عاجل | صدور توقعات فصل الخريف لكافة المناطق من النموذج البريطاني الموسمي

عاجل | صدور توقعات فصل الخريف لكافة المناطق من النموذج البريطاني الموسمي

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

في البداية , وجب التنويه ان هذه التوقعات لا تمثل وجهة نظر وتوقعات المركز العربي للمناخ لفصل الخريف وانما هي خاصة بنموذج الانسامبل البريطاني , وبعد الانتهاء من اعداد توقعاتنا الخاصة سنقوم بنشرها بشكل منفصل بمشيئة الله تعالى واعلامكم بذلك من خلال تطبيقنا " اضغط هنا لتحميل التطبيق " .

يسعدنا ان نقدم لكم تحليل لتوقعات احد اشهر النماذج المتخصصة في التنبؤات الجوية بعيدة المدى والموسمية " الانسامبل البريطاني " وهو نموذج يحدث توقعاته شهرياً صادر عن مكتب الارصاد الجوية البريطانية "Met Office" , وينفرد المركز العربي للمناخ بتحليل ابرز التوقعات التي صدرت عن هذا النموذج وبشكل سهل الفهم على الجميع باذن الله كون هذه التوقعات تصدر على شكل خرائط وتحتاج الى مختصين لقرائتها وتحليلها .

تكون التوقعات الجوية الخاصة بفصل الخريف لثلاثة شهور رئيسية , وهي ( شهر سبتمبر 9 , وشهر اكتوبر 10 , وشهر نوفمبر 11 ) وتتم ترجمة هذه التوقعات على شكل خرائط تبين الفروقات في المعدلات العامة على عدة مستويات ,وتنقسم كالتالي : 

1- خريطة تظهر انحراف درجات الحرارة السطحية عن المعدلات العامة على مستوى 2 متر ل 3 شهور .

2- خريطة تظهر انحراف ارتفاع طبقة 500 هيكتاباسكال عن المعدلات العامة ل 3 شهور .

3- خريطة تبين انحراف درجات الحرارة عن المعدلات العامة في طبقة 850 هيكتاباسكال ل 3 شهور .

4- خريطة تبين انحراف الهطولات عن المعدلات العامة ل 3 شهور .

5- خريطة تبين انحراف الضغط الجوي عن المعدلات العامة ل 3 شهور .

6- خريطة تبين انحراف درجات الحرارة للمسطحات المائية والبحار والمحيطات عن المعدلات العامة ل 3 شهور .

الوضع العام وابرز الظواهر : 

اولا: من المتوقع ان تسيطر ظاهرة اللانينا " التبريد " للموسم الثالث على التوالي في المنطقة 3.4 من المحيط الهادئ , بحيث تسجل حرارة سطح الماء قيم قوية ومتطرفة في الانخفاض تصل الى -2.5 / -3 عن المعدلات العامة الطبيعية , وهذا يعني ان غالبية المناطق في نصف الأرض الشمالي ستواجه شتاء بارد جداً , ومن المتوقع ان ينتشر الجليد في العروض العليا بصورة اكبر من المعتاد اضافة الى زيادة ملحوظة في عدد العواصف الثلجية , تتأثر البلاد العربية في هذه الظاهرة من خلال انخفاض درجات الحرارة فيها بشكل ملحوظ خلال فصل الشتاء . ولا علاقة لهذه الظاهرة بمعدلات الامطار في المنطقة وما تم ايجاده ان معدلات العواصف الثلجية ترتفع عندما تكون ظاهرة اللانينا هي السائدة خلال مواسم الشتاء .

Untitled 3 copy copy

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

ثانيا : استمرار احترار اجزاء واسعة من غرب ووسط البحر المتوسط : من المتوقع ان يستمر البحر المتوسط في الاحترار بحيث تسجل حرارة سطح الماء درجات حرارة اعلى من المعدلات العامة بشكل ملحوظ , مما ينذر بخطر تشكل المنخفضات العميقة او العواصف او الاعاصير المتوسطية لتؤثر بالدرجة الاولى على بلاد المغرب العربي وبالدرجة الثانية على بلاد الشام ومصر كما اشرنا سابقا من خلال المقال " احترار البحر المتوسط ينذر بعواصف خطيرة او اعاصير متوسطية في الخريف المقبل ".

بالاضافة الى توقعات بحدوث احترار في مياه البحر الاسود , مما يؤدي الى تعمق المنخفضات الجوية التي تتمركز حول وفوق البحر مما يؤدي الى سحب كميات كبيرة من البرودة صوب الشرق الاوروبي ثم وصولها الى بلاد الشام وما حولها .

وتشير التوقعات ايضاً الى ان مياه خليج عدن وشمال بحر العرب ستتأثر باحترار يؤدي الى تدفق كميات من الرطوبة وانتاج فوارق حرارية تساهم في تشكل العواصف العميقة وحالات عدم الاستقرار القوية , بالاضافة الى استمرار ابتراد اجزاء واسعة من شمال المحيط الهندي مما يؤدي الى انتاج فوارق حرارية اضافية تساهم في زيادة حدة الحالات الجوية التي من المتوقع ان تؤثر على شبه الجزيرة العربية والسودان .

