الجزيرة العربية تغرق | فيضانات وسيول تاريخية تؤثر على الامارات وقطر والسعودية وسلطنة عمان وايران

المركز العربي للمناخ - حصري - المهندس احمد العربيد

تعرضت اجزاء واسعة من شبه الجزيرة العربية وايران لموجة امطار "قوية جداً " خلال الاسبوع الماضي

المشهد كان بشكل عام مشابه للمشاهد التي تنتج عن الكوارث الطبيعية التي تتسبب بها الاعاصير.

جميع من شاهدوا مقاطع الفيديو والصور التي انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي اصيبوا بالذهول من مناظر الاحياء والشوارع اللي تعرضت للغرق, خصوصا انه ومن المعروف ان البنية التحتية لتصريف مياه الامطار في دول الخليج قوية وبمواصفات عالمية وتحديداً في الامارات .

ما هي الاسباب التي ادت الى هطول هذه الكميات الضخمة من الامطار ؟
ولماذا عجزت السلطات عن التعامل مع الفيضانات والسيول , رغم التحذيرات المبكرة من اقتراب موجات امطار قوية متوقعة؟

منذ فترة, بدئنا في قسم مراقبة المحيطات والبحار في المركز العربي للمناخ بملاحظة حدوث تبريد في مياه بحر العرب وشمال المحيط الهندي , وصل التبريد في مياه بحر العرب الى اكثر من ناقص درجتين عن المعدل العام قبالة سواحل اليمن الجنوبية , وحوالي ناقص درجة مئوية واحدة في الخليج العربي قبالة سواحل عمان والامارات الشرقية.

sea tempreture

 ومؤخراً تشكلت مراكز ضغط جوي منخفض عميقة وحركية فوق شبه الجزيرة " الهندية "  وامتدت الى الجنوب الايراني حتى وصلت الى شرق الجزيرة العربية , هذه الوضعية ساهمت بانتقال كتل ضخمة من الرطوبة المدارية والاستوائية صوب جزيرة العرب تزامناً مع تسرب رياح درجة حرارتها ابرد من معدلات المنطقة بشكل ملحوظ من سلاسل الجبال الشرقية الشاهقة في ايران وما حولها  نتجت عن تبريد موضعي .

main cover

وبفعل المنظومة الجوية سابقة الذكر ومرور الرياح المدارية فوق المسطحات المائية الباردة نسبياً , تشكلت حالة مركبة ما بين منخفض جوي في بحر العرب وحالات متعددة من عدم الاستقرار الجوي بفعل التصادمات ما بين الرياح الرطبة الدافئة والرياح الباردة نسبياً , مما كون عدة محاور تفاعل في طبقات الغلاف الجوي المختلفة .

وبفعل قوة السحب والغيوم الركامية المدارية العملاقة وتجددها باستمرار واللي نتجت عن منضومة الضغط الجوي نادرة الحدوث , عاشت دول الخليج العربي حالة موسمية ماطرة بغزارة وتاريخية.

واستناداً الى الأثر التدميري اللي تركته العواصف المطرية وموجة الطقس العنيفة , فيمكن تصنيف ما حدث انه احد الكوارث الطبيعية .

على سبيل المثال تأثرت دولة الإمارات بعاصفة مطرية قوية للغاية تسببت بسيول جارفة وارتفاع في منسوب المياه،

ضربت هذه العاصفة مناطق واسعة من الاجزاء الشرقية للامارات ، مثل رأس الخيمة والشارقة والفجيرة، وسط استنفار حكومي لإيواء المتضررين وتوفير الخدمات ومساعدة المحتاجين , وهطلت كميات ضخمة من الامطار على المنطقة وسجلت ارقام قياسية جديدة , مثل الفجيرة اللي سجلت خلال 24 ساعة حوالي 240 ملم , وهذا الهطول يوازي كميات الهطول التي تسقط على مناطق خلال موسم مطري كامل  , لذلك قنوات تصريف مياه الامطار اصبحت غير قادرة على استيعاب و تصريف هذا الكم الهائل من المياه وعجزت السلطات عن ايجاد الحل الفوري للتعامل مع هذا النوع السيول والفيضانات .

وتدنت درجات الحرارة بشكل كبير وملحوظ ونادر في اجزاء واسعة من جنوب شرق الجزيرة العربية حتى انها وصلت لاقل من المعدلات العامة ب 15 درجة في بعض المناطق .
gfs T2ma me 18

من المتوقع خلال الفترة المقبلة استمرار الحالات الجوية الماطرة بغزارة في اجزاء واسعة من الجزيرة العربية نتيجة استمرار منظومة الضغط الجوي سابقة الذكر , لذلك ندعوا الجهات المختصة للاستعداد لموجات الامطار المتوقعة خلال الفترة القادمة واخذ اقصى درجات الحيطة والحذر .

والله تعالى اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

counter create hit