كتلة حارة " اعتيادية " تؤثر على بلاد الشام ومصر ولا موجات حارة حتى الان هذا الصيف

كتلة حارة " اعتيادية " تؤثر على بلاد الشام ومصر ولا موجات حارة حتى الان هذا الصيف

المركز العربي للمناخ - حصري - المهندس احمد العربيد

تشير اخر البيانات المستلمة من نماذج الطقس المختلفة , الى انه ومع حلول يوم الجمعة المقبل الموافق 26/8/2022 من المتوقع ان تبدأ كتلة هوائية حارة بالاندفاع من شبه الجزيرة العربية والعراق صوب الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر , ليطرأ ارتفاع ملحوظ على درجات الحرارة في مختلف المناطق , وتكون الاجواء حارة فوق المرتفعات الجبلية نهاراً وشديدة الحرارة فوق السهول والمناطق المنخفضة , على ان تكون لطيفة في ساعات الليل في معظم المناطق . 

يومي السبت والأحد يستمر تأثير الكتلة الهوائية الحارة على المنطقة بشدة مختلفة , على ان تكون الاجواء حارة في اوقات الظهيرة فوق المرتفعات الجبلية , وشديدة الحرارة في المناطق المنخفضة والسهول , وتزداد شدة الحرارة نهاراً كلما كان الاتجاه صوب شرق الاردن وسوريا , على ان تكون الاجواء ليلاً لطيفة فوق المرتفعات الجبلية , وحارة نسبياً في معظم المناطق , ومع حلول يوم الاثنين من المتوقع ان يخف تأثير الكتلة الهوائية الحارة تدريجياً بمشيئة الله تعالى . 

تعيش بلاد الشام ومصر حالياً صيفاً "غير اعتيادي" بحيث انه يخلو من الموجات الحارة ودرجات الحرارة المرتفعة والخانقة , ولم تسجل حتى الان اي موجة حارة حقيقية , وجميع الارتفاعات على درجات الحرارة كانت طبيعية ومقبولة ولم تصل الى درجة الموجات الحارة القوية ولله الحمد , مما يجعله صيف لطيف بوجه عام حتى الان مترافق مع درجات حرارة اقل من المعدلات العامة .

من المتوقع ان يكون الفرق في درجات الحرارة ما بين النهار والليل ايام الجمعة والسبت والاحد حوالي 15-20 درجة مئوية , وهذا يزيد من احتمالية حدوث نزلات البرد وامراض الجهاز التنفسي نتيجة الفرق الكبير في درجات الحرارة الذي يحدث خلال اليوم . 

524563456

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لمعرفة حالة الطقس ل 14 يوم مجاناً ولتصلك النشرات الجوية الشهرية .. اضغط هنا للتحميل

الكتلة الهوائية الحارة التي من المتوقع ان تؤثر على المنطقة لا يمكن تصنيفها بانها موجة حارة , وذلك لانها تفتقر الى اهم الخواص التي تساهم في تكون الموجات الحارة والتي تشمل : 

اولاً - نسبة الرطوبة : من المتوقع ان تكون الكتلة الهوائية الحارة التي ستؤثر على المنطقة نهاية هذا الاسبوع وبداية الاسبوع المقبل قليلة الرطوبة , مما يجعل درجة الحرارة المحسوسة التي يشعر بها الانسان مقبولة بوجه عام ولا تسبب الضيق خصوصا في التنفس . 

ثانياً - درجة الحرارة : 

 من المتوقع ان ترتفع درجات الحرارة لتصبح اعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 4 - 5 درجات مئوية كمتوسط , بحيث تكون درجات الحرارة العظمى فوق المرتفعات الجبلية حول 35-37 درجة مئوية طوال فترة التأثير , مما يجعلها كتلة هوائية حارة اعتيادية لمثل هذا الوقت من العام .

ثالثاً - الفرق في درجات الحرارة ما بين الليل والنهار : 

من اهم صفات " الموجات الحارة " ان الفرق في درجات الحرارة ما بين الليل والنهار يكون قليل , ولا يتجاوز ال 5-10 درجات مئوية مما يجعل درجات الحرارة ليلاً مرتفعة وحارة وخانقة , وهذا الشرط لم يتوفر ايضاً في الكتلة الهوائية الحارة المتوقعة ولله الحمد . 

رابعاً - منظومة الضغط الجوي : 

تتميز الموجات الحارة بانها تترافق مع منظومة ضغط جوي يعمل على تشكل ما يسمى بالقبة الحرارية , مما يزيد من فعالية تأثير الكتلة الهوائية المرافقة لهذا الضغط الجوي بسبب ان هذه المنظومة تعمل على حدوث انغلاق " بلوك " للهواء الحار فوق المناطق التي تؤثر عليها , وهذا يساهم في الحفاظ على درجات الحرارة المرتفعة لوقت طويل نسبياً داخل منظومة الضغط الجوي المغلق , وهذا الشرط ايضاً لم يتوفر في الكتلة الهوائية الحارة المتوقعة .

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لمعرفة حالة الطقس ل 14 يوم مجاناً ولتصلك النشرات الجوية الشهرية .. اضغط هنا للتحميل

منذ بداية فصل الصيف , ونماذج الطقس تشير في الفترات البعيدة الى احتمالية تأثر المنطقة بموجات حارة , ومع اقتراب الفترة تختفي هذه التوقعات وتكون الاجواء بوجه عام صيفية اعتيادية , قمنا في المركز العربي للمناخ باطلاق عدة تصريحات تنفي احتمالية تأثر المنطقة بموجات حارة في ذلك الوقت مع تبيين اسباب هذا النفي , وكما لاحظتم كان صيفنا اعتيادي وهذا يتوافق مع التقارير المناخية التي تشير الى ان هذا الصيف سجل درجات حرارة اقل من المعدلات العامة فوق المنطقة حتى الان ولله الحمد .

تبالغ نماذج الطقس في التوقعات بعيدة المدى بوجه عام , مما يجعل المتابعين لنماذج الطقس يقعون في اخطاء التنبؤات بعيدة المدى واطلاق تصريحات وتنبؤات جوية مبكرة لا تكون قريبة حول ما يحدث على ارض الواقع , لذلك ننصح بان يتم التروي قبل اطلاق اي توقعات بعيدة المدى تتجاوز الاسبوع نظراً لقلة دقة هذه التوقعات ولأخطاء نماذج الطقس الكثيرة في الفترات البعيدة .

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لمعرفة حالة الطقس ل 14 يوم مجاناً ولتصلك النشرات الجوية الشهرية .. اضغط هنا للتحميل

والله تعالى دائماً اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

لا مانع من النقل والتداول شريطة ذكر المصدر " المركز العربي للمناخ " 

 

اقرأ ايضاً

counter create hit