ومن الامور التي من المهم الاشارة اليها , ان شمال المحيط الاطلسي سيعاني من احترار كبير , يساهم في تشكل عواصف اطلسية عميقة للغاية تسمح بتعمق المرتفع الاوزوري صوب الشمال نتيجة لتمركز العواصف الاطلسية شمالاً وحول جرينلاند بسبب الدعم الدافئ الذي تقدمه مياه الاطلسي تزامناً مع اقترانها بالرياح القطبية الباردة جداً . 

64878

ثالثا : تبين الخرائط الخاصة بقياس انحراف درجات الحرارة السطحية عن المعدلات العامة , ان بلاد الشام ومصر والعراق وشمال ووسط وجنوب الجزيرة العربية ومصر وليبيا والسودان ستشهد خلال فصل الخريف درجات حرارة اقل من المعدلات العامة بشكل ملحوظ  , وتبين ان دول المغرب العربي ستكون الحرارة فيها حول معدلاتها العامة باستثناء الاجزاء الغربية منها , والتي من المتوقع ان تسيطر عليها مرتفعات جوية لفترات , وهذا لا يمنع حدوث حالات جوية قوية اثناء الخريف , لكن قياساً على المدة الزمنية سيكون الطابع العام تكرار حدوث مرتفعات جوية حسب مخرجات الانسامبل البريطاني كما تلاحظون في الخريطة التالية .

16574

رابعاً : خريطة طبقة 500 هيكتاباسكال ( وهي طبقة مهمة يبلغ متوسط ارتفاعها الطبيعي 5400 م عن سطح البحر , يستدل من خلال ارتفاعها على اماكن الكتل الهوائية الباردة والدافئة فكلما قل الارتفاع دل ذلك على حدوث موجات برد والعكس صحيح ) تبين سيطرة كتل هوائية دافئة على اجزاء واسعة من وسط وغرب اوروبا بصورة اعلى من المعدل وبشكل ملحوظ " اي سيطرة مرتفع جوي على غرب ووسط القارة الاوروبية لفترات طويلة خلال فصل الخريف " , مما يؤدي الى سيطرة كتل هوائية باردة فوق بلاد الشام والعراق والجزيرة العربية وخصوصا جنوبها , وهذا يربطنا بالعامل المهم جداً وهو الضغط الجوي والذي سنشرحه في النقطة التالية .

656448

خامساً : خريطة انحراف الضغط الجوي عن المعدلات العامة تبين سيطرة مرتفع جوي قوي ولفترات طويلة وسط وغرب اوروبا خلال فصل الخريف بصورة اعلى من المعتاد بشكل ملحوظ , وبنفس الوقت تبين ان بلاد الشام والعراق ومصر  والجزيرة العربية واجزاء من دول المغرب العربي ستتعرض لضغط جوي منخفض واقل من المعتاد بشكل ملحوظ , وهذا يدل على احتمالية حدوث زيادة في معدلات تشكل حالات عدم الاستقرار والمنخفضات الجوية , خصوصا ان وجود مرتفع جوي يغطي وسط وغرب اوروبا واجزاء من شرقها يساهم بدفع رياح باردة صوب الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وبالتالي تحدث حالات جوية على اثر ذلك .

42851244

سادساً : خريطة انحراف الهطولات عن المعدلات العامة تبين ان مناطق بلاد الشام والعراق والجزيرة العربية ستكون الامطار فيها حول / اعلى من المعدلات العامة خصوصاً في جنوب الجزيرة العربية , وهذا يدل على ان اجزاء واسعة من الجزيرة العربية ستسجل كميات كبيرة من الامطار خلال ال 3 شهور المقبلة بمشيئة الله تعالى , واجزاء واسعة من دول المغرب العربي ستسجل امطار حول المعدلات العامة باستثناء اقصى غرب البلاد والتي من المتوقع ان تسجل هطولات اقل من المعدلات العامة بقليل .

101515202020

الخلاصة :

بالنسبة لبلاد الشام " الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان " والعراق ومصر والسعودية : من المتوقع ان يسجل فصل الخريف المقبل درجات حرارة اقل من المعدلات العامة بشكل ملحوظ , وامطار حول / اعلى من المعدلات العامة بشكل ملحوظ خصوصا في جنوب الجزيرة العربية .

بالنسبة لبلاد المغرب العربي : من المتوقع ان يسجل فصل الخريف المقبل درجات حرارة حول /  اعلى من المعدلات العامة , وامطار حول المعدلات العامة .

 تنويه : تمثل الخرائط في الصور اعلاه معدلات عامة لثلاثة شهور , بالتالي فهي تعطي الطابع العام لسلوك الخريف لفترات طويلة , اي ان الحالات الجوية التفصيلية لا تظهر وانما تعني هذه الخرائط سلوكاً عاماً , ولا يمكن من خلالها وصف طقس منطقة بجاف ام غير جاف فقد تؤثر حالة واحدة على بعض المناطق تجلب هطولات موسم كامل .

والله تعالى اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

لا مانع من النقل والتداول شريطة ذكر المصدر " المركز العربي للمناخ "

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

اقرأ ايضاً

counter create hit